الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"مشكلة مع مسجد بروكسيل الكبير"... بلجيكا تسحب الإقامة من الإمام "الخطير"

المصدر: أ ف ب
"مشكلة مع مسجد بروكسيل الكبير"... بلجيكا تسحب الإقامة من الإمام "الخطير"
"مشكلة مع مسجد بروكسيل الكبير"... بلجيكا تسحب الإقامة من الإمام "الخطير"
A+ A-

أعلن وزير الدولة البلجيكي لشؤون اللجوء والهجرة ثيو فرانكن عدم تجديد إقامة احد أبرز أئمة #مسجد_بروكسيل_الكبير، لاعتباره "محافظا متشددا وشديد الخطورة على الامن القومي".


وأكد الوزير المنتمي الى حزب القوميين الفلمنكيين لاذاعة وتلفزيون "لكسمبورغ-بلجيكا" وجود "مشكلة مع مسجد بروكسيل الكبير. الجميع يعلم ذلك. واتخذت قرارا بسحب تأشيرة الإقامة من إمام هذا المسجد".   


ويندرج القرار ضمن سياسة "مكافحة السلفية" التي اعتبرها فرانكن "اولوية للحكومة" التي يترأسها الليبرالي الفرنكوفوني شارل ميشال.  

وتابع فرانكن: "رصدنا اشارات شديدة الوضوح الى انه رجل متشدد جدا وسلفي ومحافظ جدا، ويشكل خطرا على مجتمعنا وامننا القومي"، متحدثا عن الامام عبد الهادي سويف المصري الاصل، على ما أوضح مكتب الوزير لاحقا.


وطعن سويف بقرار عدم تجديد إقامته الذي اتخذ في آذار 2017 امام مجلس التحكيم للاجانب الذي يفترض ان ينظر في الملف في 24 تشرين الاول، على ما اعلنت متحدثة باسم مكتب شؤون الاجانب، مشيرة إلى ان الطعن لا يعلق القرار. وما زال يتحتم على سويف مغادرة الاراضي البلجيكية قبل نهاية ايار 2017.  


لكن الامام المصري المقيم في بلجيكا منذ 13 عاما ما زال في بروكسيل اليوم، على ما نقلت قناة "ار تي بي اف" العامة.  


ويقع مسجد بروكسيل الكبير في "حديقة اليوبيل" قرب مقار المؤسسات الاوروبية. ويعتبر مركزا رئيسيا للاسلام في بلجيكا، ويتلقى تمويلا سعوديا.  

في آذار 2016 غداة اعتداءات بروكسيل التي نفذها 3 انتحاريين في مطار زافنتم ومترو العاصمة واسفرت عن مقتل 32 شخصا، تصاعدت الانتقادات للاسلام المتشدد الذي ينشره هذا المسجد، بينما اعتبر احيانا "بؤرة للجهاديين" البلجيكيين، وهو امر ينفيه مسؤولو المسجد على الدوام.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم