السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار": اجتماعات بكركي تتأنّى والحرب الكبيرة في لبنان... خشية من أعمال عدائية وإرهابية؟

المصدر: "النهار"
زهور بمناسبة عيد الأمّ في بيروت (حسن عسل).
زهور بمناسبة عيد الأمّ في بيروت (حسن عسل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 22 آذار 2024:

1- مانشيت "النهار": اجتماعات بكركي تتأنّى: مسلّمات بطابع وطني


خلافا للانطباعات والمعلومات التي سبقت وسابقت اجتماع ممثلي الأحزاب والتيارات المسيحية في #بكركي امس، لم يخرج بنتيجة هذا الاجتماع ما اصطلح على تسميته مسبقا "#وثيقة بكركي"، الجاري العمل على إنجازها والتي يبدو انها لا تزال في حاجة الى مزيد من التدقيق لتأتي في صيغة شاملة وتحظى بطابع وطني لدى عرضها على مختلف الافرقاء والشركاء في الوطن. وتكتسب هذه المحاولة دلالات ان على المستوى المسيحي او على مستوى البعد الوطني الشامل اذ على رغم العمل منذ مدة غير قصيرة على بلورة وثيقة تجمع مختلف الاتجاهات المسيحية، بدا واضحا ان الازمة الرئاسية كما التطورات الدراماتيكية الجارية في الجنوب أوجبت تسريع الخطى نحو انجاز هذه المحاولة لتشكل دفعا نحو انهاء الازمة الرئاسية.

واللقاء ترأسه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس #الراعي وحضره عن "#القوات اللبنانية" #النائب فادي كرم وعن "#التيار الوطني الحر" النائب #جورج عطالله ومستشار رئيس "التيار" #انطوان قسطنطين وعن حزب الكتائب مستشار رئيس الحزب ساسين ساسين وعن "حركة الاستقلال" إدوار طيون، بالاضافة الى حبيب شارل مالك ممثلا النائب نعمة افرام والمطارنة بولس مطر وبولس صياح وانطوان بو نجم . مع الإشارة الى أن الطرف المسيحي الوحيد الذي تغيّب عن لقاء بكركي كان "تيار المردة".
 


2- بلينكن سيبحث الهدنة في إسرائيل... ومجلس الأمن يُصوّت على مشروع أميركي لـ"وقف النار فوراً" في غزة

يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني #بلينكن إلى #إسرائيل، اليوم، لمحاولة التوصّل إلى اتفاق #هدنة في #غزة، فيما من المقرّر أن يصوت #مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار أميركي يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في القطاع.

وبينما ينشغل الديبلوماسيون، تستمر الاشتباكات في قطاع غزة، بما في ذلك داخل مجمع الشفاء الطبي وفي محيطه، وهو أكبر مستشفى في القطاع. ويواصل الجيش عمليته التي قال إنّه قتل فيها "أكثر من 140" مقاتلاً فلسطينيّاً في اشتباكات خاضها معهم جنوده في المجمع ومحيطه منذ الاثنين.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري، مساء الخميس، إنّ "العملية في مستشفى الشفاء مستمرة. إنّها عملية اعتقلنا خلالها أكبر عدد من الإرهابيين منذ بداية الحرب".
 
 
 3- إسرائيل تشوّش لتشتيت أهداف "حزب الله"... هل سلامة الطيران في لبنان في خطر؟

منذ بدء الحرب في غزّة وجنوب لبنان، بدأت عمليات تشويش على التردّدات المرتبطة بتطبيقات تحديد المواقع، والـGPS خاصةً، ويرجّح أن #إسرائيل تقف وراءها لأهداف عسكرية، إلّا أن تبعات هذا التشويش غير محصورة بالميدان الحربي، بل تعدّته لتطال مؤسسات مختلفة، بينها مطار "رفيق الحريري الدولي"، الذي يستخدم تقنية تحديد المواقع المذكورة (GPS).

لم تتأثر سلامة الطيران حتى الساعة بالتشويش الحاصل، إذ لم تُسجّل أي حادثة، لكن علامات استفهام بدأت تُطرح حول أسباب هذا التشويش والمستويات التي قد يصل إليها والنتائج التي سيستتبعها، وهل سيتضاعف الخطر في الفترة المقبلة، فيؤثّر مباشرةً على سلامة الملاحة الجوية وقطاعات أخرى.

 
 
4- استطلاع: الأميركيون الشباب أكثر انتقاداً لإسرائيل مقارنة بغيرهم من المواطنين

أظهر استطلاع للرأي، الخميس، أن الأميركيين الشباب أكثر انتقادا من غيرهم من المواطنين للحرب التي تشنها اسرائيل في #غزة، وسط انقسام الرأي العام الأميركي بشكل عام حول طريقة تعامل الرئيس #جو بايدن مع الأزمة.

ورغم الجدل المثير للانقسام حول الحرب والنقاشات المكثفة في واشنطن حول كيفية تأثيرها على فرص إعادة انتخاب بايدن، وجد الاستطلاع الذي أجراه مركز بيو للأبحاث أيضا أن العديد من الأميركيين لا يتابعون الأمر من كثب أو يولونه أهمية كبيرة، وأن 40% قالوا إنهم غير متأكدين مما إذا كان بايدن يحقق التوازن الصحيح.

ومن بين الأميركيين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما، قال 46% من الذين شملهم الاستطلاع إن الطريقة التي تنفذ بها #إسرائيل ردها على هجوم 7 تشرين الأول غير مقبولة، بينما قال 21% فقط إنها مقبولة، وأجاب الباقون أنهم غير متأكدين.
 
 
5- تعطّل تطبيق "إنستغرام" لدى الآلاف في الولايات المتحدة والعالم

فاد موقع "داون ديتكتور" بأنّ تطبيق "إنستغرام"، التابع لـ"#ميتا بلاتفورمز" تعطّل لدى آلاف المستخدمين يوم الخميس حول العالم.

ووفقاً لبيانات "داون ديتكتور"، فقد أبلغ أكثر من خمسة آلاف مستخدم عن مشكلات في الوصول إلى منصة مشاركة الصور في الولايات المتحدة في ذروة الانقطاعات.

ويقوم الموقع بتتّبع حالات الانقطاع من خلال جمع تقارير حالة الخدمة من عدة مصادر، بما في ذلك البلاغات التي يرسلها المستخدمون على منصته.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
قد يتعجب كثيرون وربما لا يستسيغون استحضار أو استعارة نماذج من زمن الحرب الغابرة في #لبنان وإسقاطها على أزمات زمن السلم الحالي، علماً بأن التسمية السلمية راهناً غدت أقرب الى طمر الرؤوس في الرمال حيث "السلم" صار حالة مزعومة تختزن كل عوامل الانفجارات المتنوعة. مع ذلك لن نتردد في الجهر بالتحفظ أمام تساؤلات تثيرها تجربة المجرب من مثل استصدار وثيقة أو "ورقة مسيحية" ولو برّرها المنخرطون فيها أو الماضون في الاعتقاد بعد بأن "الوثائق" والمسلّمات وإشهار المبادئ واستجماع الإرادات حولها سيكون الوسيلة المستعادة اللازمة لردع نهج انقلابي كارثي أودى بالبلاد الى ما صارت عليه من أبشع صور الدول والمجتمعات المتخبطة بنهايات الدول الفاشلة.
 


وكتبت روزانا بومنصف: الحرب الكبيرة في لبنان تبقى احتمالاتها قويّة

ما لم تتحقق هدنة فعلية في غزة تمتد لستة أسابيع كما يجري العمل على ذلك راهناً بحيث تنتقل مفاعيلها الى الجنوب اللبناني وتحرك الوساطة الأميركية في شأنه، فإن المخاوف الديبلوماسية من حرب كبيرة في لبنان تستمر قائمة بقوة حتى لو سُجّل تراجع ملحوظ في العمليات العسكرية بين #إسرائيل و"#حزب الله" على الحدود الجنوبية منذ بداية شهر رمضان. هذه المخاوف لم تعد مرتبطة كما في الأشهر السابقة بخطأ ما في التقدير أو الحسابات يمكن أن يؤدي الى الحرب كما سرى الاعتقاد حين تم الاستناد الى عدم رغبة إيران في حرب موسعة أو رغبة #الولايات المتحدة في عدم حصول ذلك والضغط في هذا الاتجاه لا بل حتى تكليف الرئيس جو بايدن مستشاره لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين القيام بجهد في هذا الاتجاه. بل إن هذه المخاوف تعود الى أن الحرب الكبيرة التي لا يمكن استبعادها ستكون نتيجة حسابات محددة تبدأ من أن إسرائيل تريد أن يتراجع الحزب بضعة كيلومترات الى الوراء وأن يعود المستوطنون الى قراهم على الحدود الشمالية سواء عبر حلّ ديبلوماسي أو عبر غير ذلك أي عبر عمل عسكري يرغم لبنان على ذلك، وفق ما أعلن مسؤولون إسرائيليون أكثر من مرة ولا تنتهي بها فعلاً، إذ إن هذه المواقف الإسرائيلية تجد صدى فعلياً لها في الأروقة الديبلوماسية وتؤخذ على محمل الجد الى حد كبير. هذا لا يمنع أن الطرفين الإسرائيلي أو اللبناني أو "حزب الله" تحديداً ولو أنه يستمر في التأكيد علناً أنه لن يبحث في أي أمر يتعلق بالتهدئة في الجنوب قبل انتهاء الحرب في غزة، يبدي كل منهما الاستعداد للبحث في حل ديبلوماسي وسياسي للوضع المتفجر على الحدود.
 
وكتب رضوان عقيل: الإعلان عن زيارة صفا الإماراتية يخلع عنها السريّة... نجاحها مرهون بالوقت وبتقدم حركة الاتصالات

البيان يؤكد المؤكد، وينفي عن الزيارة صفة السرية. ولدى عودته امس، تحركت اكثر من ماكينة اعلامية من داخل الحزب تنعي اي مبادرة جدية او اي اتفاق محتمل كان ينتظره كثيرون، خصوصا في ظل ما حكي عن استياء اماراتي من تسريب الخبر من جهة صفا نفسه.
الاكيد في الامر، ان لا محرمات او ممنوعات في عالم المخابرات وكواليس العلاقات بين الدول والقوى الحزبية فلا عداوات ولا صداقات مفتوحة الى الابد.

مرد هذا الكلام اليوم بعد الضجة التي شغلت الاعلام وتمثلت في زيارة المسؤول الأمني في "حزب الله" وفيق صفا الى ابو ظبي والتي حملت عنوان انهاء ملف الموقوفين اللبنانيين لديها. وتوقف كثيرون امام مسارعة الحزب من الناحية الانسانية الى تلقف هذه القضية قبل اشهر في وقت تحرص فيه كل القوى اللبنانية على مختلف مشاربها ومنذ عقود طويلة على نسج علاقات مع بلدان الخليج. وقد يكون الحزب الى "التيار الوطني الحر" اول طرفين لبنانيين لا توجد اتصالات بينهما مع الخليجيين مع تمييز قطر التي تربطها قنوات مع مختلف الافرقاء اللبنانيين وزاد تأثيرها اكثر بعد "اتفاق الدوحة".
 


وكتب عباس صباغ: تعزيز الإجراءات الأمنية في الضاحية الجنوبية: هيبة ضبط... وخشية من أعمال عدائية وإرهابية

لفت في الفترة الأخيرة تعزيز الإجراءات الأمنية التي ينفذها "#حزب الله" في #الضاحية الجنوبية لبيروت، ولا سيما بعد بدء العدوان الإسرائيلي على غزة. فما الهدف من تلك الإجراءات وهل من خشية جدية من أعمال عدائية؟

زائر الضاحية الجنوبية لبيروت هذه الأيام يلاحظ تشديداً في الإجراءات الأمنية، والانتشار العلني لعناصر "حزب الله" سواء على بعض مداخل الضاحية أو حتى في الأحياء البعيدة عن تلك المداخل.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم