الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

من السوشيل ميديا للفصل والحبس... فيديوات أثارت الجدل في مصر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
من السوشيل ميديا للفصل والحبس... فيديوات أثارت الجدل في مصر
من السوشيل ميديا للفصل والحبس... فيديوات أثارت الجدل في مصر
A+ A-

لا صوت يعلو في الشارع المصري فوق صوت أزمة الطالبة بكلية الآثار جامعة القاهرة، بعد قرار الدكتور محمد عثمان الخُشت رئيس جامعة القاهرة، إحالتها للتحقيق بعد نشرها مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق "تيك توك" تدعو فيه الفتيات إلى الاشتراك في أحد التطبيقات للمراسلة عبر الكاميرا ونشر فيديوات بمقابل مادي، وهو ما اعتبرته إدارة الجامعة منافياً للقيم والتقاليد الجامعية.

الطالبة باتت مهددة بالفصل من الجامعة بعد وصول عدة شكاوى ضدها بعد نشرها مقاطع فيديو تدعو خلالها الطالبات إلى الظهور عبر الكاميرا مقابل المال، كما تواجه شبح السجن بعد تديم بلاغات ضدها للنائب العام.

واقعة طالبة جامعة القاهرة، لم تكن الأولى في مصر التي تثير الجدل بسبب فيديوات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قررت النيابة حبس 3 متهمين لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، في واقعة الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يظهر فيه أحد الشباب يؤدي الصلاة، ويقوم آخر بوضع سيجارة في فمه، ويطلب منه أن يمسكها بيده، بينما يبدو أن هناك شخصاً ثالثاً يقوم بالتصوير، وهو ما أثار حالة من الغضب بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع الفيديو، والذي اعتبروه مقطعاً صادماً وعبروا عن حزنهم الشديد بسبب هذه السلوكيات.

كما ألقت قوات الأمن القبض على الشاب والفتاة اللذين ظهرا في فيديو أثار الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر الشاب وهو يحتضنها أمام أعين الناس في الشارع العام، وتحديداً أمام مدرسة أبو حمّاد الصناعية، وأُحيل الشاب والفتاة للنيابة العامة، بتهمة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام، وهو ما يجرمه القانون المصري.

وكان الفيديو قد أثار ضجة كبيرة فور تداوله على السوشيل ميديا، لشاب في محافظة الشرقية، يحتضن طالبة أمام المدرسة الثانوية الصناعية للبنات بأبو حمّاد، يحمل في يده باقة من الورود، وسط جمع كبير من الشباب، حيث انتظر خروج طالبة بالصف الثاني الثانوي الصناعي، بعد خروجها من الامتحان، ليقدّم لها باقة من الورود، لكنه سرعان ما احتضنها أمام الجميع، في الشارع وأمام أعين المارة.

كما انتشر قبل أشهر عدة، فيديو لواقعة تحرش جماعي بفتاة في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، والذي أثار ردود أفعال غاضبة، ووصل الأمر إلى القبض على 7 متهمين.

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد لحظة مطاردة عشرات الشباب فتاتين تلبسان ملابس ضيقة ومثيرة للانتباه، ويكشف الفيديو عدداً كبيراً من المراهقين بمجرد مشاهدتهم فتاتين ترتديان ملابس مثيرة، تجمعوا حولهما وبدأوا في معاكستهما لفظيا وتحرشوا بهما وتمكن المارة من إبعاد المتحرشين عنهما.

كما أمر النائب العام بحبس المتهمة في واقعة فيديو متداول بشكل واسع عن خادمة ترفض إدخال المكلفة بخدمتها للحمام، والتي أثارت غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ووجهت النيابة إلى الخادمة اتهامات بالاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهاكها حرمة الحياة الخاصة لسيدة مسنة والمكلفة بخدمتها؛ وذلك بالتقاطها مشهداً لها تبكي فيه متوسلة إليها لتقضي حاجتها، وانتهاكها لخصوصيتها بنشرها المشهد عن طريق الشبكة المعلوماتية دون رضاها.

بينما قررت النيابة العامة، حبس سائق سيارة أجرة بعد أن وجهت له تهمة التنمر على شاب صيني على أحد الطرق السريعة في العاصمة المصرية القاهرة، بعد تداول مقاطع فيديو تسجل واقعة التنمر على الشاب الصيني أعلى الطريق الدائري خوفا من إصابتهم بفيروس كورونا.

وواجهت النيابة المتهم بأدلة من بينها الفيديو المتداول على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، واعترف المتهم بتفاصيل الجريمة زاعمًا أنه لم يقصد الإساءة إليه بل كان من باب الخوف من الإصابة بفيروس كورونا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم