الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار": "الخماسية" تواجه استعصاءات التسوية واستنزاف لبنان مستمر... اللبنانيون أسرى قرار الحرب؟

المصدر: "النهار"
أمسيات رمضانية في خان الإفرنج في صيدا (تعبيرية- أ ف ب).
أمسيات رمضانية في خان الإفرنج في صيدا (تعبيرية- أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 18 آذار 2024:

1- مانشيت "النهار": "الخماسية" بين "أذرع إيران" وتهديدات إسرائيل


على رغم ضآلة الرهانات ومحدوديتها على امكان تحقيق أي خرق في الظرف الحالي في الجدار المسدود تماما للازمة الرئاسية والشلل الذي أصاب الجهود الداخلية والخارجية المتصلة بها، يثير التحرك الجديد الذي سيباشره سفراء مجموعة الدول #الخماسية اليوم اهتماما سياسيا وديبلوماسيا واعلاميا واسعا نظرا الى عوامل عدة. فهذا التحرك يتسم أولا بخصوصية الاتساع بحيث لن يتوقف عند لقاءات محدودة مع الرسميين فحسب، بل سيشمل جولة للسفراء الخمسة على القيادات السياسية والكتل النيابية وهذا مؤشر مهم على "انغماس" السفراء في التفاصيل والوقوف على مواقف اللاعبين المحليين مباشرة كما اطلاعهم مباشرة على توجهات دول المجموعة من الازمة الرئاسية والنظرة الى واقع لبنان كلا. ثم ان توقيت التحرك الجديد وان كان يعتبر استئنافا للتحرك الذي شرع فيه السفراء قبل أسابيع، فانه يصعب تجاهل دلالات الإصرار على توسيع التحرك في وقت يتعرض فيه لبنان لخطر متزايد من الوضع المتفجر في الجنوب وعلى حدود لبنان مع #إسرائيل. وهو عامل شديد الأهمية في مهمة السفراء لجهة تحفيز القيادات اللبنانية على استعجال التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية لان استحقاقات لبنان باتت اكثر من داهمة وتستوجب ملء الفراغ الرئاسي والدستوري كحماية أساسية للبنان وبأسرع وقت. وليست عودة التحركات التنسيقية بين اذرع ايران على ارض بيروت بكل ما تختزنه من استفزاز واستباحة موصوفة للسيادة اللبنانية من جهة وتصاعد التهديدات الإسرائيلية للبنان مقترنة بتصعيد الاعتداءات والانتهاكات المتواصلة لهذه السيادة من جهة مقابلة سوى مؤشر على منسوب الخطورة الذي بات يحاصر لبنان.

ومعلوم ان السفراء الخمسة سيشرعون من اليوم بتحركهم الذي يشمل جميع الاتجاهات والكتل وتبدأ لقاءاتهم اليوم برئيس مجلس النواب والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ثم تستكمل غدا الثلثاء بلقاءات مع الرئيس السابق ميشال عون ورئيس حزب "#القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي سابقا وليد جنبلاط وينتظر تحديد مواعيد اللقاءات الأخرى تباعا.
 


2- بالفيديو- الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية في مستشفى الشفاء... قصف عنيف ومعارك في محيطه

أعلن #الجيش الإسرائيلي، في بيان، فجر اليوم، أنّه يُنفّذ عمليّة تستهدف #مستشفى الشفاء بمدينة غزّة، حيث يُسمع دويّ قصف عنيف.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنّ "جنوداً يُنفّذون حاليّاً عمليّة دقيقة في منطقة مستشفى الشفاء"، مضيفاً أنّ "العمليّة تستند إلى معلومات تُشير إلى استخدام المستشفى من جانب مسؤولين كبار من إرهابيّي #حماس".

على الأرض، تحدّث شهود عيان لـ"فرانس برس" غارات استهدفت على حيّ الرمال حيث يقع المستشفى، الأكبر في قطاع غزّة.
 
 
3- استهداف مروان عيسى... إسرائيل تحصل على معلوماتها من مصدر رفيع في حماس؟

نقلت صحيفة "الغارديان" عن مصادر مقربّة من حماس أن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون الآن أن نائب القائد العسكري لحركة حماس في غزة مروان عيسى، قد قتل في غارة جوية قبل أسبوع.

وذكرت أنه وعلى إثر العملية الإسرائيلية، فإن جميع أنظمة اتصالات كبار قادة حماس -التي تعتمد على التطبيقات والمراسلات المشفرة- توقفت لأكثر من 72 ساعة بعد الغارة، كما حدث في عدة مناسبات سابقة عندما قُتل كبار قادة حماس، بحسب الصحيفة.

وقال خبراء للغارديان إن الضربة التي استهدفت عيسى، أحد المنظمين الرئيسيين للهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، تشير إلى أن إسرائيل تحصل على معلوماتها من مصدر رفيع المستوى في الحركة.

4- بوتين يُحقّق فوزاً كبيراً في الانتخابات: روسيا لن "يرهبها" خصومها

رسم فلاديمير #بوتين الذي أعيد انتخابه، الأحد، رئيساً لولاية جديدة من ستّ سنوات وفقاً للنتائج الجزئية لانتخابات رئاسية غابت عنها المعارضة، صورة ل#روسيا "تعزّزت" بانتصاره ولن تسمح بأن "يرهبها" خصومها.

وحصد بوتين، الموجود في السلطة منذ نحو ربع قرن، أكثر من 87 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية بعد فرز الأصوات في 80 في المئة من صناديق الاقتراع وفق مفوضية الانتخابات. وهذه أفضل نتيجة يحققها في انتخابات.

وفي كلمة وجّهها إلى الروس في وقت متأخّر مساء، شكر بوتين من توجّهوا للتصويت وساهموا في تهيئة الظروف اللازمة "لتوطيد سياسي داخلي"، بعد عامين على بدء الهجوم ضد أوكرانيا وتبنّي الغرب عقوبات غير مسبوقة على #موسكو.
 
 
5- كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية خلال زيارة بلينكن لسيول... وواشنطن تُندّد

أطلقت كوريا الشماليّة، اليوم، صواريخ باليستيّة عدّة قصيرة المدى وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، تزامناً مع زيارة وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني #بلينكن لسيول.

وذكر الجيش الكوري الجنوبي أنّه "رصد نحو الساعة 7,44 (22,44 ت غ) إطلاق ما يبدو أنّها صواريخ باليستيّة عدّة قصيرة المدى" قطعت حوالي 300 كيلومتر قبل أن تسقط في البحر الشرقي، المعروف أيضاً باسم بحر اليابان.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكوريّة الجنوبيّة: "نتبادل المعلومات ذات الصلة مع الولايات المتحدة واليابان، ونبقى مستعدّين للتدخّل".
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: اللبنانيون صاروا أسرى قرار الحرب؟

لا ننجر الى الدعاية الاسرائيلية لاضعاف معنويات اللبنانيين، ولا لمجاراة اسرائيل وغيرها في "الانقلاب" الداخلي على "#حزب الله"، كما يسعى البعض لأن يصور الوضع، لاتهام اللبنانيين بخدمة مصالح العدو.

لكن من السذاجة ايضا عدم اخذ تهديدات اسرائيل على محمل الجد، فليست المرة الاولى التي تشن فيها حربا على لبنان، وتكون مدمرة، ولن ننسى حرب العام 2006، التي كنا في غنى عنها. ولا يريد الكثيرون، بل اكثرية اللبنانيين، الانجرار مجددا الى الحرب، التي لن تكون نزهة للحزب تحديدا، بعدما دفع حتى تاريخه اثمانا باهظة.
 


وكتب نبيل بومنصف: فائض استقواء أم فائض خنوع؟

أما وتجربة "#فتح لاند" المشؤومة في مطالع السبعينات تستحضر على نحو أشد إثارة للشؤم الزائد في زمن "#الممانعة لاند" الراهن، فلدينا عينة من تساؤلات ممعنة في السذاجة علّ "رجال الدولة" والممسكين بزمام المسؤوليات والسلطة والموروث البائد من الدولة يأخذوننا "على قدر" عقولنا وينوّروننا بما لا قدرة لنا على فهمه والإحاطة به.

نفهم ان استباحة #لبنان استفحلت أيّما استفحال منذ اندلاع المواجهات الحربية بين "#حزب الله" و#إسرائيل وراحت ظواهر ومعالم التسيّب المتعمد تتسع باطّراد مقصود يديره الحزب الحديدي والذراع الأقوى لمحور الممانعة، فراح يُدخل تباعا "شركاءه" الى ساحة الجنوب التي غدت مجددا، ولو تحت الضبط الصارم لإدارة الحزب، صورة بانورامية مشؤومة عن سبعينات القرن الماضي بفوارق ضئيلة وبغياب المشؤوم المسمى "اتفاق القاهرة". ونفهم ان موجبات "الوحدة المذهبية" التي شاءت ايران ان تتباهى بانها إنجازها الفريد عبر مواجهة السنّة والشيعة سواء بسواء لإسرائيل وعتوّها تصاعدت بعدما ردت إسرائيل على "طوفان الأقصى" بإبادة غير متصورة حتى في الكوابيس للشعب الفلسطيني في غزة ارضاً وحجراً وإنساناً. ونفهم ان اتساع حرب الاغتيالات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية من الحدود الجنوبية الى جنوب الليطاني الى الضاحية الجنوبية، يكشف في المقابل الحضور الكثيف المنتشر لكوادر الفصائل الفلسطينية الى جانب "حزب الله".
 


وكتب إبراهيم حيدر: "الخماسية" تواجه الخلافات واستعصاءات التسوية والحرب... "حزب الله" يربط الاستحقاقات بالجنوب واستنزاف لبنان مستمر؟

ياتي تحرك سفراء الخماسية في لبنان نحو القوى السياسية للبحث مجدداً في الملف الرئاسي والتسوية، في لحظة مفصلية تعكسها التطورات المرتبطة بجبهة #الجنوب واستمرار المفاوضات للتوصل إلى هدنة في غزة. فإذا كان الهدف الرئيسي للسفراء هو استخلاص استنتاجات مما وصلت إليه المبادرات لإنجاز التسوية، إلا أن التحرك لا ينفصل عن مسار التطورات المحيطة بلبنان، وإن كانت الوجهة هي السعي إلى فصل الاستحقاقات الداخلية عما يجري في الجنوب وغزة استباقاً لأي حرب محتملة قد تنفجر وتنعكس على الوضع اللبناني كله.

حتى الآن لا مؤشرات توحي بأن "الخماسية" تمتلك قوة ضغط موحدة قادرة وروافع جديدة للدفع نحو تغيير الواقع اللبناني وانجاز الاستحقاقات، ذلك أن التصورات المتداولة حول الملفات الخلافية، لم تغيّر من الاصطفافات القائمة في ظل المواجهات على الحدود بين "#حزب الله" و#إسرائيل، وانسداد الأفق حول امكان تهدئة الجبهة والفصل بين لبنان وغزة.
 


وفي قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي: العمل "أونلاين": نشاط اقتصادي يخضع لضريبة الدخل... ولكن!

خلال فترة جائحة كورونا، انتشرت في مختلف دول العالم الوظائف العابرة للمكاتب أو ما يعرف بالعمل من المنزل "أونلاين". وما كان شائعاً في دول العالم بحكم الضرورة الوبائية، أصبح في لبنان شائعاً بحكم الواقع الذي فرضته الظروف الاقتصادية والمالية التي يعيشها اللبنانيون. ففي لبنان بدأ انتشار ظاهرة العمل من المنزل مع "كورونا" لكنه تطوّر بشكل لافت بعد الانهيار الاقتصادي والنقدي وتدنّي قيمة #الرواتب والأجور، ما حدا بالشباب اللبناني للعمل مع شركات ومؤسسات في الخارج حيث الدفع بالعملة الصعبة.

"#العمل أونلاين" أو الوظائف العابرة للقارات عبر الانترنت يشكل اليوم رافداً أساسياً بالعملة الصعبة لميزان المدفوعات، ويعزز قدرة الكثير من الشباب اللبناني مادياً ويمنحهم فرصة البقاء ضمن عائلاتهم مع مدخول مرتفع نسبياً مقارنة مع المداخيل المحلية.
 
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم