هذه المواد التي تتناولونها بكثرة مسرطنة... تجنّبوها!

20 آب 2019 | 10:57

المصدر: "النهار"

قد تحتوي الملونات الغذائية المستخدمة لهدف "تجميلي"على مواد مسرطنة

أصبحت اليوم لائحة الاطعمة التي يحكى عن أثرها السلبي في زيادة خطر الإصابة بالسرطان طويلة، وتطرح الأسئلة حول ما إذا كان كل ما يتم تداوله صحيحاً. لكن من المؤكد أن ثمة أطعمة نتناولها بكثرة تحتوي على مواد مسرطنة بحسب موقع "ميديسيت" مما يدعو إلى تجنبها قدر الإمكان.

تكثر أنواع المواد المسرطنة من ملونات غذائية ومواد حافظة وغيرها، كما تزيد معها الأطعمة التي يجب أن نحد من تناولها رغم أنها موجودة عادةً في منازلنا ومنها ما يكثر أطفالنا من تناولها حتى.

-السكاكر والحلويات المصنعة والأطباق الجاهزة:

تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة على مادة E171 الذي يعتبر من الملوّنات الغذائية التي يتم اللجوء إليها بهدف "تجميلي" لهذه الأطباق وإعطائها مظهراً لافتاً. وفيما حرصت بعض الدول كفرنسا على منع استخدام هذه المادة لاعتبارها مسرطنة، سارعت شركات عديدة إلى التأكيد على امتناعها عن استخدامها في منتجاتها.

-اللحوم المصنعة واللحوم الزهرية:

تبرز خطورتها لوجود مادتي نتريت البوتاسيوم E249 ونتريت الصوديوم E250 اللتين تعتبران من المواد المضافة وتستخدمان في أطعمة معينة لحفظها ولتلوينها ، وايضاً للحد من نمو بكتيريا Clostridium Botulinum المسؤولة عن حالة التسمم الغذائي Botulisme . كما تحتوي هذه الأطعمة أيضاً على نترات الصوديوم ونترات البوتاسيوم اللتين قد تكونان من المواد المسرطنة بحسب المركز الدولي للأبحاث حول السرطان الذي يوضح أن تناول 50 غراماً يومياً من هذه اللحوم المصنعة يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18 في المئة.

-المشروبات المحلاّة الخاصة للحمية وغيرها من الأطعمة والحلويات:

يستبدل السكر في الاطعمة المحلاّة الخاصة للحمية بالمحلّي الصناعي الأسبارتام الذي يستخدم بكثرة اليوم. لكن ثمة آراء متضاربة بشأنه بين الدراسات التي تشير إلى أنه قد يكون مسبباً للسرطان وأخرى التي تؤكد أنه ما من إثباتات علمية لذلك، في حال التقيّد بكمية معينة لا تتخطى الـ40 مللغ للكيلوغرام الواحد من الوزن.

-المشروبات الغازية والحساء الجاهز والبيرة:

تحتوي على ملونات كالـ E150c والE150d التي قد تحتوي على مادة مسرطنة. في أوروبا تم تحديد الكمية المسموح بها بـ 300 مللغ لكل كيلوغرام من الوزن .

-التشيبس والبسكويت المحلّى:

تحتوي هذه الأطعمة على مادة الـ acrylamide التي أثبت أنها من المواد المسرطنة للحيوان وقد تكون مسرطنة للإنسان. 

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard