الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

تونس احيت الذكرى الثانية للثورة باحتفال متواضع\r\n

المصدر: وكالات
تونس احيت الذكرى الثانية للثورة باحتفال متواضع\r\n
تونس احيت الذكرى الثانية للثورة باحتفال متواضع\r\n
A+ A-

شهدت تونس اليوم احتفالا متواضعا في الذكرى الثانية لخلع الرئيس زين العابدين بن علي، في اول ثورة فتحت الباب امام الربيع العربي، في حين تعاني البلاد اعمال عنف على خلفية اجتماعية، وتشهد تعاظما لخطر التطرف الاسلامي وتأزيما للوضع السياسي.


وانطلقت الفعاليات في الثامنة صباحا، في حضور الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، رئيس الوزراء حمادي الجبالي، رئيس المجلس التأسيسي المنصف بن جعفر، ورفع العلم الوطني في ساحة القصبة قرب مقر الحكومة. ثم وقع الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي ورئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة (ارباب العمل التونسيين) وداد بوشماوي "العقد الاجتماعي" في مقر المجلس الوطني التأسيسي.


ويكتسب توقيع العقد اهمية كبيرة، بحيث ان البؤس والبطالة كانا من اكبر اسباب اندلاع الثورة في شتاء 2010-2011. لكن منذ ذلك الوقت، تضاعفت الاضرابات والتظاهرات والصدامات بين متظاهرين طفح الكيل بهم من الفقر ورجال الشرطة.


ووعد الجبالي الذي ينتمي الى حركة "النهضة" بـ"مضاعفة الجهود" من اجل التوصل الى التوافق في البلاد والدفع بالنمو... وتكثيف الجهود من اجل تقارب وجهات النظر وضمان التوافق". كذلك وعد بن جعفر الذي تعرض لانتقادات شديدة بسبب مأزق حول صياغة الدستور الجديد، بان يضمن النص الجديد "اهداف الثورة ويرسي دولة ديموقراطية والتداول على السلطة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم