الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

باريس تطرح "فرضيّة" تشكيل محكمة دوليّة لمحاكمة الجهاديّين الأجانب في العراق

المصدر: "أ ف ب"
باريس تطرح "فرضيّة" تشكيل محكمة دوليّة لمحاكمة الجهاديّين الأجانب في العراق
باريس تطرح "فرضيّة" تشكيل محكمة دوليّة لمحاكمة الجهاديّين الأجانب في العراق
A+ A-

اعلنت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه اليوم انها ناقشت مع بلدان أوروبية "فرضية" تشكيل محكمة دولية في #العراق لمحاكمة #الجهاديين الاجانب في تنظيم "#الدولة_الإسلامية".

وقالت في تصريح لـ"اذاعة مونتي كارلو": "هذه فرضية طُرحت على المستوى الاوروبي مع عدد من زملائي، من وزراء داخلية وعدل". واوضحت أن هذه المناقشات تجرى في اطار "مجموعة فندوم" التي تضم خصوصا وزراء العدل الألماني والاسباني والايطالي.

وحكم بالاعدام على 11 فرنسيا اعتقلوا في سوريا، وحوكموا في العراق، لانتمائهم الى تنظيم "الدولة الاسلامية"، ما أثار انتقادات حادة في فرنسا، لا سيما من محامين متخصصين بالقضايا الجنائية.

وشددت بيلوبيه على أن هذه المحكمة ليست سوى "فرضية عمل". وافادت ان هذه "المحكمة الدولية" ستُنشأ "في المكان المعني، ليس في سوريا على الأرجح، ربّما في العراق"، مشيرة إلى أنه يمكنها العمل بمشاركة "قضاة أوروبيين وفرنسيين وعراقيين".

لكنّها ذكرت عددا من "الصعوبات"، مشددة على انه "يتعين الحصول على موافقة الدولة العراقية، وطرح شروط، خصوصا شرط عقوبة الاعدام التي يتعين حظرها".

ولفتت إلى أن "إنشاء هذا النوع من المحاكم يستغرق دائما وقتا طويلا بعض الشيء".

وفي ما يتعلق بالفرنسيين المحكوم عليهم بالاعدام، ذكّرت بـ"أننا قلنا مرارا للدولة العراقية إن عقوبة الاعدام لا يمكن ان تطبق".

واشارت الى ان "ثمة مناقشات جارية... ونسهر على عدم تنفيذ عقوبة الاعدام بالاشخاص الذين نتحمل مسؤوليتهم".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم