السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار": فضيحة الأجهزة المخترقة والخشية من الحرب... "النصف مذبوح" ودوام الصمود!

المصدر: "النهار"
فتى يرفع صورة شهيد في الناقورة على أنقاض مبنى مدمّر جرّاء الغارات الإسرائيلية الأخيرة ليل الأربعاء (أحمد منتش).
فتى يرفع صورة شهيد في الناقورة على أنقاض مبنى مدمّر جرّاء الغارات الإسرائيلية الأخيرة ليل الأربعاء (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 29 آذار 2024:

1- مانشيت "النهار": فضيحة الأجهزة المخترقة تخترق التهويل بحرب!


كان صعباً للغاية تجاهل تصعيد #إسرائيل لتهديداتها بعملية برية في لبنان، التي بلغت حدود ضرب مهل زمنية بعد عملية رفح، واثارة أي موضوع داخلي اخر لولا ان فضيحة أمنية على خلفية اختراقات سياسية حتمية كاملة المواصفات للأجهزة ارتسمت معالمها فجر امس مع "اكتشاف" فرار الموقوف "الشهير" داني الرشيد في ملف الاعتداء والضرب على المهندس الزراعي عبد الله حنا في #البقاع، من مكان توقيفه لدى امن الدولة مع كل ما اثاره هذا التطور من استغراب ودهشة ومعالم تواطؤ. اخذ الموضوع مداه بين الأمن والقضاء الى ان طرأ الفصل الثاني مساء مع إعادة توقيف داني الرشيد في ظروف "هوليوودية" وملتبسة جديدة. ولكن اتضح ان توقيفه وفق مصدر في امن الدولة جرى على يد دورية من جهاز المديرية بالتنسيق مع المخابرات السورية، اذ دخلت الدورية الأراضي السورية المحاذية لنقطة المصنع والقت القبض على الرشيد الذي لجأ إلى احد المنازل وجرى تسليمه للأمن العام عند نقطة المصنع لاجراء المعاملات القانونية وتسليمه مجددا امن الدولة.

هكذا شكلت هذه الفضيحة "الاختراق" الوحيد لمناخ مثير لمزيد من القلق حيال التصعيد المنهجي الميداني والإعلامي والسياسي الذي اتجهت اليه إسرائيل بشكل لافت في اليومين الأخيرين في ما يؤشر الى ان تركيزها على الجبهة اللبنانية بات جزءا لا يتجزأ عن الاستراتيجية التي تتبعها منذ تفجر الخلاف النادر بينها وبين الإدارة الأميركية بمواكبة صدور قرار مجلس الامن الأخير القاضي بوقف نار فوري في غزة. وفي حين تصاعدت حرب التهويل بغزو إسرائيلي جديد للبنان عقب المجازر التي ارتكبها الطيران الحربي الإسرائيلي اول من امس، كانت علامة فارقة ان يصدر موقف عن البيت الأبيض في واشنطن يؤكد فيه ان "استعادة الهدوء على الحدود اللبنانية الإسرائيلية أولوية بالنسبة لواشنطن".
 


2- تضارب الروايات حول إعادة توقيف داني الرشيد بعدما "هرب" من سجن "كبار الشخصيات" لأمن الدولة

تسلم مساء امس الامن العام اللبناني السجين الهارب #داني الرشيد بعد اعادته من سوريا مسقطه، حيث لجا اليها بعد فراره من سجن "كبار الشخصيات" في امن الدولة، اذ كان يحظى بمعاملة خاصة لكونه مستشارا للمدير العام اللواء طوني صليبا، وكان يقدم خدمات ويوزع الاذونات الخاصة باسم الاخير، الذي حاول مرارا عدم نقله الى سجن رومية نزولا عند طلب النيابة العامة الاستئنافية. والرشيد شغل سابقا مدير مكتب وزير العدل سليم جريصاتي.

تضاربت الروايات حول اعادته الى السجن، فقد افادت المديرية العامة لامن الدولة انها نفذت عملية مشتركة مع الامن السوري ادت الى توقيفه وتسليمه الى الامن العام اللبناني. ونقلت مصادر ان مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي رولان الشرتوني الذي امر بتوقيف رئيس جهاز حماية كبار الشخصيات في امن الدولة العقيد بيار براك، استمع الى اللواء صليبا وتركه رهن التحقيق، مع امكان تحميله مسؤولية فرار الرشيد بتواطؤ ضمني منه، ما استدعى من الاخير التواصل مع الجانب السوري لاعادته.
 
 
 
3- غارات إسرائيلية على "مستودعات صواريخ" في حلب... سقوط 38 شخصاً بينهم 5 عناصر لـ"حزب الله"

أعلن "المرصد السوري لحقوق الإنسان" سقوط ما لا يقلّ عن "36 عسكريّاً سوريّاً" وأصيب عشرات آخرون بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت فجر الجمعة مواقع عدة قرب حلب في شمال سوريا بينها "مستودعات صواريخ تابعة لحزب الله"، فيما أفاد مصدران أمنيان، وكالة "رويترز"، بأنّ ضربات إسرائيلية على مدينة حلب أدّت إلى "سقوط 38 شخصاً بينهم خمسة عناصر في حزب الله".

وقال "المرصد" لوكالة "فرانس برس": "قُتل ما لا يقلّ عن 36 عنصرًا من قوات النظام وأُصيب عشرات في غارات إسرائيلية" استهدفت منطقة تقع قرب مطار حلب الدولي.
 
وأكّد "المرصد" أنّ "هذه الحصيلة من القتلى من قوات النظام هي الأعلى" في غارة إسرائيلية في سوريا منذ السابع من تشرين الأول.
 
 



4- محتجون ضدّ الحرب في غزة يقاطعون حفل تبرعات لبايدن بحضور أوباما وكلينتون: "عار عليك" (صور وفيديو)

حضر الرئيس الأميركي جو #بايدن مع باراك #أوباما وبيل #كلينتون حدثاً لجمع التبرعات، ودافع الرئيسان السابقان بشدة عن سياسة البيت الأبيض في التعامل مع حرب #غزة، عندما قاطع متظاهرون الحدث.

وشارك بايدن، الذي وصل مع أوباما على متن طائرة الرئاسة بعد ظهر أمس الخميس، وكلينتون، في مناقشة أدارها مضيف برنامج " ذا ليت شو" ستيفن كولبير في قاعة موسيقى راديو سيتي الشهيرة أمام آلاف الحضور. ويقول المنظمون إنّ الحدث جمع أكثر من 25 مليون دولار لحملة انتخاب بايدن لولاية ثانية.

لكن الحدث تخلّلته احتجاجات داخل القاعة الضخمة، حيث وقف البعض في عدة لحظات مختلفة وصاحوا منتقدين دعم بايدن لإسرائيل في حرب غزة التي أودت بحياة أكثر من 30 ألف فلسطيني. وصاح أحدهم "عار عليكَ يا جو بايدن".
 


5- الوباء يتفشّى... الصحة العالمية تُحذّر من "أسوأ موسم" لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية!

حذّرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، من أنّ منطقة #أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي ستشهد هذا العام أسوأ موسم لحمّى الضنك على الإطلاق، في تفشٍّ للوباء عزته إلى الاحتباس الحراري وظاهرة "إل نينيو" المناخية.

وحمّى الضنك مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة بالفيروس.

ومنذ مطلع العام، أي في أقلّ من ثلاثة أشهر، سجّلت السلطات الصحية في المنطقة أكثر من 3,5 مليون إصابة بالفيروس نجمت عنها ألف وفاة.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كان #عيد الفصح عند اليهود ذكرى عبورهم (وكلمة "الفصح" بالعبرانية تعني "العبور") على يد موسى النبيّ من عبوديتهم لفرعون مصر إلى حرية شعب الله. وكانوا (ولا يزالون إلى اليوم) يحتفلون بهذا العيد كلَّ سنةٍ في ليلة أوَّلِ بدرٍ من فصل الربيع. ففي مثل هذه الليلة تمَّ عبورهم من مصر، بعد أن أكلوا الحملَ الفصحيَّ رمزَ تحريرهم من العبوديّة وخلاصهم من الموت. وفي مثل هذه الليلة احتفل السيِّد #المسيح بالفصح مع تلاميذه، وفي أثناء العشاء أسّس سرَّ القربان المقدَّس، إذ حوّل الخبزَ إلى سرِّ جسده والخمر إلى سرِّ دمه. وبذلك حوَّل يسوع معنى عيد الفصح، فلم يعد ذكرى عبور شعب الله من العبودية إلى الحرية، بل أصبح ذكرى عبور يسوع وعبور تلاميذه معه من الموت إلى الحياة، وأصبح هو نفسه الحملَ الفصحيَّ الذي يُقدِّم ذاتَه فداءً عن الجميع: "هذا هو جسدي المبذول عنكم. اصنعوا هذا لذكري" (لوقا 19:22)؛ "هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي، المُهَراق عنكم" (لوقا 20:22). كما أنّه من خلال هذا السرِّ أراد أن يبقى حاضرًا معنا وتبقى ذبيحة فدائه حاضرةً بيننا على مدى الدهر. كان ذلك ليلة الخميس. وبعد الاحتفال بالفصح خرج يسوع إلى جبل الزيتون حيث قبض عليه اليهود، وبعد أن حكم عليه المجلس اليهوديّ الأعلى بالموت أسلمه صباح يوم الجمعة إلى بيلاطس الوالي الرومانيّ، وطلب إليه أن يحكمَ عليه بالصلب. فتمَّ صلبه يوم الجمعة، ووُضع جسده في قبرٍ يخصُّ يوسف الرامي. وصباح يوم الأحد ذهبت النسوة لزيارة القبر، فرأين القبر فارغًا، وظهر لهنَّ ملاكٌ وبشَّرهن بأنّ يسوع قد قام من بين الأموات. ثمّ تراءى يسوع لتلاميذه مرات عدّة وثبَّت إيمانَهم بقيامته، وأرسلهم ليبشِّروا به لدى كلِّ الأمم. فأصبح عيد الفصح في المسيحيّة عيدَ قيامة السيد المسيح من بين الأموات، وعيدَ العبور من الموت إلى الحياة، الذي نحتفل به في الأحد الأوَّل الذي يلي أوَّلَ بدرٍ من فصل الربيع.
 
وكتب نبيل بومنصف: "النصف مذبوح"... ودوام الصمود!

لم يحصل (أقله على علمنا المحدود) في التاريخ أن جرى التمهيد المديد لحرب "فرعية" كمثل ما يجري في التمهيد المتواصل والحرب الديبلوماسية المتصاعدة المواكبة لاستعدادات #إسرائيل لمعركة اجتياح رفح كذروة الذرى في حربها على #غزة. أرست المجريات الميدانية المصحوبة بمقتلة بشرية فظيعة في حرب الستة أشهر حتى الآن في غزة معالم معادلة غير مسبوقة تنذر بما يمكن أن ينسحب على أرضنا في الجنوب وعبره في أعماق لبنانية "ذات صلة"، هي معادلة حرب بلا نهايات. لعلنا نرفض تلقائياً التصديق أن الجاري في مقتلة غزة واستنزاف الجنوب اللبناني يستحيل أن يتمادى بعد الى ما يتجاوز الأسابيع، فيما تنذر الوقائع والمعطيات المتراكمة في ميادين هذه الحرب ومشتقاتها من حروب "مشاغلات" ومساندات في الساحات الرديفة وفي طليعتها لبنان حيث "فقط" تنزف الدماء بموازاة حمامات الدماء المهدارة النازفة في غزة، بأن موعد #الانتخابات الرئاسية الأميركية قد لا يكون كافياً لإطلاق توقعات متفائلة بنهاية "حروب الشرق الأوسط".
 
 
وكتبت سابين عويس: ميلوني اعتذرت في كانون وأتت في آذار... الخشية من الحرب ودعم لمواجهة أعباء النزوح

بعد تأجيل فرضته ظروف أمنية وخاصة، حطت طائرة رئيسة وزراء إيطاليا #جورجيا ميلوني في مطار رفيق الحريري الدولي أول من أمس في زيارة قصيرة، استهلّتها بلقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال #نجيب ميقاتي الذي استقبلها على أرض المطار وكانت لهما محادثات مشتركة في السرايا الحكومية، لتنتقل بعدها أمس إلى بلدة شمع حيث تفقدت الكتيبة الإيطالية العاملة ضمن قوات الطوارئ. وكما هو معلوم، تأتي هذه الكتيبة في المرتبة الثانية كواحدة من أكبر الوحدات التي يتجاوز عدد عناصرها الألف، مما يضفي على الزيارة البعد الأهم فيها، من دون إغفال البعد السياسي الذي تمثل بالرسائل التي حملتها ميلوني إلى لبنان، وهي في الواقع لا تختلف عن فحوى الرسائل التي يعكف المسؤولون الدوليون على إبلاغها للسلطات اللبنانية منذ اندلاع حرب غزة.
 


وكتب رضوان عقيل: وثيقة بكركي "في خطر"... هل مضى جعجع فأجهز عليها؟

كثيرون قرأوا في اطلالة رئيس حزب "#القوات اللبنانية" #سمير جعجع على "تلفزيون لبنان" ان المسائل المطروحة في وثيقة #بكركي المنتظرة والتي تحظى برعاية خاصة من البطريرك بشارة الراعي مفخخة بجملة من الهواجس والثقة المفقودة بين الافرقاء المتحاورين للرد على قضايا حساسة تخص كل اللبنانيين وفي مقدمها انتخابات رئاسة الجمهورية. وتكفي عبارة جعجع انه ليس مقتنعا بلقاء بكركي ووصفه إياه بـ"طبخة بحص" للدلالة على الهوة والمساحات المتباعدة بينه وبين "التيار الوطني الحر" في شأن جملة من الامور التي لا يتفق عليها الطرفان، والخشية من تطيير كل ما بذلته الكنيسة المارونية من جهود لجمع الافرقاء المسيحيين والتي ستذهب حصيلتها سدى جراء هذا الكمّ من الخلافات. وثمة من يقول ان قرار "تيار المردة " بعدم المشاركة في هذا اللقاء كان في محله لمعرفته المسبقة بان حصيلتها لن تحقق الاهداف المتوخاة. ثمة مشتركات عدة بين المتحاورين على مستوى التوازن الوطني، إلا ان الخلاف يكمن في متن الوثيقة من حيث وحدانية السلاح وحصره بيد الجيش اللبناني فقط واعلان التأييد لكل القرارات الدولية بما فيها الـ 1559، وغرق المناقشات في ما بين الالتباس والوضوح.
 
 
وفي قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي: حديث مستجدّ عن ضرورة التمييز بين الودائع المشروعة وغير المشروعة: فهل نحن بحاجة إلى قوانين... أما نحن أمام حقبة جديدة من المماطلة؟

تقبع عربة الإصلاح المالي في أقبية المماحكات السياسية والنكايات المتبادلة بين أطراف السطة المختلفين على كل شيء إلا على ثقافة شراء الوقت الذي أدّى الى ضياع ودائع اللبنانيين وخسارة درّة الاقتصاد الوطني أي المصارف.

مطالبات عدة أتت من جهات مختلفة بضروة إسراع الدولة في إقرار ما يلزم من قوانين وتشريعات تؤمن حماية للودائع في المصارف من جهة، وتبقي على القطاع المصرفي "حيّاً يُرزق" ليقوم مستقبلاً بعد هيكلته وإصلاح الشوائب التي كشفها الانهيار المالي والنقدي، بإعادة الودائع بالتكافل والتضامن مع #مصرف لبنان والدولة.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم