الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

وزيرة الخارجيّة الفرنسيّة تزور منغوليا لتعزيز التعاون بشأن المعادن

المصدر: أ ف ب
كولونا لدى وصولها إلى قصر الإليزيه في باريس (23 حزيران 2023، أ ف ب).
كولونا لدى وصولها إلى قصر الإليزيه في باريس (23 حزيران 2023، أ ف ب).
A+ A-
تزور وزيرة الخارجية الفرنسية، الخميس والجمعة، أولانباتار، عاصمة منغوليا، لتعزيز التعاون مع هذه الدولة الواقعة بين الصين وروسيا الغنية بالموارد الطبيعية منها المعادن الاساسية.

قال مصدر ديبلوماسي، الأربعاء، إن زيارة كاترين كولونا بدعوة من باتسيتسيغ باتمونخ وزير العلاقات الخارجية في مونغوليا، امتداد لزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشهر الماضي.

وصرح المصدر للصحافيين بأن "منغوليا غنية بالموارد التي لم تستثمر بشكل كاف ولم يتم اكتشافها كلها".

واضافت أن فرنسا "لديها العديد من المشاريع قيد التنفيذ منها مشروع رئيسي يهدف إلى استثمار مناجم اليورانيوم" في إشارة إلى مجموعة أورانو النووية الفرنسية، المرشحة لمشروع كبير لاستخراج اليورانيوم يجب ان يحظى بموافقة الحكومة المنغولية.

ذكر المصدر أن المشروع الذي تقدر قيمته "بأكثر من مليار يورو... سيسمح باستخراج كمية كبيرة من اليورانيوم وتعزيز استقلالية فرنسا الاستراتيجية".

وشدد على أن فرنسا لديها الخبرة الفنية لتنفيذ مثل هذه المشاريع وأنها أيضا "حريصة" على البيئة والتنمية المستدامة وإشراك السكان المحليين.

"تريد أورانو أن يصبح نموذجا للاستثمار المستدام والمسؤول للموارد" في مجال مرتبط "تقليديا" بالتلوث بالإضافة إلى الإضرار بالبيئة وظروف عيش السكان المحليين.

وبحسب المصدر الديبلوماسي، فإن المشروع "تقدم بشكل جيد" مضيفا أن هناك "اتفاقا قيد التفاوض والهدف هو التوصل الى نتيجة الخريف المقبل". واشار إلى "جدول زمني ضيق" لمشروع كبير "يستحق عرضه على أعلى مستوى" في الحكومة.

تلتقي كولونا رئيس منغوليا ووزير الخارجية الجمعة. وتشارك الخميس في اجتماع لوزراء الخارجية حول موضوع الديبلوماسية النسوية وحقوق المرأة الذي نظمته منغوليا بالتعاون مع فرنسا وألمانيا، على ما ذكرت الخارجية الفرنسية.

وأكدت الوزارة "التزام" كاترين كولونا ب"حماية حقوق المرأة" والدفع من أجل "دور فعال للمرأة في مكافحة تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي واعطاء دفع لقضايا السلام والأمن".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم