الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

قمّة مصريّة- سودانيّة في شرم الشيخ: السيسي والبشير "أكّدا تعزيز العلاقات"

المصدر: "أ ف ب"
قمّة مصريّة- سودانيّة في شرم الشيخ: السيسي والبشير "أكّدا تعزيز العلاقات"
قمّة مصريّة- سودانيّة في شرم الشيخ: السيسي والبشير "أكّدا تعزيز العلاقات"
A+ A-

عقد الرئيسان المصري عبد الفتاح #السيسي، والسوداني #عمر_البشير قمة في مدينة #شرم_الشيخ المصرية اليوم، قبل مشاركتهما في احتفال اختتام مؤتمر دولي للشباب يعقد في المنتجع المصري جنوب سيناء على البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان إن السيسي "أكد خلال اللقاء روح التعاون البناء بين مصر والسودان، والرغبة الصادقة والقوية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية على مختلف المستويات، بما يرسخ الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين". وأضاف ان الرئيس المصري شدد على "حرص مصر على تنسيق المواقف مع السودان الشقيق، إيماناً بوحدة المسار والمصير التي تربط بين شعبي وادي النيل".

ووفقا لبيان الرئاسة المصرية، فإن البشير عبّر عن "حرص السودان الكامل على استمرار التشاور المكثف وتفعيل جميع أطر التعاون المشترك بين البلدين، وكذا استثمار إمكانات البلدين لتحقيق نموذجاً للتعاون المشترك يلبي طموحات الشعبين ".

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن المباحثات "تناولت كذلك سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية، خصوصا على صعيد مشاريع الربط الكهربائي والسكك الحديدية، فضلاً عن دعم التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري".

وأشار الى أنه "تم تبادل وجهات النظر بشأن آخر المستجدات الخاصة بعدد من الملفات الإقليمية. واتفق الرئيسان على استمرار التشاور والتنسيق المشترك وتعزيزهما لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التى تمر بها المنطقة العربية والقارة الأفريقية".

وهذه هي الزيارة الأولى للبشير لمصر منذ فوز السيسي بولاية رئاسية ثانية في آذار الماضي.

ويترأس السيسي منذ 3 تشرين الثاني، وطوال ثلاثة أيام، "منتدى شباب العالم" الذي يُعقد للعام الثاني على التوالي في شرم الشيخ.

وتأتي زيارة الرئيس السوداني لمصر بعد أسبوعين من استضافة الخرطوم للسيسي، وبرفقته 12 وزيرا من حكومته لإجراء مباحثات بين البلدين تخللها توقيع 12 إتفاقية.

وإثر هذه الزيارة، قررت الحكومة السودانية إلغاء البشير حظر الخرطوم استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية المصرية الذي دام مدة 17 شهرا. ووفقا لاحصاءات سودانية رسمية، بلغت الواردات الزراعية والحيوانية من مصر قبل الحظر 300 مليون دولار سنوياً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم