الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

اليمن تودع رمضان بثلاث هجمات لـ" القاعدة" في أبين أوقعت 16 قتيلا

المصدر: صنعاء ـ أبوبكر عبدالله
A+ A-

ودع اليمنيون شهر رمضان على وقع هجمات كبيرة شنها مسلحو جماعة أنصار الشريعة الذراع اليمنية لتنظيم "القاعدة" الأحد، على مواقع ومعسكرات تابعة للواء 39 مدرع واسفرت عن مقتل ستة جنود وإصابة آخرين من قوات هذا اللواء الذي يخوض مواجهات مع مسلحي التنظيم الذين شنوا في شهر رمضان المنصرف اوسع سلسلة هجمات واغتيالات طاولت العديد من مواقع القوات المسلحة اليمنية وضباط الجيش والامن.
واعلنت وزارة الدفاع اليمنية إن وحدات من قوات المنطقة العسكرية الرابعة بمحافظة أبين الجنوبية احبطت هجومين إرهابيين من بين ثلاث هجمات شنها مسلحو تنظيم القاعدة، واستهدفا معسكرات ومواقع تابعة اللواء 39 مدرع بمديرية المحفد، فيما كدت مصادر مستقلة في اللجان الشعبية التي تساند قوات الجيش أن الهجمات أسفرت عن مقتل 10 من المهاجمين.
واستخدم مسلحو التنظيم في الهجمات المتزامنة سيارات مفخخة وصواريخ محمولة واسلحة رشاشة، وتخلل بعضها مواجهات مع وحدات الجيش، شارك فيها مقاتلون من اللجان الشعبية التي تساند قوات الجيش في حربها على مسلحي تنظيم "القاعدة" في هذه المحافظة.
وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن مقاتلي اللواء تمكنوا من تدمير سيارتين مفخختين اعدها مسلحو التنظيم لتنفيذ الهجومين الأوليين وقتل من فيهما قبل وصولهما إلى هدفهما.
وقالت إن عددا من المسلحين قتلوا وبينهم قيادي في التنظيم خلال الاشتباك مع الجنود كما أصيب آخرون من المهاجمين، مشيرة إلى أن سيارة ثالثة انفجرت في موقع تابع للواء 39 مدرع وادى انفجارها إلى مقتل جنديين وإصابة آخرين.
وتعهدت قيادة الجيش الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه من العناصر الإرهابية أو التخريبية المساس بالمؤسسة الدفاعية والأمنية أو الاعتداء على المواطنين والمصالح العامة والخاصة وإقلاق السكينة العامة سواء في محافظة أبين أو غيرها من المحافظات.
الرئيس هادي
ودعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في خطاب وجهه إلى الشعب لمناسبة عيد الفطر إلى اصطفاف وطني شامل لا يستثني احدا، على اسس النظام الجمهوري والوحدة والنهج الديمقراطي ومقررات الحوار الوطني ثوابتٌ ومكتسباتٌ للشعب اليمني.
ودعا هادي إلى" تكاتف جميعِ القوى السياسية والاجتماعية لمحاربة الإرهاب وتجفيفِ منابعه وإدانة مموليه وداعميه وأنصاره باعتباره الخطر الأكبر الذي يهدّد اليمن" ودعا القوى السياسية والاجتماعية إلى وضع ميثاق شرف يتضمن نبذ الحروب وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط للدولة، ووقف حملات التعبئة والتحريض وخطاب الكراهية والتخوين والتكفيرِ والتمييزِ المذّهبي والعرّقي والمناطقي".
وقال إلى أن مقررات الحوار الوطني أسست لقيامِ دولةٍ اتحاديةٍ مدنيةٍ حديثةٍ قائمةٍ على أسسِ الحكمِ الرشيد والمواطنة المتساوية والشراكة الحقيقية ، أساساً لهذا الاصطفاف الوطني، مشيرا إلى الشركة ا لحقيقية ستتم وفق المبادئ التي توافق عليها الجميع في مؤتمر الحوار الوطني.
ودعا هادي إلى " مواصلةُ العمل مع القوى السياسية التي لم تلتحق بالحوارِ الوطني وخاصةً في الجنوب، من اجل المزيدٍ من الالتفاف الشعبي والشراكة الوطنية في معالجة القضية الجنوبية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم