الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

تصفيات المونديال: فرنسا للاقتراب من التأهل... وهولندا أمام مهمة مصيرية

المصدر: "أ ف ب"
تصفيات المونديال: فرنسا للاقتراب من التأهل... وهولندا أمام مهمة مصيرية
تصفيات المونديال: فرنسا للاقتراب من التأهل... وهولندا أمام مهمة مصيرية
A+ A-

تشهد مباريات يوم غد الجمعة في الجولة السادسة من تصفيات #اوروبا لـ #كرة_القدم المؤهلة الى #مونديال روسيا 2018 قمة بين #فرنسا ومضيفتها #السويد في المجموعة الأولى، فيما تستمر المطاردة بين #سويسرا و #البرتغال في الثانية.

ويتأهل الى النهائيات مباشرة صاحب المركز الاول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثاني الملحق الفاصل، الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات ليصبح المجموع 13 منتخباً من القارة الاوروبية اضافة الى روسيا المضيفة.

وتتصدر فرنسا، وصيفة بطلة كأس أوروبا 2016، ترتيب المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن السويد، التي خسرت أمامها 1-2 ذهاباً والباحثة عن تأهلها لأول مرة منذ 2006.

لكن هذه المجموعة قد تشهد تقلبات جذرية في ظل تواجد بلغاريا (9 نقاط) و #هولندا الجريحة (7 نقاط) في المركز الثالث والرابع.

ولن يضمن الفوز للاعبي المدير الفني ديدييه ديشان في ستوكهولم حجز البطاقة الى روسيا، الا انه سيبعد "الديوك" في الصدارة.

وسحقت فرنسا، بطلة 1998، ضيفتها الباراغواي 5-0 ودياً مطلع الشهر الحالي بأهداف أوليفييه جيرو (3) وموسى سيسوكو وانطوان غريزمان.

وقال ديشان ان الفوز على الباراغواي لم يتسبب بـ"نشوة مفرطة" للاعبين.

وعما اذا كانت مواجهة السويد بمثابة النهائي للتأهل الى المونديال، أجاب ديشان "كلا. بالنسبة لنا هي مهمة، وربما أكثر أهمية بالنسبة للسويديين، لكنها لن تكون حاسمة بأي حال. العودة بثلاث نقاط ستكون مثالية".

وفي المجموعة نفسها، تبدو هولندا وصيفة بطلة مونديال 2010 وثالثة 2014 والباحثة عن التأهل للمرة الحادية عشرة في تاريخها، مجبرة على الفوز على ضيفتها لوكسمبورغ (نقطة) في روتردام، والا ستقترب أكثر من الغياب عن ثاني حدث عالمي على التوالي بعد كأس أوروبا 2016.

وكانت هولندا فازت ذهاباً 3-1، واستعدت للمباراة بفوزين على المغرب 2-1 بهدفي كوينسي برومس وفنسنت يانسن، وساحل العاج 5-0 بتشكيلة شبه احتياطية سجل لها جويل فيلتمان (2) وأريين روبن ودايف كلاسن ويانسن.

ودعا قائد هولندا روبن زملاءه "الى الصلاة من اجل فوز فرنسا على السويد لنحيي املنا بانتزاع المركز الثاني في المجموعة، في حال تخطينا لوكسمبورغ لنخوض بعدها الملحق".

وقاد المنتخب "البرتقالي" في مباراته أمام ساحل العاج مساعد المدرب فريد غريم قبل انتقال الدفة رسمياً الثلثاء الى المدرب ديك ادفوكات، الذي يعود الى المنتخب للمرة الثالثة.

وقال أدفوكات (69 عاماً)، الذي سيعاونه النجم السابق رود خوليت في مهمة انقاذية: "نحن في وضع صعب، لكن الأمور لا تزال مفتوحة".

واشرف أدفوكات على هولندا بين 1992 و1994 وبين 2002 و2004، واستلم موقعه بدلاً من داني بليند المقال بعد الخسارة الأخيرة أمام بلغاريا 0-2 في آذار الماضي.

وتلتقي هولندا مع فرنسا في 31 آب المقبل وبلغاريا في 3 أيلول المقبل.

وتحل بلغاريا الثالثة ضيفة على بيلاروسيا الخامسة (نقطتان).

في المجموعة الثانية، تستمر المبارزة بين البرتغال بطلة أوروبا (12 نقطة) وسويسرا المتصدرة (15) والباحثة عن التأهل للمرة الرابعة على التوالي، عندما تحل الأولى ضيفة على لاتفيا وصيفة القاع (3 نقاط) في ريغا، والثانية على جزر فارو الرابعة (5) في تورشافن.

وفازت البرتغال ذهاباً 4-1 وسويسرا 2-0، علما ان المنتخبين يلتقيان في سويسرا في المرحلة الاخيرة في 10 تشرين الأول.

وحققت البرتغال التي تستعد ايضاً للمشاركة في كأس القارات في روسيا، بداية بطيئة عندما خسرت أمام سويسرا 0-2، بيد ان كريستيانو رونالدو وزملاءه حصدوا بعد ذلك أربعة انتصارات متتالية.

ويتصدر رونالدو، المنتشي باحرازه لقب دوري ابطال اوروبا للمرة الثانية على التوالي مع فريقه ريال مدريد الاسباني، ترتيب الهدافين (9) في التصفيات، بفارق هدف عن البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

ويعود ألكسندر ستاركوفس (61 عاماً) مرة ثالثة للاشراف على منتخب لاتفيا بدلاً من المهاجم السابق ماريانس باهارس.

وتأمل المجر الثالثة (7) بانزلاقة برتغالية لتقليص الفارق معها الى نقطتين في حال عودتها فائزة من أندورا الاخيرة (نقطة).

وفي المجموعة الثامنة، التي انتهت قمتها الاخيرة بتعادل بلجيكا المتصدرة (13) ومطاردتها اليونان (11)، تحل الأولى ضيفة على استونيا وصيفة القاع (4)، والثانية على البوسنة والهرسك الثالثة (10) والباحثة عن التأهل مرة ثانية على التوالي في زينيكا.

وتسعى بلجيكا إلى بلوغ النهائيات مرتين متتاليتين منذ 1998-2002، واليونان مرة ثالثة على التوالي ورابعة في تاريخها.

وفي مباراة هامشية يلعب منتخب جبل طارق الاخير من دون نقاط مع منتخب قبرص الرابع (4) في فارو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم