الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار"- تعبئة حول النزوح وتوصية وقرار... الاستحقاق الرئاسي معلّق

المصدر: "النهار"
دمار في  المنا.ل والمحال التجارية نتيجة القصف الصاروخي والمدفعي  الإسرائيلي على ميس الجبل (أحمد منتش).
دمار في المنا.ل والمحال التجارية نتيجة القصف الصاروخي والمدفعي الإسرائيلي على ميس الجبل (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الجمعة 10 أيار 2024:

 
 
إلى أين ستؤدي التداعيات والتحركات الآخذة في التصاعد حيال ملف النازحين السوريين في لبنان، واي أفق ستبلغه، وهل ستتمكن وسط انقسامات سياسية عميقة من أن تفرض أجندة لبنانية وطنية موحدة وجامعة على المجتمع الدولي ولا سيما منه الأوروبي المتهم بالتآمر لتوطين وإبقاء النازحين السوريين في لبنان تجنّباً لإغراقهم بلدانا أوروبية بموجات النزوح؟
 
 

 
 
تتواصل التحقيقات في ملف عصابة الـ"تيكتوكرز"، التي أوقف من أفرادها حتى اليوم 10 متورّطين، فيما يبقى الكثيرُ من أفرادها طليقين في لبنان والخارج لأسبابٍ مختلفة، بالرغم من أن التحرّيات والمساعي متواصلة من أجل القبض على جميع مَن ثبتَ تورّطه في هذه القضية التي وُصفت بالمعقّدة والمتشعّبة.

الحديث عن الإتجار بفيديوهات الأطفال في عالم "دارك ويب" المظلم يؤكّد خطورة هذه الشبكة وما في غرفها السرّية، حيث تُدفع ملايين الدولارت لمشاهدة جرائم فظيعة وتجارة أسلحة ومخدرات وبيع أعضاء. 
 
 
 
 
 
 دعت #مصر كلاً من "#حماس" و#إسرائيل إلى إبداء "مرونة" من أجل التوصل "في أسرع وقت" إلى هدنة في غزة تتيح أيضاً إطلاق سراح #رهائن محتجزين في القطاع الفلسطيني، حسبما ذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان.

وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة "التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت"، وفق ما قالت الوزارة في بيان. وأضاف البيان "اتفق الوزيران على أهمية حث الأطراف على إبداء المرونة وبذل الجهود اللازمة للتوصل إلى اتفاق هدنة يضع حداً للمأساة الإنسانية ويسمح بنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة كاملة ومستدامة تلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع".

 
 
 خسرت خمسون شركة انتعشت خلال جائحة فيروس #كورونا ما يقرب من 1.5 تريليون دولار من القيمة السوقية منذ نهاية عام 2020. ووفقاً لبيانات من "S&P Global"، تهيمن شركات ال#تكنولوجيا على قائمة الشركات الخمسين التي تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 10 مليارات دولار، والتي حققت أكبر نسبة مكاسب في عام 2020.

لكنّ هذه الشركات خسرت بشكل جماعي أكثر من ثلث قيمتها السوقية الإجمالية، أي ما يعادل 1.5 تريليون دولار، منذ نهاية عام 2020، حسبما وجد تقرير "فايننشال تايمز".
 
 
 
 تعمل شركة #"أوبن أي آي" على ميزة #بحث لبرنامج الذكاء الاصطناعي #"شات جي بي تي" والتي يمكن أن تجعل برنامج الدردشة الآلي بديلاً حقيقيًا لمحرك البحث "#غوغل".

ووفقًا لـ"بلومبرغ"، تعمل الشركة حاليًا على تطوير الميزة، والتي يمكنها البحث في الويب للحصول على إجابات لاستفسارات المستخدمين وإخراج النتائج كاملة مع الاستشهادات بمصادرها.

وعلى سبيل المثال، إذا رأى برنامج الدردشة الآلي أن التعليمات أو الرسوم البيانية الموضحة مفيدة لاستفسار المستخدم، مثل "كيفية تغيير مقبض الباب" أو "كيفية تنظيف مكيف الهواء"، فيمكن أن يدرج الصور في ردوده.
 

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
منذ صدوره قبل عشرين عاماً، في عام 2004، على مشارف زلزال الاغتيالات الذي دشنته محاولة اغتيال مروان حماده وتفجرت بعدها السلسلة الدموية تباعاً، يصدمك أن تطالع قبل يومين الرقم التسلسلي للتقرير الـ39 نصف السنوي المقدّم من الأمين العام للأمم المتحدة الى مجلس الأمن في جلسة مشاورات مغلقة حول القرار الدولي 1559. عشرون عاماً وتسعة وثلاثون تقريراًً للأمناء العامين المتعاقبين على رأس المنظمة الدولية قد لا تصدم مراقباً أجنبياً بات معتاداً السماع باسم لبنان عنواناً لإحدى أطول الأزمات في العالم طبعاً بعد #فلسطين، ولكن أن تتوغل في مضمون التقرير الـ39 وتعاين كارثة تحجر الأزمات المتناسلة وليس الأزمة في لبنان فهنا الفجيعة الكبرى.
 
 

 
لا تزال عاصفة الحديث عن النازحين السوريين تطغى على المشهد السياسي بين الأفرقاء والكتل النيابية، والتي رفعت من سخونتها هبة المليار يورو من الاتحاد الاوروبي وسط موجة من الانقسام وتبادل الاتهامات بين مختلف الاطراف. وفي انتظار الجلسة النيابية الأربعاء المقبل تتحضر الكتل لما ستقدمه في هذا اللقاء النيابي الجامع على عكس حال جلسات انتخاب رئيس الجمهورية. ولم يكن الرئيس نبيه بري في الأصل متحمساً لهذه الجلسة تحسبا لتفلّت الأمور تحت قبة البرلمان الذي لا تنقص مكوناته مشكلات جديدة، ولا سيما حيال ملف النزوح حيث لا تخلو تصريحات ومزايدات من أتباع الشعبوية.  
 
 
 
 
فيما تنعقد الهيئة العامة لمجلس النواب يوم الأربعاء المقبل للبحث في قرار الاتحاد الأوروبي تقديم مليار يورو الى لبنان لدعم الخدمات الأساسية والإصلاحات الاقتصادية والمالية، وذلك على مسافة أيام قليلة من توجه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على رأس وفد حكومي إلى بروكسيل للمشاركة في مؤتمر دعم النزوح السوري في سوريا ودول الجوار، تبدو الحكومة ملزمة الرد على الاعتراضات والهواجس التي أعربت عنها شريحة نيابية كبيرة، مسيحية في غالبيتها، بعدما عكس الصمت الرسمي والامتناع عن تقديم أي شروحات وافية حول الدعم وشروطه، مخاوف من أن يكون مقدمة لتوطين السوريين في لبنان.
 
 
 
ضاع الإستحقاق الرئاسي في خضم ما يجري في غزة وصولاً إلى الجنوب اللبناني، واستحالة فصل المسار من الجنوب إلى القطاع ورفح، وما بينهما اشتعال جبهة الجولان في بعض المحطات، ما يعني أن الاستحقاق معلّق على حبال الحرب الدائرة في المنطقة، فيما هناك معلومات مستقاة من جهات رفيعة، بأن الموفد الفرنسي جان - إيف لودريان لم ينهِ مهمته حتى الساعة، وقد زار القاهرة في الأيام القليلة الماضية بعد زيارة لواشنطن.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم