باسيل والشوف وارسلان حاضر، أحداث الثلثاء... تحذير صيني واستقالة رئيس وزراء!

20 آب 2019 | 20:42

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

خطوة تحذيريّة أولى من الجسم الإعلامي بوجه السلطة: لنرفع الصوت عالياً ومدوّياً (ميشال صايغ).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إلى مطار رفيق الحريري بيروت لافتتاح مرحلة التوسعة الجديدة، في حضور وزراء الأشغال العامة والنقل يوسف فينيانوس، الإعلام جمال الجراح، الاتصالات محمد شقير، السياحة أواديس كيدانيان، الداخلية ريا الحسن، الاقتصاد منصور بطيش، رئيس لجنة الأشغال العامة في مجلس النواب النائب نزيه نجم ومسؤولي المطار الأمنيين والإداريين. وفي السياق، قال الحريري: "أنه يتفقد أعمال التوسعة للتسهيل على المسافرين دخولهم وخروجهم وهذا ما كنا نعمل عليه منذ فترة وكل الناس التي تزور المطار تعاني من هذا الموضوع". وأضاف: "إننا كحكومة سنقوم بأعمال إضافية بالتعاون مع الوزارات المعنية لمواكبة المسافر بأن تكون رحلته أمتع في مطار رفيق الحريري".

عقدت #كتلة_المستقبل النيابية، اجتماعا برئاسة النائب بهية الحريري في بيت الوسط اليوم وعرضت الاوضاع والمستجدات الراهنة. وفي نهاية الاجتماع أصدرت الكتلة بيانا تلاه النائب عثمان علم الدين، ابدت فيه الكتلة "ارتياحها للقاء المصالحة الذي عقد في قصر بعبدا وما أسفر عنه من ايجابيات سياسية ساعدت على تجنيب البلاد المزيد من المشكلات واعادة تحريك عجلة العمل الحكومي والتصدي للاستحقاقات المالية والاقتصادية".

أشار رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران #باسيل إلى أنّ "النتيجة التي وصلنا إليها، بشأن ما حصل في قبرشمون مرضية"، معتبراً أنّ "منطق الدولة انتصر وهذا ما يعطينا مساحة كافية في التنافس السياسي، لأن لبنان من دون حريات لا معنى للعيش فيه"، مؤكداً أنّ "موعدنا مع اهلنا في الجبل في لقاء ثان، فاليوم كنا في الشوف وغداً سنكون هناك، وان شاء الله الزيارة التي قطعت ستستكمل ونذهب الى خلدة لنلتقي هناك مع اخواننا الدروز والمسيحيين ونكمل فهمنا وتعبيرنا عن العيش الواحد في الجبل، فهذه طريقنا ومصرون عليها بسلام ومحبة وشراكة كاملة". وشدد في كلمة له بعد اجتماع تكتل "لبنان القوي" على أنّ "المسار القضائي مستمر للوصول إلى النهاية، فنحن نريد عدالة ومساواة ونريد أن يسود منطق القانون فوق الجميع"، وقال: "كلنا ضحينا، ويجب ان يكون تركيزنا على الانقاذ الاقتصادي فعلا".

أزمات وقصص موجعة لإعلاميين أفنوا حياتهم في خدمة الرسالة الإعلامية، إلا أنهم وجدوا أنفسهم مضطرين إلى البحث عن فرص عمل أخرى لتأمين مستلزماتهم المعيشية، في ظل لامبالاة الدولة بقطاعٍ يُفترض أن يكون السلطة الرابعة. ولهذه الغاية لبّى صحافيو لبنان وإعلاميوه ومصوّروه والمخرجون الفنيون دعوة نقابة محرري الصحافة اللبنانية إلى الاعتصام في ساحة الشهداء "اعتراضاً على الواقع الذي يرزح فيه قطاعهم، وانتصاراً لمهنتهم الرسالية المهددة في مرتكزات وجودها".

أعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية، في بيان، أنّه بعدما "​تناقلت وسائل إعلامية ومواقع إلكترونية تعليقات وتحليلات أعطت أبعاداً وتفسيرات خاطئة لموقف فخامة رئيس الجمهورية ميشال #عون من موضوع الاستراتيجية الدفاعية، الذي أشار إليه خلال حواره مع الإعلاميين أمس في قصر بيت الدين، يهم المكتب الإعلامي أن يوضح أنّ ما قاله أمس فخامة الرئيس حول موضوع الاستراتيجية الدفاعية كان توصيفاً للواقع الذي استجد بعد عشر سنوات على طرح هذا الموضوع خلال جلسات مؤتمر الحوار الوطني، لاسيما التطورات العسكرية التي شهدها الجوار اللبناني خلال الأعوام الماضية والتي تفرض مقاربة جديدة لموضوع الاستراتيجية الدفاعية تأخذ في الاعتبار هذه التطورات خصوصاً بعد دخول دول كبرى وتنظيمات ارهابية في الحروب التي شهدتها دول عدة مجاورة للبنان، ما أحدث تغييرات في الاهداف والاستراتيجيات لا بد من أخذها في الاعتبار.

غرد النائب سامي الجميّل عبر "تويتر" قائلاً: "توجّهنا بسؤالٍ إلى الحكومة عبر رئاسة مجلس النواب: لماذا لم يتم دفع المستحقات للمستشفيات حتى الساعة بالرغم من صدور موازنة 2019؟ وما هي الوسائل التي تعتزم وزارة المالية وسائر الوزارات المعنية إيجدها لدفع هذه المستحقات أو جدولتها؟

أنزلت المحكمة العسكرية برئاسة العميد جرجس طعوم، عقوبة الأشغال الشاقة لمدة عشر سنوات غيابياً، في حق اللبنانيين عبد اللطيف حمود وهدى شعبان، وتنفيذ مذكرتي إلقاء القبض الصادرتين في حقهما، بعدما أدانتهما بجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي والاستحصال على الجنسية الإسرائيلية.

العرب والعالم

أقرّ وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو، اليوم، بأنّ تنظيم #الدولة_الإسلامية يكتسب قوّة في بعض المناطق، لكنّه قال أنّ قدرته على تنفيذ هجمات تضاءلت. وأضاف في مقابلة مع برنامج "هذا الصباح" الذي تبثه شبكة "سي بي إس"، أنّ "الأمر معقد. هناك قطعاً أماكن تتمتع فيها داعش اليوم بقوّة أكبر مما كانت عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات". لكنّه أشار إلى أنّ دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم لم يعد لها وجود وأنّ قدرته على شنّ هجمات باتت أصعب بكثير.

رفض #الاتحاد_الأوروبي، اليوم، طلب رئيس الوزراء البريطاني بوريس #جونسون بإلغاء خطة "شبكة الأمان" الحدودية في إيرلندا من أجل تنفيذ اتفاق بريكست، مشيراً إلى أنّه لم يطرح بدائل عملية. وكان جونسون أرسل خطاباّ إلى رئيس المجلس الأوروبيّ دونالد توسك، أمس الاثنين، للتأكيد أنّ #بريطانيا لا يمكن أن تقبل ما أسماه شبكة الأمان "غير الديموقراطية"، الآلية المتفق عليها لتجنب نقاط حدودية بين إيرلندا عضو الاتحاد وإيرلندا الشمالية الخاضعة لبريطانيا.

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، اليوم، أنّه سيقدم استقالته في نهاية نقاش في مجلس الشيوخ بشأن حكومته، أثاره الزعيم اليميني المتطرف ماتيو سالفيني. وقال كونتي: "سأنهي هذه التجربة الحكومية هنا... سأذهب إلى رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا لإبلاغه باستقالتي" بعد النقاشات.

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، اليوم، #دمشق إلى "عدم اللعب بالنار" بعد ضربة أعاقت تقدم رتل عسكري تركي أرسل إلى #إدلب في شمال غرب سوريا حيث تنشر أنقرة نقاط مراقبة. وأشار أوغلو خلال مؤتمر صحافي في #أنقرة "على النظام ألّا يلعب بالنار"، مضيفاً "سنفعل كل ما يلزم لضمان أمن عسكريينا ونقاط المراقبة الخاصة بنا. لكننا نأمل ألا تصل الأمور لذلك"، بدون أن يعطي تفاصيل. وتصاعد التوتر بين النظام السوري وأنقرة الاثنين، بعد وصول رتل تعزيزات عسكرية تركية إلى حدود مدينة خان شيخون كبرى مدن ريف إدلب الجنوبي حيث حققت قوات النظام الإثنين مزيداً من التقدّم وباتت تسيطر على أكثر من نصف المدينة.

حذّرت #الصين بأنّ اختبار الولايات المتحدة صاروخاً متوسط المدى أطلقته من قبالة سواحل كاليفورنيا سيؤدي إلى بدء "سباق تسلح" جديد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ أنّ "هذا الإجراء من الولايات المتحدة سيطلق جولة جديدة من السباق إلى التسلّح، الأمر الذي يؤدي إلى تصعيد المواجهة العسكرية، وهذا من شأنه أن يكون له تأثير سلبي خطير على الوضع الأمني الدولي والإقليمي". وأشار غينغ إلى أنّه على #الولايات_المتحدة "التخلي عن عقلية الحرب الباردة" واتخاذ مزيد من الخطوات التي "تفضي إلى إرساء السلام والطمأنية في المنطقة والعالم".

منوعات

وجّهت الفنانة #إليسا صدمة قوية لجمهورها بخبر اعتزالها الفن، موضحة أن الألبوم المقبل سيكون الأخير في مشوارها الفني. وكشفت إليسا عن سبب اعتزالها في تغريدة عبر حسابها على "تويتر" قائلة: "أنا أستعد لهذا الألبوم الجديد مع الكثير من الحب والعاطفة والسبب هو أنه سيكون الأخير في مسيرتي. إنني أعلن ذلك بقلب شديد، ولكنني على قناعة كبيرة لأنني لا أستطيع العمل في مجال مشابه للمافيا. لا يمكنني أن أكون منتجة بعد الآن".

وجّه نادي #ميلان أنظاره نحو مهاجم #ريال_مدريد الصربي لوكا يوفيتش، بهدف تعزيز خط هجومه، عقب تراجع مستوى لاعبه البولندي كريستوف بياتيك. وذكر موقع صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" الإيطالية أن ميلان يريد التعاقد مع يوفيتش خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وقبل أيام على انطلاق الدوري الإيطالي لموسم 2019-2020.

أصبحت اليوم لائحة الاطعمة التي يحكى عن أثرها السلبي في زيادة خطر الإصابة بالسرطان طويلة، وتطرح الأسئلة حول ما إذا كان كل ما يتم تداوله صحيحاً. لكن من المؤكد أن ثمة أطعمة نتناولها بكثرة تحتوي على مواد مسرطنة بحسب موقع "ميديسيت" مما يدعو إلى تجنبها قدر الإمكان. تكثر أنواع المواد المسرطنة من ملونات غذائية ومواد حافظة وغيرها، كما تزيد معها الأطعمة التي يجب أن نحد من تناولها رغم أنها موجودة عادةً في منازلنا ومنها ما يكثر أطفالنا من تناولها حتى.

قضية

مواقف غير اعتيادية لرئيس أميركي محاصر

منذ حادثي القتل الجماعي في ولايتي تكساس وأوهايو في مطلع الشهر الجاري وسلوك الرئيس دونالد ترامب يتسم بغرابة وقسوة وتطرف غير معهودة حتى بمقاييسه المتدنية أصلاً. ترامب أخفق في إبداء أي تعاطف إنساني حقيقي مع الضحايا وعائلاتهم. ومع أنه قال فور سقوط الضحايا إنه سينظر جدياً بمقترحات لتقييد مبيعات الأسلحة والذخائر، تراجع مؤخراً عن موقفه بعد أن ضغط عليه لوبي الأسلحة النارية، وهو نمط اعتدناه في مواقف ترامب عقب حوادث قتل جماعي سابقة. وعقب انتحار الثري – وصديق ترامب القديم - جيفري أبستين الذي كان موقوفاً في سجن فدرالي في نيويورك بتهم اغتصاب قاصرات، والذي أحيط موته بنظريات مؤامرة عديدة، ساهم فيها ترامب حين وزع تغريدة لكوميدي محافظ غير معروف، تتهم الرئيس الأسبق بيل كلينتون بالضلوع في قتل أبستين، وذلك قبل الانتهاء من تشريح جثته والإعلان الرسمي عن سبب وفاته. 

"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard