الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

شقير افتتح "ملتقى القطاع الخاص من أجل الصمود": علينا التحرك مجتمعين وإنتاج شراكة قوية مع القطاع العام

المصدر: "النهار"
افتتاح "ملتقى القطاع الخاص من أجل الصمود" في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان (حسام شبارو).
افتتاح "ملتقى القطاع الخاص من أجل الصمود" في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان (حسام شبارو).
A+ A-
عقدت الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير اجتماعا موسعا بعنوان "ملتقى القطاع الخاص... من أجل الصمود ومنع السقوط"، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، شارك فيه أكثر من 50 رئيس نقابة وجمعية اقتصادية في جميع القطاعات.
 
ويأتي هذا الملتقى نظرا لتراجع النشاط الاقتصادي الكبير الذي تم تسجيله على وقع ارتفاع وتيرة الأحداث في جنوب لبنان وحرب غزة، وعلى وقع الخوف من امتداد أمد الحرب، وذلك للبحث في متطلبات تقوية صمود المؤسسات ومنع سقوطها والاتفاق على الإجراءات الكفيلة بتحقيق هذا الهدف.
 
افتتح شقير الملتقى بكلمة استهلها بإعلان موقف إنساني تضامني مع غزة وأهلها، رفضا "لكل المجازر الوحشية والبربرية التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الإنسانية جمعاء".
 
(حسام شبارو)
 
وقال: "لقد أثبت القطاع الخاص اللبناني قدرة فائقة على الصمود وجدارة كبيرة في مواجهة كل التحديات ومن ضمنها القرارات الجائرة التي أتخذت، وقد تمكنتم بما لديكم من خبرة وإمكانات وقدرات إبداعية من تثبيت موقع مؤسساتكم ودور القطاع الخاص الريادي في قلب المعادلة وبفضلكم صمد كل لبنان".
 
وتابع: "في بداية الأزمة سمعنا أصواتا من الكثير من المنظرين عن أن لبنان سيعود إلى القرون الوسطى وسمعنا التهويل عن الارتطام الكبير والانهيار الفائق النظير، ولكن ما حصل على أرض الواقع يؤكد أنه أينما وُجِدَ القطاع الخاص اللبناني وجد الصمود والقدرة على التحدي والوقوف من جديد".
 
وتوجه شقير الى المجتمعين قائلا: "لبنان صمد اقتصاديا واجتماعيا بفضلكم، ولبنان استعاد المبادرة كما رأينا في العام 2023، وخصوصا في موسم الصيف بفضلكم، وكان من المتوقع أن يسجل الإقتصاد اللبناني نموا يقدر بـ 2 في المئة في العام 2023 وكل ذلك بفضلكم".
 
اضاف: "اليوم مرة جديدة لبنان في عين العاصفة، من حرب غزة إلى الأحداث الدائرة في جنوب لبنان، والاقتصاد هو أول من يتلقى الصدمات، حيث سجل في وقت سريع، انكماشاً حاداً في مختلف القطاعات والأعمال، وهذا ما يطرح علينا مرة جديدة تحدياً قاسياً في حال امتدت الحرب والأحداث جنوباً لأشهر وصولاً إلى موسم الميلاد ورأس السنة".
 
وتابع: "لن أتحدث عن إمكانية دخول لبنان الحرب لأن كل المسلمات تسقط".
 
(حسام شبارو)
 
وقال: "من هنا أتى هذا الاجتماع أولاً من أجل رفع حال التضامن والتكاتف في ما بيننا جميعاً في مواجهة كل التحديات الداهمة ولنتشاور فيما يمكن أن نتخذه من تدابير وأيضاً تحديد ما هو مطلوب من إجراءات من قبل الحكومة والوزارات والمؤسسات الرسمية بهدف تحصين الصمود ومنع الانهيار الشامل".
 
وأطلق نداءً طالب فيه "الحكومة وكل القوى السياسية بفعل المستطاع لمنع انجرار لبنان إلى الحرب". وقال: "نحن من جانبنا نَعِدّ كما كل مرة أننا سنفعل كل المستطاع لتحريك عجلة الاقتصاد والاستفادة من المواسم المقبلة حفاظاً على مؤسساتنا وعلى اليد العاملة فيها وعلى اقتصادنا الوطني".
 
اضاف: "إننا نمر في أوقات عصيبة، لكننا وكعادتنا لن نستسلم وسنتحرك، كل مؤسسة وكل قطاع، وسنتحرك بشكل جماعي متضامنين متكاتفين، وسنعمل على إنتاج شراكة قوية بيننا وبين القطاع العام".
 
وتابع: "لهذا سأتواصل فور إنتهاء الملتقى مع دولة الرئيس نجيب ميقاتي الذي نحييه على كل الجهود التي يقوم بها لتحييد لبنان عن الحرب، لتسليمه ورقة التوصيات التي ستصدر عن هذا الملتقى والتي تتضمن الإجراءات والتدابير المطلوبة من الوزارات والدوائر الحكومية في هذه المرحلة الدقيقة".
 
وأردف: "القطاع الخاص اللبناني هو أساس صمود لبنان ونهوضه، فعلى الجميع وخصوصاً الإدارات المعنية في الدولة، تحمل مسؤوليتها والمبادرة لاتخاذ كل ما من شأنه تحقيق هذه الاهداف".
 
وختم: "أنا على ثقة أنه رغم كل هذه المعاناة، فإن لبنان سيصمد حتماً وسينهض من جديد بفضلكم وبفضل القطاع الخاص اللبناني وبفضل المبادرة الفردية وبفضل كل رجل وسيدة أعمال وكل شاب وشابة أينما وجدوا وكانوا".
 
(حسام شبارو)
 
حضر اللقاء رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق الدبوسي، رئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صراف، رئيس المجلس الوطني للإقتصاديين اللبنانيين صلاح عسيران، رئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري، رئيس تجمع رجال وسيّدات الأعمال اللبنانيين نيكولا أبي خاطر، رئيس الندوة الاقتصادية اللبنانية رفيق زنتوت، رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر، رئيس مجلس رجال الأعمال اللبناني الكويتي أسعد الصقال، رئيس مجلس رجال الأعمال اللبناني الهولندي محمد سنو، رئيس نقابة أصحاب المطاعم طوني الرامي، رئيس تجمع أصحاب المؤسسات البحرية جان بيروتي، رؤساء نقابات: الصناعات الغذائية منير البساط، مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، مزارعي القمح نجيب فارس، أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود، مستوردي السيارات الجديدة جورج تابت، مستوردي السيارات المستعملة إيلي قزي، أصحاب وشركات تأجير السيارات محمد دقدوق، المخابز والأفران في لبنان طوني سيف، مصنعي الأدوية كارول أبي كرم، معلمي صناعة الذهب والمجوهرات بوغوس كورديان، الشركة المستوردة للنفط مارون الشماس، أصحاب السوبرماركت نبيل فهد، تجار الأواني والأدوات المنزلية عبد الودود نصولي.
 
كما حضر رؤساء جمعيات تجار: جونيه وكسروان سامي عيراني، عاليه سمير شهيب، إقليم الخروب أحمد علاء الدين، صيدا علي الشريف، جزين مارون عبد النور، الشوف إيلي نخلة والأشرفية أنطوان عيد، رئيس تجمع أصحاب المطاحن أحمد حطيط، رئيس نقابة الوكلاء البحريين مروان اليمن، رئيس تجمع رجال الأعمال في طرابلس والشمال عمر الحلاب، عضو مجلس إدارة اتحاد مجالس الأعمال اللبنانية الخليجية هادي سوبرة، رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة، رئيس الجمعية المعلوماتية المهنية كميل مكرزل، أمين سر الهيئات ألفونس ديب، أمين سر نقابة أصحاب المواشي ماجد عيد، عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس، القيادي الإقتصادي باسم البواب، رئيس "إرادة" عبد السميع الشريف، رئيسة اتحاد مصنّعي النبيذ ميشلين توما، رئيس شبكة الشركات العائلية ريكاردو حصري، عضو مجلس إدارة جمعية السيدات القياديات رندلى قاسم، رئيس تجمع مزارعي كسروان موسى زغيب، مستشار جمعية مستوردي السيارات الجديدة سليم سعد، سمير صليبا، وطارق طبارة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم