الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"ميتا" تعمل على جيل جديد من شرائح الذكاء الاصطناعيّ أفضل بـ 3 مرّات من السابقة

المصدر: "النهار"
"ميتا" (النهار) / ديما قصاص
"ميتا" (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
تَعِدُ شركة "ميتا" بأنّ الجيل القادم من شرائح الذكاء الاصطناعيّ المخصّصة الخاصّة بها سيكون أكثر قوّة وقدرة على تدريب نماذج التصنيف الخاصّة بها بشكل أسرع بكثير. إذ تمّ تصميم شريحة Meta Training and Inference Accelerator" (MTIA)" للعمل بشكل أفضل مع النماذج والتوصيات الخاصّة بـ"ميتا".

وقالت الشركة في منشور بالمدوّنة إنّ "MTIA" جزء كبير من خطّتها طويلة المدى لبناء بنية تحتيّة حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في خدماتها. وإنّها تريد تصميم شرائحها للعمل مع البنية التحتية التكنولوجية الحالية والتطوّرات المستقبلية في وحدات معالجة الرسومات.

وفي هذا السياق، كانت قد أعلنت "ميتا" عن "MTIA v1" في أيّار من العام 2023، مع التركيز على توفير هذه الرقائق لمراكز البيانات. ولم يكن من المتوقّع أن يتمّ إصدار "MTIA v1 " حتّى عام 2025، لكنّ ميتا قالت إنّ رقاقتي "MTIA" قيد الإنتاج الآن.
 
في الوقت الحاليّ، تقوم "MTIA" بشكل أساسيّ بتدريب خوارزميّات التصنيف والتوصية، لكنّ "ميتا" قالت إنّ الهدف توسيع قدرات الشريحة في النهاية لبدء تدريب الذكاء الاصطناعيّ التوليديّ مثل نماذج لغة "اللاما".
 
 
أداء الشريحة الجديدة أفضل بثلاث مرّات
 
تعمل الشركة على الإصدار الثاني من "MTIA" منذ فترة. وستحتوي هذه الشريحة على ذاكرة بسعة 256 "ميغا بايت" بسرعة 1.3 "جيجا"، مقارنةً بذاكرة الإصدار الأوّل التي تبلغ 128 "ميغا بايت" و800 "جيجا هرتز". وأظهرت نتائج الاختبار المبكرة من "ميتا" أنّ أداء الشريحة الجديدة أفضل بثلاث مرّات من إصدار الجيل الأوّل.
 
في هذا الإطار، تتطلّع شركات الذكاء الاصطناعيّ إلى صنع رقائقها الخاصّة مع تزايد الطلب على الطاقة الحاسوبيّة جنباً إلى جنب مع استخدام الذكاء الاصطناعيّ.
 
وأفادت "ميتا" أنّ الشريحة الجديدة "تركّز بشكل أساسيّ على توفير التوازن الصحيح بين الحوسبة وعرض النطاق التردّدي للذاكرة وسعة الذاكرة".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم