السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار" - هوكشتاين يسابق "الإعصار"... حرب إسرائيل على لبنان مستبعدة؟

المصدر: "النهار"
من القصف الإسرائيلي على منطقة الخيام جنوب لبنان (أ ف ب).
من القصف الإسرائيلي على منطقة الخيام جنوب لبنان (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الأربعاء 10 كانون الثاني 2024:

مانشيت "النهار": هوكشتاين يسابق من بيروت "الإعصار" التصعيدي


على مقربة من التشييع الحاشد الذي أقيم في بلدة خربة سلم للقيادي الميداني البارز في "#حزب الله" وسام حسن طويل الذي اغتالته إسرائيل اول من امس، صعدت الدولة العبرية امس إعصار الاغتيالات فاستهدفت قياديا اخر لا يقل أهمية في موقعه الميداني في "حزب الله" بوصفه مسؤول الوحدة الجوية في الحزب علي حسين برجي، الامر الذي يرسم علامات شديدة الخطورة حيال مسار التصعيد المتدحرج الذي تتبعه إسرائيل على الجبهة الجنوبية ل#لبنان ان في حرب الاغتيالات او في المواجهة الميدانية.
 
 
 
طيران استطلاعي إسرائيليّ فوق قضاءي صور وبنت جبيل وأنباء عن استهداف منزل في كفر شوبا

أفيد صباح اليوم بأنّ قصفاً #إسرائيلياً استهدف منزلاً في بلدة كفر شوبا.

وحلّق الطيران الاستطلاعي الإسرائيليّ منذ الليل الفائت وحتى صباح اليوم، بكثافة فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل، بالتزامن مع إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق.
 
 
مصرف لبنان لم يجدّد أو يمدّد التعميم 151 والمصارف تترك الخيار للمودع بالسحب على سعر 15 ألف ليرة

حاول #مصرف لبنان عبر إصداره التعميم 151 استيعاب بعض الأزمة، ومنح المودعين فرصة الإفادة من بعض ما لديهم في حساباتهم، وتدرّج في تسعير "#اللولار" من 3900 ليرة بداية، إلى 15000 ألف حالياً مروراً بمحطة الـ8000 ليرة.

أفاد التعميم المودعين ومصرف لبنان على السواء. فالمودعون استطاعوا تسيير أمورهم الاجتماعية نسبياً ببعض السيولة بالرغم من خسائر الفرق مع السعر الفعلي للدولار، ومصرف لبنان والمصارف أفادوا من تخفيف حمل الودائع لديهم بالدولار.
 
 

قرصنة الشاشات "حادثة مرفأ" جديدة... هل من أمن سيبراني في لبنان وهل كشفُ الخرق صعب؟

باختصار، لم يعد هناك معنى أو قيمة لمفهوم الفضيحة في #لبنان. مرة بعد مرة، تتوالى الاحداث فينكشف أولا حجم الانحدار والتراخي السيادي.

هذا ما كشفته حادثة المطار، أو قرصنة الشاشات الداخلية فيه، فهل من انتهاك للامن والسيادة اللبنانية بعد اكثر من ذاك الذي حصل مساء الاحد الماضي؟ سريعا، بتنا نسمع العبارات الآتية: "أمن سيبراني"، "خرق أمني"، "قرصنة ومقرصنون". ومن هذه العبارات، وصلنا الى "النتيجة الرسمية": "لا إمكان لمعرفة حقيقة الخرق".
 

"ميتا" تفرض مزيدًا من القيود على المحتوى للمراهقين

قالت شركة "#ميتا بلاتفورمز" يوم الثلاثاء إنّها ستخفي المزيد من المحتوى عن المراهقين على "#إنستغرام" و"فيسبوك"، بعد أن ضغط المنظمون في جميع أنحاء العالم على عملاق وسائل التواصل الاجتماعي لحماية الأطفال من المحتوى الضارّ على تطبيقاتها.

وقالت "ميتا" في تدوينة إنّه سيتمّ الآن وضع جميع المراهقين في إعدادات التحكّم في المحتوى الأكثر تقييداً على التطبيقات، كما سيتمّ تقييد مصطلحات البحث الإضافية على "إنستغرام".
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: هوكشتاين وفيليب… الفارق إطلاقاً!

تحفز الحيوية التصاعدية للتحرك والاندفاع والدور الأميركي لمنع تدحرج الإعصار الحربي في #غزة
نحو تفجير حرب شاملة في #لبنان على الإكثار من المقاربات الديبلوماسية والصحافية لهذا الاندفاع من باب مقارنات أو بالأصح "مطابقات" تشبيهية لمهمة آموس #هوكشتاين مع تجربة "أعرق" الوسطاء الأميركيين في ثمانينيات القرن الماضي الأميركي اللبناني الأصل #فيليب حبيب.
 



وكتب سركيس نعوم: حرب إسرائيل على لبنان مستبعدة... لكن غير مستحيلة!

ال#لبنانيون يشعرون بقلق كبير هذه الأيام رغم الخلافات الكثيرة والعميقة بينهم على كل شيء في بلادهم. فحرب #إسرائيل الشرسة جداً بل الوحشية على قطاع غزة بصرف النظر عن مبرراتها "المنطقية" في نظر الولايات المتحدة وحلفائها في العالم لا تزال مستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
 
 

وكتبت سابين عويس: ميقاتي ينطق باسم الحكومة و"الحزب": عرضٌ بالانسحاب يطلق المفاوضات

في السباق المشتعل بين الانفجار الكامل وجهود ضبط النفس والتهدئة، بدا من المواقف التي اطلقها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب #ميقاتي اول من امس وضمّنها إشارات ورسائل بالغة الاهمية الى #إسرائيل، ان حظوظ نجاح الجهود الديبلوماسية المتعاظمة اخيراً وسط حركة الموفدين الدوليين الكثيفة إلى لبنان، قد تتقدم طبول الحرب.
 
 
وكتب رضوان عقيل: موسكو ضد "الصديقة إسرائيل" في غزة وتخشى انزلاق الجنوب

لم يلقَ هجوم اسرائيل وعدوانها على قطاع #غزة وممارساتها في الضفة الغربية واعتداءاتها في #جنوب لبنان تأييدا من الديبلوماسية الروسية، وهذا ما تعكسه في مواقفها عبر مندوبها في مجلس الامن والمحافل الدولية وعلى ألسنة ممثليها من سفراء ومسؤولين وصولا الى الرئيس فلاديمير بوتين.
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم