الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"عَمْ يِلْعَب بأصابع إجرو" خلال قمّة بيروت: "اليكم الحقيقة

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
A+ A-

لقطة غير متوقعة، من الخلف! وقد استُغِلَّت في الساعات الماضية للسخرية من #القمة_العربية_التنموية الاقتصادية والاجتماعية، خلال انعقادها في #بيروت (20 ك2 2019) على صفحات وحسابات، لبنانية وعربية، في وسائل التواصل الاجتماعي. "مسكرين البلد كرمال يلعب باصابع إجرو"... صورة الرجل العربي الذي وضع قدمه اليمنى على رجله الاخرى، بعدما نزع صندله منها، شكّلت مادة دسمة للتعليق والهزء. ولكن ما حقيقتها؟ وهل التُقِطت بالفعل خلال القمة العربية التنموية في بيروت، وفقا لما تزعمه صفحات وحسابات تناقلتها بكثافة؟

النتيجة: الصورة قديمة، ترجع الى اواخر آذار 2017، بحيث تمّ التقاطها خلال القمة العربية المنعقدة في الاردن (29 آذار 2017). الى جانب ايجاد اثرها في ذلك التاريخ، ثمة دليل آخر يؤكد ذلك: السجادة المزركشة الظاهرة في الصورة، وهي نفسها التي تظهر في الصور الرسمية لقمة عمان 2017 (او قمّة البحر الميت 2017)، بخلاف السجادة في القاعة التي انعقدت فيها قمة بيروت.

"النهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: صورة محددة تمّ تناقلها خلال انعقاد القمة التنموية العربية في بيروت الأحد 20 كانون الثاني 2019. رجلٌ جلسَ على كرسي، بعباءة عربية سوداء. واللقطة من الخلف. ألقى بقدمه اليمنى على رجله الأخرى، بعدما نزع صندله منها، واضعا يده اليسرى عليها. حقيبة سوداء الى جانبه على الارض. انه أحد المشاركين في اجتماع. والاجتماع كبير، نظراً الى عدد الأشخاص في الصورة. "عم يلعب بأصابع اجرو" خلال قمة بيروت، على ما تزعمه البوستات...

التدقيق:

-بموجب البحث على الانترنت، أمكن ايجاد الصورة ذاتها على موقع الكتروني خاص يحمل اسم شخص لبناني يعنى بالاعلام الاكتروني. تاريخ النشر: 31 آذار 2017.

-الصورة ذاتها شكّلت احدى لقطات "قمة البحر الميت" 2017، والتي انتشرت على مواقع اخبارية عربية ووسائل التواصل الاجتماعي ضمن مجموعة "نهفات او طرائف او هفوات او مواقف محرجة" خلال القمة يومذاك. وقد وجدناها لكم في هذا الفيديو. تاريخ النشر: 29 آذار 2017.

-لناشري هذه الصورة على حساباتهم وصفحاتهم مع تعليق انها التقطت خلال قمة بيروت ولمن صدّقوا هذا الزعم، نلفتهم الى دليل آخر مهم: السجادة المزركشة الظاهرة في الصورة. وتبيّن المقارنة انها هي ذاتها التي تظهر في الصور الرسمية لقمة البحر الميت 2017، بينما تظهر في الصور التي التقطت للقمة التنموية العربية في بيروت، أرضية بلون آخر.

النتيجة: الزعم ان صورة الرجل العربي الذي القى بقدمه اليمنى على رجله الأخرى، بعدما نزع صندله خلال اجتماع، التُقطت خلال القمة التنموية العربية في بيروت، هو زعم كاذب لا صحة له. الصورة التقطت خلال قمة البحر الميت عام 2017، وفقا لما يثبته البحث.

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم