الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"دم يافا" في "المركز العربي للأبحاث"... كتب في النقد والإحصاء والنخب

"دم يافا" في "المركز العربي للأبحاث"... كتب في النقد والإحصاء والنخب
"دم يافا" في "المركز العربي للأبحاث"... كتب في النقد والإحصاء والنخب
A+ A-

صدرت عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، كتب جديدة منها "في النظرية" من تأليف الأكاديمي إعجاز أحمد وترجمة ثائر ديب.

ويتمحور الكتاب بشكل رئيسي حول النقد: نقد العالم في بنيته الراهنة وفي تاريخه القريب؛ نقد النظرية الثقافية والأدبية كما تطورت خلال العقود الأخيرة مع ما بعد البنيوية والنظرية ما بعد الاستعمارية؛ نقد الفكر القومي؛ نقد مقولتيّ "العالم الثالث" و"أدب العالم الثالث" ونظرية "العوالم الثلاثة"؛ نقد إدوارد سعيد في تجاذباته الوجدانية كما تجلّت في كتابه الاستشراق وفي سواه؛ نقد ما أشاعه سعيد ومدرسة دراسات التابع وكتّاب مثل سلمان رشدي من إعلاءٍ لشأن المثقف المنفيّ والمهاجِر والهجين على حساب الثقافة الوطنية وأبنائها الذين يعيشون ويقاومون فيها؛ نقد الطريقة التي تُبنى بها المُعْتَمَدات الأدبيّة المكرَّسة؛ ونقد النقّاد الذين اتهموا ماركس بالمركزية الأوروبية والاستشراق بناءً على كتاباته الصحافية عن الهند. وهو نقدٌ لا ينفكّ يربط الظواهر الثقافية بشروط إنتاجها، لا الفكرية والأيديولوجية فحسب، بل التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية أيضاً.

كما صدر عن المركز كتاب "استخدام الأساليب الإحصائية في بحوث العلوم الاجتماعية" للأستاذ الجامعي سليمان أبو بدر وترجمة باسم سرحان.

والكتاب هو أداة تدريس جامعية مهمة وقيّمة تحتاج إليها المكتبة الجامعية العربية والباحثون والممارسون العاملون في حقول العلوم الاجتماعية المختلفة بدءًا من الدراسات السوسيولوجية وانتهاء بالدراسات الديموغرافية، إضافةً إلى واضعي السياسات الاجتماعية والبرامج التنموية.

ويردم هذا الكتاب الفجوة بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي من جهة، وتطبيقات الإحصاء العملية من جهة ثانية. وتتجلى الإضافة الأساسية لهذا الكتاب في أن مؤلفه يعرض بكفاءة ووضوح غرض كل مقياس إحصائي ومنطقه وافتراضاته، ويحدد نوع البيانات التي يصلح كل مقياس منها لتحليلها.

وينهج المؤلف أسلوبًا بيداغوجيًا متوازنًا، يمكن إبرازه في ثلاثة مستويات: تعليم الإحصاء والتحليل الإحصائي خطوة بخطوة من خلال برنامج إحصائي إلكتروني واسع الاستخدام، وهو «الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية»؛ التعريف بالمصطلحات الإحصائية كلها تعريفًا إجرائيًا مع تحديد الطريقة الملائمة والصحيحة لاستخدامها؛ تعزيز ما يورده بالأمثلة العملية والتطبيقية المستندة إلى بيانات مستمدة من دراسات وبحوث اجتماعية ونفسية سابقة، تهدف إلى تمكين الطالب والباحث من استيعاب كيفية معالجة البيانات الإحصائية وفهمها وتحليلها واستخلاص النتائج الصحيحة المتصلة بطبيعة العلاقات بين الظواهر (المتغيرات) المدروسة واتجاهها.

وصدر عن المركز أيضاً كتاب "النخب والانتقال الديموقراطي" لمجموعة مؤلفين.

ويتألف من نخبة من البحوث المقدمة في الندوة، قسمت منهجيًا في أربعة اقسام: النخب والانتقال الديموقراطي، النخب الثقافية والدينية والمسارات السياسية، ديناميات التحول والمسارات، النخب والأدوار والحركات الاجتماعية الاحتجاجية.

كما صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب "يافا.. دم على حجر حامية يافا "، من جزئين، يوثّق القضية الفلسطينية للكاتب بلال شلش.

وهو دراسة تاريخية تحليلية مفصلة، يعرض الجزء الأول منها ما لم يُروَ قبلا من تاريخ يافا خلال حرب عام 1948 بتوثيق يومياتها، وتتبع خط سير مقاومتها المسلحة منذ بداية تكوينها ومع تحولات بنيتها وحتى انهيارها وتفككها، مستندة إلى ملفات حامية يافا والتقارير العسكرية لقادتها، لتكشف بذلك جزءا من الحقيقة المغيّبة في صفحات خزائن تاريخ المدينة المنهوب.

في حين يتفرد الجزء الثاني بما يحتويه من وثائق تنوعت بين رسائل وتقارير وتعميمات، وتصريحات وبيانات، وشكاوى ومطالبات، وسجلات تضم قوائم بأسماء مجاهدي حامية يافا وشهدائها، وبما يتضمنه من عرض يومي لمجريات المعارك التي خاضتها على مدى ثلاثة أشهر، مرفقة بقراءة تحليلية للوقائع تنقل القارئ بمخيّلته إليها زمانا ومكانا، وتضعه في مواجهة مباشرة مع الحدث، مؤكدة بذلك كله أنّ المدينة لم تسقط دون مقاومة، ولم تُهزم قبل أن تقاتل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم