الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"رئيس أذربيجان يهدّد الأرمن في كراباخ بسحق رؤوسهم"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "رئيس أذربيجان إلهام علييف موجها رسالة إلى الارمن في اقليم ناغورنو- كراباخ، بعد شنّ عملية عسكرية أذربيجانية فيه، أمس الثلثاء، بأننا سنسحق رؤوسكم". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 3 تشرين الاول 2021. ويظهر علييف وهو يحذر "من يغذون المشاعر الانتقامية في أرمينيا" من انه "اذا كان هناك مزيد من الاستفزازات أو التصريحات أو الإجراءات ضدنا، فسنسحق رؤوسكم بغض النظر عن اي كان". وكان يتكلم خلال زيارته مستوطنة سوغوفوشان في منطقة تتار يومذاك. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر رئيس أذربيجان الهام علييف باللباس العسكري، وهو يتكلم رافعا قبضته. منذ ساعات، تكثف التشارك في الفيديو عبر حسابات، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "رسالة الرئيس الأذري إلهام عليف إلى الارمن في اقليم ارستاخ بعد إعلان العملية العسكرية الأذرية ضد ارستاخ. سوف نسحق رؤوسكم". 
 
 
 
- عملية عسكرية أذربيجانية في ناغورنو- كراباخ -
تزامن تداول الفيديو مع شنّ أذربيجان، الثلثاء 19 ايلول 2023، هجوماً عسكرياً في ناغورنو- كراباخ، بعد ثلاثة أعوام على الحرب الأخيرة في الجيب الانفصالي، مطالبة باستسلامِِ أرميني "كامل وغير مشروط" في المنطقة التي تتنازع السيادة عليها مع أرمينيا منذ عقود، وفقا لما أوردت وكالة فرانس برس (هنا). 
 
وأفاد الانفصاليون في الجيب بسقوط 27 قتيلاً في العملية العسكرية الأذربيجانية، بينهم مدنيان، وأكثر من 200 جريح، مؤكّدين إجلاء نحو سبعة آلاف شخص من 16 قرية.

من جهتها أعلنت باكو سقوط قتيلين مدنيين في مناطق خاضعة لسيطرتها.

اقرأ ايضا- أذربيجان تنفّذ عمليّة عسكريّة في ناغورنو- كراباخ: قتيلان و23 جريحاً... أرمينيا تدعو روسيا والأمم المتحدة إلى التحرّك
 
 
 - حقيقة الفيديو -
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بهذه المستجدات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى هذه المشاهد منشورة ضمن تقرير مصور أطول في قناة موقع Xəzər Xəbə الاذربيجاني (Khazar News) في يوتيوب (هنا)، في 4 تشرين الاول 2021، بعنوان: "الرئيس الأذربيجاني حذر القوى الانتقامية في أرمينيا: قبضة الحديد في مكانها".
 
ويمكن مشاهدة المقطع المتداول في التوقيت 6.48. 
 
 
 
كذلك، نشرت الرئاسة الاذربيجانية هذه المشاهد في حسابها الرسمي في يوتيوب (هنا- التوقيت 36.03) في 4 تشرين الاول 2021، بعنوان: إلهام علييف زار منطقتي تتار وباردا. 3 تشرين الاول 2021. 
 
 
في ذلك اليوم، زار علييف النصب التذكاري للقائد حيدر علييف وسط مدينة تتار ووضع اكليلا أمامه. وافتتح الطرق السريعة المؤدية إلى مستوطنة سوغوفوشان وقرية تاليش في المنطقة. وفي وقت لاحق، وضع حجر الأساس لطريق تاليش- تابغاراغويونلو-غاشالتي- نفتالان السريع. ورفع علم اذربيجان في قرية تاليش وفي مستوطنة سوغوفوشان (هنا، هنا). كذلك افتتح محطتي "سوغوفوشان-1" و"سوغوفوشان-2" للطاقة الكهرومائية الصغيرة بعد إعادة إعمارهما...
 
وفي كلمته، تطرق علييف إلى الأهمية التاريخية "لاستعادة اذربيجان هذه الأراضي"، مهاجما الرئيس الارميني السابق سيرج سركسيان. 
 
 ووفقا لنص كلام علييف بالانكليزية في موقع الرئاسة الاذربيجانية (هنا)، فإنه توجه الى "أولئك الذين يغذون المشاعر الانتقامية في ارمينيا كي يعودوا إلى رشدهم. قبضة الحديد لا تزال هنا. لا تغضبونا، واحسنوا التصرف. وإذا أحسنتم التصرف، فيمكنكم العيش بأمان. ولكن إذا كان هناك المزيد من الاستفزازات أو التصريحات أو الإجراءات ضدنا، فسنسحق رؤوسكم بغض النظر عن أي كان. لا أحد يستطيع حمايتكم" (هنا، هنا ايضا). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان  الفيديو يظهر "رئيس أذربيجان إلهام علييف موجها رسالة إلى الارمن في اقليم ناغورنو- كراباخ، بعد إعلان عملية عسكرية أذربيجانية فيه، أمس الثلثاء، مهددا بأننا سنسحق رؤوسكم". في الواقع الفيديو قديم، اذ يعود الى 3 تشرين الاول 2021. ويظهر علييف وهو يحذر "من يغذون المشاعر الانتقامية في أرمينيا" من انه "اذا كان هناك مزيد من الاستفزازات أو التصريحات أو الإجراءات ضدنا، فسنسحق رؤوسكم بغض النظر عن اي كان". وكان يتكلم خلال زيارته مستوطنة سوغوفوشان في منطقة تتار يومذاك.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم