الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 26 °

إعلان

صباح الخميس- تعويم الحكومة صار قريباً و"كلمة السر" من إيران لـ"حزب الله"... هل يستطيع عون استعادة ثقة اللبنانيين؟

المصدر: "النهار"
مشهد من ساحة النجمة (نبيل إسماعيل).
مشهد من ساحة النجمة (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير قرّاء "النهار"، إليكم أبرز مستجدات الخميس 1 أيلول 2022
 

مانشيت "النهار"، اليوم، جاءت بعنوان: الترسيم "أولويّة أميركيّة"... وبرّي لرئيس "يوحّد"
إذا كانت الأنظار ستتجه من اليوم الى المسار الدستوري الذي سيتخذه الاستحقاق الرئاسي انطلاقا من ترقب توقيت توجيه رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوة الأولى الى المجلس للانعقاد وانتخاب رئيس الجمهورية الجديد.



افتتاحية "النهار" بقلم سجعان قزي: رئاسةُ الجُمهوريّةِ ليست إعاشَة
العِراقُ يناجي لبنانَ ويَدعوه إِلى اقتفاءِ أثَرِه. لكنَّ العراقَ لم يَتوحدّ بإكليلِ غارٍ ولم يَتقسَّم بغصنِ زيتون. مرَّت عليه العقائدُ كخيلٍ تَعدو في الباديةِ تُخلّفُ غُبارًا ولا تَحسُم المعارك.



في مقالات اليوم
كتّاب "النهار":
كتب غسان حجار: تعويم الحكومة صار قريباً
لن يخرج رئيس الجمهورية #ميشال عون من قصر بعبدا منكسراً الى هذا الحد، على رغم حجم الانكسار الذي اصاب العهد ككل.

سأل سركيس نعوم: هل يستطيع عون استعادة ثقة اللبنانيين في نهاية ولايته؟
يتذكّر اللبنانيون جيّداً أن نظرة المسلمين من مواطنيهم الى العماد ميشال عون قائد الجيش ولاحقاً رئيس الحكومة الانتقالية عام 1988 وفي مقدّمهم الشيعة، لم تكن سلبية على الإطلاق، إذ كان فيهم من يعتقد أنه صاحب "فكر وطني"، وأنه يستطيع إذا درس الواقع اللبناني بدقة أن يؤسّس أرضية مشتركة مسيحية – مسلمة في لبنان.

كتبت روزانا بومنصف: الغرب يخسر رهانه على رئاسة في موعدها!
اذا لم تجر الانتخابات الرئاسية في موعدها، وفق ما هو مرجح، فان بعض الدول الغربية التي تهتم بلبنان ستخسر رهانها في اتجاهين: حصولها على ضمانات من مراجع رسمية بانها ستؤمن انتخاب رئيس للجمهورية قبل انتهاء ولاية ميشال عون وثقتها بهذه المراجع.



من جهته، سأل أحمد عيّاش: "كلمة السر" من إيران لـ"حزب الله": لا حرب في أيلول؟
فجأة تبدلت رياح التصعيد التي كانت تنذر بمواجهات في ملف الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل. وقفزت الى الواجهة فكرة تمديد التحضيرات للمفاوضات غير المباشرة بين البلدين والتي يتولاها الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين ليكون شهر أيلول الحالي فترة تهدئة بعدما كان سابقا ينذر بتوتر ومواجهات. فهل ثمة سبب لهذا التبدل؟

كتب علي حمادة: ترجمة نتائج الانتخابات النيابية في الاستحقاق الرئاسيّ
تدخل البلاد اليوم في المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. حتى الآن لم يدعُ رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة لانتخاب رئيس جديد.

كتب عقل العويط: عن "تعدديّة" الاستحقاق الرئاسيّ الأوّل و"ديموقراطيّته" و"أحاديّة" الاستحقاق الثاني و"ديكتاتوريّة" الثالث
غريبٌ أمرُ لبنان واللبنانيّين. "تعدّديةٌ" (ديموقراطيّة) فاجرةٌ هنا، و"أحاديّةٌ" (ديكتاتوريّة) فاجرةٌ هناك وهنالك. المعنى المقصود ليس في قلب الشاعر، ولا هو مضمرٌ، أو ملتبسٌ، أو مثيرٌ للحيرة والغموض.
 

في قسم السياسة
كتب وجدي العريضي: تجدّد تهديد العلاقات مع السعودية: هل تعالَج الأمور أم تعود إلى المربع الأول؟
طُرحت التساؤلات من كل حدب وصوب حول المواقف التي أطلقها السفير السعودي وليد البخاري بعد زيارته الى وزير الداخلية بسام المولوي والتي حملت عناوين كبيرة.

وكتب مجد بو مجاهد: أيّ أسباب تفسّر شغور مراكز مفتين محليين؟... الشيخ عريمط يقرأ لـ"النهار" الوقائع والظروف
أيّ أجواء تشرح ظروف استمرار شغور بعض مراكز المفتين المحليين على صعيد عدد من المحافظات وعدم مِلء الشواغر حتى اللحظة؟
 
كما كتب أيضاً: المرحلة "غير المطابقة" للرئيس "أبو ملحم"
عندما قَطَنَ "نمرود باشا" (شخصية في مسلسل "يسعد مساكم") في قرية "أبو ملحم" أراد أن يفرض سلطته الكاملة على البلدة، فإذا به يتصرّف كأنّه الآمر الناهي في اتّخاذ القرارات دون اعتبارٍ للمواطنين.
 
 
وكتب رولان خاطر: "الطائف" يردع أحلام بعبدا وميرنا الشالوحي... لا حكومة بديلة ولا حتى عسكرية
تحتدم الأزمة السياسية مع الطروحات والاجتهادات التي يلقيها عشوائياً مستشارو العهد و"التيار الوطني الحرّ"، في ما يتعلّق بتشكيل حكومة جديدة في لبنان. طلائع هذه الطروحات، الحديث عن حكومة بديلة والتلويح بحكومة عسكرية.
 
وكتبت منال شعيا: مبارزة "القوات" - "التيار" في العدد والحجم: إلامَ انتهت؟ أصوات تفضيلية أكبر... والرهان على الخيار الشعبي المسيحي
حتى الأرقام باتت وجهة نظر في لبنان. هي سلاح يعتمد عليه المتبارزون في السياسة لإبراز قوتهم، وإن كانت هموم المواطن في واد آخر.
 
وكتب سمير تويني: كيف يترجم "حزب الله" عدم رغبته في معركة استنزاف؟
ترى مصادر معنية بمراقبة الوضع في لبنان أن لبنان شكّل نموذجاً لاستراتيجية إيران الإقليمية عبر "حزب الله" بحيث حققت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مكاسب وتحوّل ميزان القوى في لبنان لمصلحة الطائفة الشيعية عموماً و"حزب الله" خصوصاً، فأصبح أداة في يد السلطات الإيرانية تحرّكه كما تشاء إقليمياً ودولياً.
 
في قسم مجتمع ومناطق
"بدكن نطفّي براتب شهري مليون ليرة"؟
عُلم أن مشاورات جرت بين بعض الوزراء منذ مدة لإيجاد مخرج للافراج عن مرسوم تعيين حراس الأحراج على خلفية الحد من الحرائق وكشف مفتعليها، ولكن حصلت تدخلات سياسية وطائفية وبقيت الأمور على ما هي.
 


في قسم الاقتصاد
كتبت سلوى بعلبكي: إصلاح الكهرباء عالق بين سندان "رفع التعرفة" ومطرقة "الهيئة الناظمة"... و"الهيئة" تنتظر الإفراج عنها سياسياً
يراوح ملفّ الكهرباء مكانه بين التخبّط وتقاذف المسؤوليات، فيما تنتظر الجهات الدولية والمانحة إجراءات تصحيحية وإصلاحات "بسيطة" لمساعدة لبنان للنهوض بالقطاع وتحديداً في ما يتعلق بالقرض المطلوب من البنك الدولي لتمويل مشروع الغاز المصري.
 
 
وكتبت فرح نصور: المدارس تتّجه إلى الدولرة كسائر القطاعات... ماذا عن أهالي الطلاب لا سيما موظفي القطاع العام؟
عادت المدارس إلى نشاطها السنويّ، وبدأ جدل الأقساط والتجاذب ما بين أهالي الطلاب والإدارات، حيث الواقع الصعب مفروض على الجميع. والمدرسة، كسائر القطاعات، تدفع نفقاتها بالدولار، وتسعى للاستمرار وتأمين رواتب أساتذتها.


في قسم الدوليات والعالم العربي
كتب شربل بكاسيني: غورباتشوف "الغربيّ الطراز" الذي غيّر وجه الشرق الشيوعيّ
ميخائيل سيرغيفيتش غورباتشوف. "غوربي الغربيّ الطراز". آخر زعيم للاتحاد السوفياتي وآخر زعيم من حقبة الحرب الباردة، وحامل قضيّة "البيريسترويكا" التي غيّرت وجه الشرق الشيوعيّ.
 
 سأل جورج عيسى: هل تسرّع مقتدى الصدر في قراراته الأخيرة؟
خطوات متلاحقة اتّخذها رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر خلال الأشهر القليلة الماضية لكسر أزمة انسداد الأفق السياسي التي تعيشها البلاد منذ ما يقارب العام.
 
 
وسأل جيرار ديب: هل سترتجف القارة العجوز بردًا في الشتاء المقبل؟
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، خلال زيارة لكييف لمناسبة عيد استقلال أوكرانيا، إن "الأسر في جميع أنحاء أوروبا يجب أن تتحمل أزمة تكاليف المعيشة لمواجهة العدوان الروسي".
 
في قسم الرأي
كتبت ديما عبد الكريم: حجارة وزيري الطاقة والشؤون... ما عدنا نحتمل هذه الخفّة!
على قاعدة "الحكي ما عاد يقدّم ولا يأخّر"، بات من المعيب وغير المجدي أساساً، الحديث عن معاناة اللبنانيين من جرّاء انقطاع الكهرباء، ولا أدري كيف لا يزال يُطلق حتى يومنا هذا، مصطلح أزمة على قطاع "غير موجود"، إذ بات من الملحّ، حفاظاً على ماء الوجه، تعديل التسمية إلى وزارة "المولدات والطاقة الشمسية" على سبيل المثال.
 
 
في قسم اللايف ستايل
كتبت هنادي الدايري: باربرا عبديني مسعد وكتابها "Forever Beirut": الطريق إلى المردقوش مُسيّجة بكلّ ما يُجسّده المطبخ اللبناني
استغرق العمل على الكتاب، الذي ستوقّعه في الثامن من أيلول في فُسحة "Aaliya’s Books" القائمة في الجميزة، عاماً كاملاً.
 


في قسم الثقافة
كتب هوفيك حبشيان: افتتاح مهرجان البندقية بـ"ضجيج أبيض": ثرثرة فوق اللاغونا!
عدنا إلى البندقية، حيث المهرجان السينمائي الأعرق زمنياً والأجمل ديكوراً، فعدنا إلى الڤابوريتو والبحيرة وسان ماركو وكلّ تفاصيل الحياة المائية والانتقال بين المحطات المختلفة.
 
 
في قسم العلوم والتكنولوجيا
كتب أحمد بغدادي: OasisX... منصّة NFT بجهد شباب لبنانيين تُطلق في حدث بيروتي كبير
يواصل الشباب اللبناني مسيرة الإبداع والتألق لاسيّما في مجال ‏التكنولوجيا، فلم يمنع الوضع الاقتصادي السيّئ في البلاد، ‏والصعوبات التي يواجهها الشباب من البحث عن طرق لتحسين ‏أوضاعهم، ليثبتوا أنّ عزيمتهم أقوى من أن تُهزم. ‏‎ ‎



في قسم الصحة
"حبة متعددة" تقلل من خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب... هذا ما كشفته دراسة حديثة!
وجدت دراسة جديدة أنّ الأشخاص الذين أصابتهم نوبات قلبية سابقة، وتناولوا "حبّة متعدّدة" مصنوعة من 3 أدوية مختلفة، هم أقلّ عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة المرتبطة بالقلب، وفق ما أفادت مجلة "New England Journal of Medicine".

في قسم الرياضة
كتب أحمد محي الدين: خيبة منتخبات الفئات العمرية... قطاع يحتاج الى ثورة تطوير وكفاءات!
لا يمكن أي يرضى أحد من اتحاد كرة قدم وأندية وجماهير على نتائج منتخب لبنان للناشئين تحت 17 سنة في بطولة العرب التي أقيمت في مدينة وهران الجزائرية، ولا سيما تلقي هزيمتين قاسيتين ضد مصر 0-9 ثم السعودية 0-6 فضلاً عن تعادل سلبي مع سوريا، ليودع اللبنانيون المسابقة بخيبة عارمة.
 




 
 
 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم