الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بومبيو: "داعش" يكتسب قوّة في بعض المناطق و"الأمر معقّد"

المصدر: "رويترز"
بومبيو: "داعش" يكتسب قوّة في بعض المناطق و"الأمر معقّد"
بومبيو: "داعش" يكتسب قوّة في بعض المناطق و"الأمر معقّد"
A+ A-

أقرّ وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو، اليوم، بأنّ تنظيم #الدولة_الإسلامية يكتسب قوّة في بعض المناطق، لكنّه قال أنّ قدرته على تنفيذ هجمات تضاءلت.

وأضاف في مقابلة مع برنامج "هذا الصباح" الذي تبثه شبكة "سي بي إس"، أنّ "الأمر معقد. هناك قطعاً أماكن تتمتع فيها داعش اليوم بقوّة أكبر مما كانت عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات".

لكنّه أشار إلى أنّ دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم لم يعد لها وجود وأنّ قدرته على شنّ هجمات باتت أصعب بكثير.

وفي سياق منفصل، أعرب بومبيو عن استيائه ازاء سلسلة التجارب الصاروخية التي أجرتها #كوريا_الشمالية لكنه عبر عن رغبته في استئناف المفاوضات مع بيونغ يانغ حول نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، مشيراً إلى التجارب الست على صواريخ متوسطة المدى أجرتها كوريا الشمالية في الأسابيع الأخيرة، وبدا وكأنه يبتعد قليلا عن نهج الرئيس دونالد #ترامب، الذي قال أنّ التجارب لا تشكّل تهديداً وليست مهمة.

وقال بومبيو: "أتمنى أن لا تجري" في إشارة إلى التجارب.

وأضاف أنّه يأمل في أن يوافق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون على استئناف المفاوضات بعد ثلاثة اجتماعات مباشرة مع ترامب، لافتاً إلى أنّه "لم نعد إلى طاولة المفاوضات بالسرعة التي كنا نأمل فيها... كنا واضحين طوال الوقت. نعرف أنه ستكون هناك عقبات على الطريق".

كما أشار بومبيو إلى أنّ ستيفن بيغون، الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لمفاوضات كوريا الشمالية، موجود في آسيا هذا الأسبوع، مؤكداً أنّه "نأمل في أن يأتي الزعيم كيم إلى طاولة المفاوضات ونحصل على نتائج أفضل. سيكون ذلك أفضل لشعب كوريا الشمالية والعالم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم