الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"مشاهد للعمليّة العسكريّة الأذربيجانيّة في كراباخ"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "القوات الأذربيجانية خلال العملية العسكرية في ناغورنو- كراباخ" أخيرا، في مواجهة الانفصاليين الأرمن في الاقليم. 
 
الا أن هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى آب 2022. وتم تداوله يومذاك بكونه يظهر قصفا روسيا "انتقاميا" من أوكرانيا، اثر مقتل الصحافية الروسية داريا دوغينا. FactCheck# 
 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد الليلية تظهر عسكريا رفع يديه عاليا فرحا بينما انطلقت قذائف بالقرب منه لتضيء السماء. وقد تكثف التشارك فيه أخيرا، عبر حسابات أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "أذربيجان بدأت بتحرير القسم المتبقي من إقليم كارباغ المحتل من قبل أرمينيا". 
 
 
 
- أذربيجان تعلن انتصارها في كراباخ - 
جاء تداول الفيديو في وقت انطلقت مباحثات سلام بين أذربيجان وانفصاليي ناغورنو- كراباخ الأرمن، اليوم الخميس، في مدينة يفلاخ، غداة انتصار باكو في عملية عسكرية خاطفة، على ما ذكرت وكالة أنباء "اذرتاغ" الرسمية.

وأظهرت مشاهد بثتها الوكالة الأذربيجانية ستة رجال ببزات رسمية جالسين حول طاولة للتفاوض بشأن إعادة دمج هذا الإقليم تحت سيادة أذربيجان. وبدا بين الحضور ممثل لناغورنو- كراباخ هو دافيد ملكونيان، وفقا لما أوردت وكالة فرانس برس.
 
وفي أعقاب عملية عسكرية استمرت 24 ساعة وقال الانفصاليون إنها أدت الى مقتل أكثر من 200 شخص، أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الأربعاء، أن بلاده "استعادت السيادة" على الإقليم بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار شملت بنوده موافقة الانفصاليين على إلقاء أسلحتهم وإجراء محادثات مع باكو.
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا امام حسابات، لا سيما روسية، نشرته بنسخة أطول في آب 2022 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقا بتعليقات ان "هذا قصف للقوات الروسية من أجل داريا دوغينا".
 
 
في الفيديو، يتوجه العسكري، بالروسية، بواسطة جهاز لاسلكي، الى المدفعية لتستعد، قائلا انه "يوم الاستقلال من أجل رفيقتنا المناضلة داريا دوغينا"، وفقا لترجمة الى الانكليزية بواسطة يوتيوب (هنا، هنا).
 
وداريا دوغينا (15 ك1 1992 - 20 آب 2022)، صحافية ومحللة سياسية اعربت علانية عن دعمها للهجوم الروسي على أوكرانيا، وابنة الفيلسوف اليميني ألكسندر دوغين المعروف بتأييده للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قضت خلال انفجار سيارة من طراز تويوتا لاند كروزر كانت تقودها على طريق سريع قرب موسكو، مساء السبت 20 آب 2022 (هنا). 
 
واتهمت أجهزة الأمن الروسية "الأجهزة الخاصة" الأوكرانية بقتل دوغينا، بينما اعتبر الرئيس بوتين أنّ قتلها في انفجار سيارتها "جريمة دنيئة" (هنا، هنا، هنا، هنا). ونفت أوكرانيا علاقتها بمقتل دوغينا (هنا). 
 
ملاحظة: يظهر حرف Z على سترة العسكري في الفيديو، وهو أحد الرموز التي رُسِمت على المركبات العسكرية الروسية المشاركة في الغزو الروسي لأوكرانيا، واصبح رمزا للروس الداعمين للهجوم الروسي (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، بما يشير الى هوية العسكري المتكلم او انتمائه او ميوله. 
 
 
ولم يمكن معرفة مزيد من التفاصيل عن الفيديو من مصادر موثوق بها. الا ان نشره في آب 2022 يعني ان لا علاقة له بأحداث ناغورنو- كراباخ الاخيرة. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "القوات الأذربيجانية خلال العملية العسكرية في ناغورنو- كراباخ" أخيرا، في مواجهة الانفصاليين الارمن الاقليم. في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى آب 2022. وتم تداوله يومذاك بكونه يظهر قصفا روسيا "انتقاميا" من اوكرانيا، اثر مقتل الصحافية الروسية داريا دوغينا.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم