الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

ماذا نعرف عن ​أكبر محطّة لاستخلاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء في إيسلند؟

المصدر: "رويترز"
 المحطّة "ماموث" في إيسلند (رويترز).
المحطّة "ماموث" في إيسلند (رويترز).
A+ A-
افتتحت شركة "كلايم وركس" في إيسلند أكبر محطّة في العالم لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي أو ما يُعرف بعملية "الالتقاط المباشر من الهواء"، وهي المحطّة "ماموث" التي يزيد حجمها عشر مرات تقريباً عن المحطة التي تحمل الرقم القياسيّ الحالي.

فقد دفع تفاقمُ تغيّر المناخ، والجهود غير الكافية الرامية إلى خفض الانبعاثات، علماءَ الأمم المتحدة إلى تقدير أن مليارات الأطنان من الكربون لا بدّ من إزالتها من الغلاف الجويّ سنويّاً لتحقيق أهداف المناخ العالميّة.

ويجري الالتقاط المباشر من الهواء باستخدام عملية فنية لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتخزينه تحت الأرض عادة.

ولدى المحطة ماموث القدرة على التقاط 36 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وستصبح مكتملة البناء بحلول نهاية 2024.

والمحطّة هي المشروع التجاريّ الثاني لـ"كلايم وركس" بعد المحطة "أوركا"، الموجودة في إيسلند أيضاً، والتي تبلغ قدرتها على الالتقاط أربعة آلاف طن سنوياً، بعد أن كانت سابقاً الأكبر في العالم قيد التشغيل.

لكن عملية إزالة الكربون شديدة الاستهلاك للطاقة. ولحُسن الحظ أن محطتي كلايم وركس في إيسلند تعملان بالطاقة الحرارية الجوفية المتجدّدة التي تولّدها المحطات الموجودة في البلاد.

ويقول منتقدو هذه التكنولوجيا إنها باهظة الثمن، ويحذّرون من أن التركيز على جمع ثاني أكسيد الكربون قد يُثني الشركات عن خفض انبعاثاتها قدر الإمكان.

ولم تعلن "كلايم وركس" تفاصيل تكلفة عملية الالتقاط للطن الواحد في محطة ماموث، لكنها قالت إنها تسعى إلى خفض تكاليف هذه التكنولوجيا إلى ما بين 400 و600 دولار للطن بحلول 2030، وإلى ما بين 200 و350 دولاراً للطن بحلول 2040.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم