الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

في 2021 ارتفعت أسهم شركات السيارات الكهربائية

المصدر: "النهار"
"لوسيد موتورز".
"لوسيد موتورز".
A+ A-

كان العام 2021 حافلاً بالنسبة إلى شركات السيّارات الكهربائية، بعد أن تدفّقت أموال المستثمرين على شركات مثل "ريفيان" و"لوسيد موتورز"، التي جمعت مبلغ 150 مليار دولار، إلا أنّها بالكاد حقّقت أيّ أرباح، فلم تبدأ بتسليم السيّارات للمستهلكين إلا مؤخّراً.

وحصلت صناعة السيارات الكهربائية على دفعة كبيرة في تشرين الثاني (نوفمبر)، عندما أقرّ الكونغرس الأميركي مشروع قانون البنية التحتيّة للرئيس جو بايدن. خصّص ذلك 7.5 مليارات دولار لتحقيق هدف بايدن المحدّد بالحصول على 500000 شاحن كهربائيّ على مستوى البلاد بحلول العام 2030.

 

وظهر العديد من شركات السيّارات الكهربائية في السوق الأميركية هذا العام، مثل "كانوو" و"لوردستاون" و"فيسكر"، مع وعود بتسليم المركبات خلال العامين 2022 و2023.

 

وقالت الشركة الشهيرة "هارلي دايفدسون" إنها تعمل على قسم للدرّاجات النارية الكهربائيّة بقيمة 1.8 مليار دولار.

 

وأشارت "سي أن بي سي" إلى أن شركة السيّارات الكهربائيّة الوحيدة التي تقوم بنشاط تجاريّ في الولايات المتحدة هي "تسلا"، التي بلغت قيمتها السوقية ذروتها عند 1.2 تريليون دولار الشهر الماضي، قبل أن تنخفض بنحو 19٪ لاحقاً.

 

في الوقت نفسه، كان لدى مشتري السيّارات الراغبين في التحوّل إلى الكهرباء عددٌ كبير من الخيارات الأخرى، مثل "شيفروليه"، "بولت"، "نيسان"، "فورد"، "ميني كوبر" و"بورش" وغيرها. وتتراوح الأسعار من 27000 دولار إلى أكثر من 150.000 دولار.

 

ويراهن المستثمرون على أنه اعتباراً من العام 2022، سيتجاوز الكثير من شركات السيّارات الكهربائية الأخرى "تسلا" في التكنولوجيا والتصميم، لكن يتعين عليها التعامل مع مشكلات سلسلة التوريد، تحديات سوق العمل، زيادة المنافسة واحتمال ارتفاع تكاليف رأس المال.

 

وقال فيتالي غولومب، المصرفيّ التكنولوجيّ، الذي يركّز على المركبات الكهربائية في "دريك ستار بارتنرز"، إنه استثمر في "ريفيان" منذ عام تقريباً، وقام بتقديم بحجز مسبق لشاحنة "R1T" قبل ذلك بعام. تلقّت الشركة 71000 طلب مسبق لشاحناتها وسيّارات "R1S" الرياضية متعدّدة الاستخدام منذ 15 كانون الأول. لكنّ الشركة قالت إن الأمر سيستغرق حتى نهاية العام 2023 لتلبية الطلبات الحالية.

 

وقد باعت "ريفيان" أوّل 11 مركبة لها في الرّبع الثالث من العام بإيرادات قدرها مليون دولار، وقالت إنّها تتوقّع أن تتراجع "بضع مئات من المركبات" عن هدف إنتاجها لعام 2021 البالغ 1200 مركبة. فقد خسرت 1.23 مليار دولار في الرّبع الأخير، وهو رقم كبير، لكن يُمكنها تحمّله بعد أن جمعت 13.7 مليار دولار من الاستثمارات، وزادت قيمتها السوقيّة الحالية البالغة 87 مليار دولار.

 

وتُعدّ شركة "أمازون" مصدر تمويل آخر لـ"ريفيان"، التي ستتزوّد بـ100 ألف عربة نقل لتأمين عمليّات نقل "خالية من الكربون". وتتوقّع عملاقة البيع نشر 10 آلاف عربة توصيل كهربائيّة في العام المقبل.

أما بالنسبة إلى شركة "لوسيد موتورز"، فتقدّر قيمتها الآن بما يقرب من 64 مليار دولار، بعد طرحها للاكتتاب العام بـ6 أشهر فقط، إذ حقّقت إيرادات قدرها 719 ألف دولار خلال شهر أيلول (سبتمبر). وتقول الشركة إنّ لديها حجوزات بقيمة 1.3 مليار دولار و4.8 مليارات دولار نقداً، بعد خسارة 1.5 مليار دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من السنة.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم