تخفيض التصنيف والألقاب ممنوعة، أحداث الجمعة... سلوك "وقح" و"محرج"!

23 آب 2019 | 20:57

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

عون يستقبل أوغلو (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

كما كان متوقعاً أبقت وكالة "ستاندرد اند بورز" تصنيفها لبنان عند B- مع إعطائه مهلة للالتزام بتنفيذ الإصلاحات التي تعهد بها خلال المرحلة الماضية. أمّا وكالة "فيتش"، ورغم كل المساعي التي جرت في الساعات الماصية، فخفضت التصنيف إلى CCC. بالتأكيد، لهذا التصنيف تداعيات على الوضع الداخلي اللبناني، وأمام لبنان فرصة للسير بالإصلاحات التي تعهد بها. 

أصدر الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية مذكرة ادارية، طلب فيها عدم إستعمال الألقاب في التخاطب واعتماد كلمة "السيدة" او "السيد" في جميع المراسلات الإدارية وذلك عملا بقرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 22/8/2019 الذي اكد على قرار المجلس رقم 36 تاريخ 16/10/1997. وفي ما يلي نص المذكرة: "عملا بقرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 22/8/2019 الذي اكد على قرار المجلس رقم 36 تاريخ 16/10/1997. يطلب الى جميع الموظفين والعاملين في المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء عدم استعمال الألقاب في التخاطب، وإعتماد كلمة "السيدة" او "السيد" في جميع المراسلات الإدارية". 

ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير خارجية تركيا مولود جاويش اوغلو خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بيت الدين في مستهل زيارته للبنان، ان استمرار تجاهل المجتمع الدولي لضرورة عودة النازحين السوريين الى بلادهم، يطرح علامات استفهام كثيرة حول الاسباب، معتبرا ان الهاجس المشترك للبنان وتركيا يبقى عودة هؤلاء النازحين الى ديارهم. واكد عون ان لبنان الذي يتمسك بالعودة الكريمة لهؤلاء النازحين، يعتبر ان تقديم مساعدات دولية للنازحين في ارضهم، يشكل حافزا مهما لهذه العودة، لافتا الى ان الذين عادوا من لبنان الى سوريا حتى الان باشراف الامن العام اللبناني، لم يتعرضوا لاي مضايقات، وان عمليات العودة سوف تستمر تباعاً.

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم، في السرايا الحكومية، وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو والوفد المرافق، في حضور السفير التركي في لبنان هاكان تشاكل والوزير السابق غطاس خوري، وتناول اللقاء مجمل الأوضاع وآخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تنشيط العلاقات الثنائية وتطويرها في مختلف المجالات. وخلال اللقاء، أشاد الحريري بالدور الذي تضطلع به الوحدة التركية العاملة في إطار قوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان، وأبلغ أوغلو أنه وقّع أمس المرسوم القاضي برفع الحظر المفروض على استيراد بعض المنتجات التركية إلى لبنان.

علّق المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري على ما ذكرت بعض الصحف عن موقفه من تعيين أعضاء المجلس الدستوري في مجلس الوزراء .وقال في بيان: "بالفعل حصل إتفاق في المجلس النيابي عند إنتخاب القسم الأول من أعضاء المجلس أن يكون الماروني الثاني من حصة القوات، وقبل جلسة مجلس الوزراء الأخيرة حاولت تنفيذ هذا الإتفاق العام فلم أستطع لتراجع الأخرين عنه، فطلبت من القوات إختيار مسيحي آخر الأمر الذي لم يقدم عليه في مجلس الوزراء".

نشر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، عبر "تويتر"، في الذكرى الـ 37 لانتخاب بشير الجميل رئيسا للجمهورية، صورة للبشير يوم انتخابه، كتب عليها "بداية الحلم، 23 آب 1982… بشير الجميل رئيسا للجمهورية اللبنانية". وأرفق تغريدته بوسم "ما راحوا".

العرب والعالم

أعلنت الرئاسة الفرنسية، الجمعة، أنّ الرئيس #إيمانويل_ماكرون يعتقد أن نظيره البرازيلي #جاير_بولسونارو "كذب" بشأن موقف بلاده من التغير المناخي، ما من شأنه جعل #فرنسا تمانع، في هذه الظروف، اتفاق التجارة بين الاتحاد الأوروبي ودول أميركا الجنوبية. وقالت الاليزيه: "في ضوء موقف البرازيل في الاسابيع الأخيرة، ليس بمقدور رئيس الجمهورية إلا أن يعتبر انّ الرئيس بولسونارو كذب عليه خلال قمة (مجموعة العشرين الأخيرة) في أوساكا".

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أوتاوا إلى اعادة الجهاديين الكنديين المعتقلين في سوريا في حين أعلنت حكومة جاستن ترودو مؤخرا أنها لن تتدخل للمساهمة في عودة أحدهم الملقب بـ"الجهادي جاك". وأعلن بومبيو في مقابلة مع قناة "سي بي سي" العامة خلال زيارة لاوتاوا "كنا في غاية الوضوح مع الحكومة الكندية. نود أن يستعيدوا رعاياهم". وأضاف "نريد أن يستعيد كل بلد رعاياه" المسجونين حاليا في سوريا بعد أن قاتلوا في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية معتبرا أنه "من الضروري القيام بذلك".

انطلقت #أول_محطة_نووية_عائمة في العالم، طوّرتها #روسيا، برحلتها الجمعة لعبور 5 آلاف كيلومتر في القطب الشمالي، من مورمانسك الروسية باتجاه أقصى الشرق، وذلك رغم خشية الناشطين البيئيين من التداعيات على هذه المناطق. وبغرض تعزيز انتاج الهيدروكربونات في مناطق نائية ومعزولة، غادرت "اكاديميك لومونوسوف" ميناء مورمانسك، الأكبر في شمال روسيا، بعد تزويدها بالوقود النووي، متجهة الى بلدة بيفيك الصغيرة في تشوكوتكا في شرق سيبيريا.

أثارت صورة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وهو يضع قدمه على طاولة في قصر الإليزيه خلال اجتماع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الاعلام، حيث وصف بأن تصرف "غير مهذب" و "محرج". وكانت صونيا برونيل، كاتبة سيرة جونسون من بين الأشخاص الذين انتقدوا جونسون. وغردت: "هذا وقح وحرج...تخيلوا لو وضع ماكرون قدمه على طاولة في قصر باكينغهام".

دعت #الأمم_المتحدة و#فرنسا، الخميس، بإلحاح الرئيس البرازيلي #جايير_بولسونارو إلى التحرك لحماية غابات #الأمازون التي تنتشر الحرائق فيها بسرعة، بينما تتزايد الدعوات إلى إنقاذ "رئة الأرض". واتهم الرئيس البرازيلي، الخميس، ايمانويل ماكرون بالعمل "بعقلية استعمارية"، بعدما أكد الرئيس الفرنسي أنه سيبحث مع قادة مجموعة السبع، خلال قمتهم في بياريتس، في قضية حرائق الغابات في الأمازون. وفي تغريدتين متتاليتين، اتهم بولسونارو ماكرون "بتحويل قضية داخلية في البرازيل وأربع دول أخرى في الأمازون أداة لتحقيق مكاسب سياسية شخصية (...) بأسلوب مشوق لا يساهم في حل المشكلة".

منوعات

أمام الحملات الرافضة لقرار الفنانة #إليسا اعتزال إصدار الألبومات بعد ألبومها المقبل، وبعد الضجة الكبيرة التي أحدثها وقْع هذا الخبر تمثّل في تغريدات من نجوم العالم العربي الذين طالبوها بعدم التوقّف خصوصاً في هذه المرحلة التي وصلت فيها إلى أهم عطاءاتها الفنية والحياتية، قرّرت فنانة "كرهني" الابتعاد من الضجيج "المافياوي" والاستمتاع بأجواء مدينة لندن الايجابية، كما وصفتها، ونشرت صورة لها للحظة وصولها العاصمة الضبابية.

يعود النجم الأرجنتيني #ليونيل_ميسي من إصابته للانضمام إلى #برشلونة بعد تعرض الفريق الكاتالوني لخسارة افتتاحية أولى في #الدوري_الإسباني لكرة القدم منذ 2008. وانضم ميسي إلى التمارين الجماعية لفريقه الأربعاء، بعد غيابه عن الملاعب لمدة أسبوعين بسبب إصابة في ربلة الساق، وذلك قبل لقاء فريقه المرتقب أمام ريال بيتيس الأحد ضمن إطار المرحلة الثانية من "الليغا".

عادةً ما نعتقد أن الروماتيزم يصيب الإنسان بمرحلة عمرية متقدمة. أما من الناحية الطبية، فهو من المشاكل الصحية التي تصيب الشباب، ما يزيد من أهمية الوعي في هذا الشأن بهدف التشخيص المبكر للحصول على العلاج الفاعل الذي أصبح اليوم متطوراً وقادراً على ضبط المرض وأعراضه بشكل ناجع. تؤكد الطبيبة الاختصاصية في أمراض المفاصل والروماتيزم الدكتورة جانين منسّى أن ثمة حاجة إلى التدخل المبكر لمواجهة مشكلة الروماتيزم لدى الشباب لتجنب الوصول إلى تلك المراحل التي يعيق فيها المرض الحركة ومتابعة الحياة الروتينية بشكل طبيعي.

قضية

لبنان إلى مرتبة "الخردة"... السؤال المؤلم: من يدفع كلفة الإنقاذ؟

رغم الضغوط الكثيفة التي مارسها لبنان من أجل تلافي تجرّع كأس خفض تصنيفه على يد الوكالة الدولية الائتمانية "ستاندرد إند بورز"، بات جلياً أن لا مفرّ من تجرّع تلك الكأس، ولكن على يد وكالة أخرى هي "فيتش"، ليهوي إلى مرتبة "الخردة" بعدما حصد تصنيفين في درجة "CCC" من وكالتين من أصل ثلاث، (كانت "موديز" خفّضت تصنيفها للبنان في حزيران الماضي).

الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard