الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

رئيس هيئة الأمم المتحدة للمناخ: ندعو الأطراف إلى إزالة "العقبات التكتيكية العقيمة"

المصدر: "أ ف ب"
فعاليات مؤتمر "كوب 28" في دبي (أ ف ب).
فعاليات مؤتمر "كوب 28" في دبي (أ ف ب).
A+ A-
دعا رئيس هيئة الأمم المتحدة للمناخ سايمن ستيل، اليوم، الدول المجتمعة في دبي إلى التخلص من "العقبات التكتيكية العقيمة"، قبل يوم من الموعد المقرّر لاختتام مؤتمر "كوب 28"، الذي ينصبّ فيه الاهتمام على مصير الوقود الأحفوري.

وقال ستيل، في كلمة أمام ممثلي الدول في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيُّر المناخ: "نحن الآن هنا لمناقشة موضوعين"، مشيراً إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة و"سبل" دعم المرحلة الانتقالية للطاقة، في حين يُتوقَّع نشر مسوّدة جديدة للنصّ النهائي للاتفاق في وقت قريب.
وفيما ما زال يتعيّن على وفود نحو 200 دولة التوصل إلى حلّ وسط بشأن الخروج من الوقود الأحفوري، أو على الأقل الحد منه، مع ضمان التمويل للدول الأكثر فقراً، أكد ستيل أنّ في الجوهر الموضوعين ليسا منفصلَين.

وقال: "من الممكن تحقيق أعلى مستويات الطموح لكلا الموضوعين".

وأضاف أمام الصحافيين: "أحضّ المفاوضين على رفض التقدم التدريجي. كل خطوة إلى الوراء تبعدنا عن أعلى مستوى من الطموح ستكلف الملايين من الأرواح"، مؤكداً معارضته لسياسة الخطوات الصغيرة.

وأضاف: "ليس لدينا دقيقة لنضيعها"، في حين يُفترَض أن ينتهي مؤتمر الأطراف الثامن والعشرون نظريّاً الثلثاء. ولكن تتبقى مسائل رئيسية يتعيّن حلّها.

وعد الرئيس الإماراتي لمؤتمر "كوب 28" سلطان الجابر رئيس شركة النفط الوطنية (أدنوك) بالتوصل إلى اتفاق "تاريخي" في 12 كانون الأول الذي يصادف ذكرى تبنّي اتفاق باريس للمناخ.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم