الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أحداث رياضية تأثرت بسبب المناخ واحتجاجات النشطاء

المصدر: "رويترز"
 قائد فيورنتينا كريستيانو بيراجي. (إكس)
قائد فيورنتينا كريستيانو بيراجي. (إكس)
A+ A-
تنعقد قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب28) في دبي خلال الفترة من 30 تشرين الثاني الحالي حتى 12 كانون الأول المقبل.

وفي ما يأتي مجموعة من الأحداث الرياضية التي تأثرت بسبب المناخ والاحتجاجات في الأشهر القليلة الماضية:

- 15 تشرين الثاني: قال منظمون إن وقت انطلاق سباق الماراثون في التصفيات الأمريكية المؤهلة لأولمبياد 2024 في أورلاندو تم تغييره إلى الساعة 10:00 صباحاً بالتوقيت المحلي بدلاً من جدول الظهيرة الأصلي، بسبب مخاوف العدائين من الحرارة.

والتقت مجموعة من أفضل عدائي الماراثون في الولايات المتحدة مع ماكس سيجل الرئيس التنفيذي للاتحاد الأميركي لألعاب القوى في أكتوبر تشرين الأول الماضي على أمل تغيير وقت بداية الظهيرة بسبب المخاوف بشأن الحرارة في المدينة المضيفة.

- 6 تشرين الثاني: أظهرت لقطات قائد فيورنتينا الإيطالي لكرة القدم كريستيانو بيراجي ينزح الطين والمياه في شوارع كامبي بيسنزيو بعد انضمامه للمتطوعين لمساعدة المتضررين من فيضانات مدمرة شهدتها المنطقة.

وتوفي سبعة أشخاص بعد أن فاضت أنهار في أعقاب هطول أمطار غزيرة في منطقة توسكانا بوسط إيطاليا. وكانت رابطة مشجعي فيورنتينا دعت إلى تأجيل مباراة الفريق في الدوري المحلي أمام جوفنتوس من أجل تركيز الجهود على مساعدة المتضررين من الفيضانات.

وأقيمت المباراة في موعدها حيث فاز جوفنتوس 1-صفر على فيورنتينا، لكن رابطة مشجعي النادي لم تحضر وفضلت مساعدة المتضررين.

- 9 تشرين الأول: أعلن منظمو بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 الرغبة في اتخاذ إجراءات لحماية السائقين من الحرارة الشديدة والرطوبة التي تعرضوا لها خلال سباق جائزة قطر الكبرى.

وكان بعض السائقين على وشك الانهيار والقيء والجفاف الشديد بعد نهاية السباق، إذ شعر لوجان سارجنت سائق وليامس الصاعد بإرهاق شديد لدرجة أنه لم يتمكن من الاستمرار.

وقال الاتحاد الدولي للسيارات إن الإجراءات ستتم مناقشتها في اجتماع لجنته الطبية في باريس.

ولم تنخفض درجة الحرارة خلال السباق الليلي في حلبة لوسيل، حيث حصل سائق رد بُل ماكس فيرستابن على لقبه العالمي الثالث، عن 36 درجة مئوية بينما تجاوزت درجات الحرارة أثناء النهار 40 درجة.

- 7 أيلول: تسبب احتجاج نشطاء من أنصار البيئة في إيقاف مباراة في الدور نصف النهائي لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب بين الأميركية كوكو غوف والتشيكية كارولينا موخوفا لنحو ساعة.

وطرد المنظمون ثلاثة من المحتجين الأربعة إلى خارج الملعب، بينما ألصق الشخص الرابع أقدامه في مكان للجلوس، ما تسبب في الاستعانة بأفراد من الجهاز الطبي لإخراجه بأمان بعد فترة.

- 6 أيلول: عانى دانييل ميدفيديف المصنف الثالث من الطقس الحار في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، ورغم فوزه في دور الثمانية والوصول إلى نصف النهائي، أبدى اللاعب الروسي غضبه من اللعب في هذه الأجواء.

وقال ميدفيديف بعد بلوغ قبل النهائي، وقبل أن يخسر لاحقا في النهائي أمام نوفاك ديوكوفيتش: "لا يمكنكم تخيل الوضع، الأمر سينتهي بوفاة أحد اللاعبين، ثم سيبدأ حينها الآخرون في التحرك".

- 3 أيلول: تأجلت مباراة أتليتيكو مدريد مع إشبيلية في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بسبب المخاطر المحتملة الكبيرة الناجمة عن سقوط أمطار غزيرة.

وأصدرت سلطات الأرصاد الجوية في إسبانيا تحذيرا من الطقس السيء في عدة مناطق منها مدريد، وطلب لويس مارتينيز ألميديا رئيس بلدية مدريد من السكان البقاء في منازلهم، بسبب توقعات "هطول أمطار غزيرة هي الأعنف منذ بدء تسجيل البيانات قبل 49 عاماً".

- 12 تموز: توقفت المرحلة العاشرة لسباق فرنسا للدراجات لعشر دقائق بعد محاولة ستة نشطاء من أنصار البيئة إيقاف المتسابقين على الطريق.

وجلس النشطاء، الذين ارتدى أحدهم قميصا كُتب عليه "أمامنا 989 يوما"، وهي المدة التي يرى النشطاء أنه يجب التصرف قبلها واتخاذ قرارات حاسمة بخصوص المناخ، على الطريق قبل نحو 36 كيلومتراً من نهاية المرحلة في ميجيف.

- 31 تموز: سقط الصيني وو يبينغ على الأرض خلال مباراة في بطولة واشنطن المفتوحة لكرة المضرب بسبب الحرارة العالية.

واضطر اللاعب البالغ عمره 23 عاما، الذي سقط خلال المجموعة الأولى في واشنطن، للانسحاب من المباراة وسط أجواء متوترة.

- 3 تموز: تسبب سقوط الأمطار في توقف مباراة نوفاك ديوكوفيتش الافتتاحية في بطولة ويمبلدون لكرة المضرب لمدة 80 دقيقة بعد أن أصبح العشب زلقا جدا.

ورغم محاولات ديوكوفيتش المرحة باستخدام منشفة للتجفيف ومساعدة عمال الملعب عن طريق مجففات المياه، حدث تأخير محبط. وكان من المفترض استئناف اللعب خلال مدة لا تزيد عن 30 دقيقة بعد إغلاق سقف الملعب.

لذلك، فإن التأخير الطويل جعل ديوكوفيتش ومنافسه الأرجنتيني بيدرو كاتشين في حيرة وكذلك الجماهير.

- 20 حزيران: توقفت مباراة اسكتلندا مع جورجيا في تصفيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم لمدة ساعة واحدة و40 دقيقة بسبب الأمطار الغزيرة.

وما كان من المفترض أن يكون توقفا مؤقتا لمدة 20 دقيقة تحول إلى تأخير طويل قبل استئناف المباراة بعد أن انتظر الحكام حتى تصبح أرضية الملعب صالحة للعب.

- الثالث من حزيران: اقتحمت ناشطة من حركة درنيير رينوفاشين مباراة الدور نصف النهائي في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب بين مارين شيليتش وكاسبر رود، ونزلت إلى أرض الملعب وربطت نفسها بالشباك حيث ارتدت قميصا كُتب عليه "أمامنا 1028 يوما".

- 16 أيار: طلب المسؤولون من أطقم فورمولا 1 مغادرة حلبة إيمولا وسط مخاوف من حدوث فيضانات مع ارتفاع منسوب المياه في نهر سانتيرنو القريب بعد هطول أمطار غزيرة قبل سباق جائزة إيميليا رومانيا الكبرى بأيام قليلة.

- 23 نيسان: تسببت احتجاجات نشطاء المناخ في تأجيل بداية سباق برلين الثاني ببطولة العالم لسباقات فورمولا إي للسيارات الكهربائية عندما عبروا الحواجز وجلسوا أمام السيارات.

وتعد فورمولا إي هي البطولة الوحيدة من بطولات الاتحاد الدولي للسيارات الخالية من الانبعاثات الكربونية، وتفخر بأنها أول رياضة في العالم تحصل على شهادة خالية من الكربون منذ انطلاقها.

- 9 نيسان: توقفت مباراة التونسية أُنس جابر أمام الروسية داريا كاساتكينا في بطولة تشارلستون المفتوحة للتنس بسبب الأمطار الغزيرة أثناء تأخر اللاعبة العربية 5-3 في المجموعة الأولى.

وبعد توقف نحو ثلاث ساعات، فازت أُنس 7-5 و7-5 لتبلغ نهائي البطولة التي أقيمت على الملاعب الرملية.

وقالت أُنس عقب الانتصار: "يجب أن أشكر الأمطار، سمحت لي بالتحدث مع مدربي، أعطاني بعض النصائح وانعكس ذلك في المجموعة الأولى، بعدها تحليت بالصبر وركزت في حصد النقاط وهذا ساعدني كثيرا".

- 17 كانون الثاني: خلال منافسات بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أوقف الحر الشديد المباريات بالملاعب المفتوحة وأجبر الجمهور على الاختباء في الظل.

وفعّل المنظمون إجراءات التعامل مع درجات الحرارة القصوى خلال ثلاث ساعات باليوم مع وصولها إلى 36 درجة، ما تسبب في تعطل مباريات البطولة الكبرى بالملاعب المفتوحة.

وتوقفت أكثر من 20 مباراة في البطولة بسبب الحرارة. وشهد الطقس خلال البطولة في ملبورن تقلبا حادا وهطلت الأمطار بغزارة وسط موجة باردة، بعد أن عانت قبلها من حرارة شديدة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم