الثلاثاء - 22 أيلول 2020
بيروت 30 °

خريطة حكوميّة و"لم يحترم وعده"، أحداث الجمعة...

المصدر: "النهار"
خريطة حكوميّة و"لم يحترم وعده"، أحداث الجمعة...
خريطة حكوميّة و"لم يحترم وعده"، أحداث الجمعة...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

أعلنت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد، "ان رئيس الحكومة حسان دياب شدد على وضع خريطة عمل الحكومة من خلال البيان الوزاري الذي يجب أن يبتعد عن الجمل الإنشائية وألا يتضمن وعودا فضفاضة وألا نوحي للبنانيين أن الوضع بألف خير. وقالت بعد اجتماع لجنة البيان الوزاري: "يجب أن نعتمد على الحقائق وأن نلتزم ما نستطيع تنفيذه فقط، حتى لا يبقى البيان حبرا على ورق. وتمنى الرئيس دياب على الوزراء أن يحددوا الملفات التي يمكن إنجازها بشفافية بناء على مطالب اللبنانيين والحراك الشعبي". وأضافت: "اكد رئيس الحكومة أننا أمام امتحان اكتساب الثقة الداخلية والخارجية، والبيان الوزاري سينفذ هذه المرة وهناك جدية في العمل".

أعلن الرئيس فؤاد السنيورة أن "هذه الحكومة هي الآن حكومة اللون الواحد. فلقد أصبح حزب الله الآن صاحب السلطة الأكبر الموجودة في لبنان، إذ تمكن من أن يمد نفوذه وسلطته وسيطرته، وهي لم تعد قاصرة فقط على رئاسة الجمهورية ورئاسة المجلس النيابي، بل أصبحت تمتد أيضا لتشمل رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة". وقال الرئيس السنيورة: حصلت ملابسات كثيرة خلال عملية التأليف تذكرنا بالملابسات التي سبقت تكليف دولة الرئيس حسان دياب بتأليف الحكومة الجديدة. ومن هذه الملابسات الجديدة، تخلي الرئيس المكلف عن المبادئ التي نادى بها منذ البداية، وهي حكومة من الاختصاصيين المستقلين. أضاف: "المفارقة الشديدة تتعلق بالوزراء الاختصاصيين، فالوعد بتوزير الاختصاصيين لم يكن صحيحا وهو لم يحترم، حيث أن قسما من أولئك الاختصاصيين أصبحوا وحسب التشكيلة التي أعلن عنها يتولون حقائب من غير اختصاصهم".

واصل البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تلاوة صلاة المسبحة الوردية على نيّة لبنان في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي. وقال: "نصلّي اليوم كي تبقى وسائل الاعلام وسيلة للتواصل البنّاء ولنشر الحقيقة، وندعو للكفّ عن استعمالها للإساءات والشتائم وللعمل وفق القاعدة الذهبية للانجيل المقدّس: "إفعلوا للناس ما أردتم أن يفعله الناس لكم ". اضاف: "كما نذكر في صلاتنا الاعلاميّين الذين يخاطرون بسلامتهم ويضحّون من أجل القيام بواجبهم المهني في نقل الحدث والخبر، وقد شهدنا سلسلة اعتداءات عليهم. اننا نرفض ونشجب التعرّض لهم وكل شكل من أشكال الاعتداء عليهم، ونطالب بتقديم كل الاحترام للاعلاميّين أينما تواجدوا".

في منتدى أثينا للحوار حول الطاقة برز الإهتمام الأميركي بنا يحويه حوض المتوسط من ثروات نفط وغاز،وكان لافتا تأكيد السفير الأميركي في أثينا على ما سماه التعاون والتنسيق بين مجموعة ٣ +١ اي بين اليونان وقبرص وإسرائيل من جهة والولايات المتحدة من جهة ثانية،مشدداً على أن خط الأنابيب الذي اتفقت عليه هذه الدول الثلاث له الأولوية بالنسبة للولايات المتحدة كي تتمكن أوروبا من تحقيق المزيد من الاستقلالية عن الغاز الروسي.وأكد السفير الأميركي ان الشركات الأميركية مهتمة بالإستثمار في هذا المجال على الرغم من المنافسة الشديدة. في هذا المنتدى تحدث رودي بارودي المدير التنفيذي لشركة الطاقة والبيئة وهي شركة استشارية مستقلة مقرها قطر،فشدد أن السلام والاستقرار شرطان أساسيان للتنمية السليمة للقطاع.

علّق مجلس الجنوب على الاشكال الذي وقع امام مقره وقال في بيان: "ان ما حصل على الطريق المؤدي الى مجلس الجنوب من تضارب بين أبناء المنطقة وبعض المتظاهرين هو عمل مستنكر ومدان من قبلنا، علما ان ادارة وموظفي المجلس لم يكونوا على علم لا من قريب ولا من بعيد بما جرى او بما كان يحضره المتظاهرون وبما حصل من ردات فعل مؤسفة".. اضاف: "لقد استمعنا الى البيان الصادر عن معالي وزير الداخلية والذي يؤكد ان الامر بات بعهدة السلطات الامنية المختصة التي ستبني على الشيء مقتضاه".

أكد وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا: "زرت الرئيس عون، وشكرت له الثقة التي منحني اياها ورئيس مجلس الوزراء بتعييني وزيرا للداخلية، وعرضت معه الاوضاع الامنية في البلاد والاجراءات التي تتخذها القوى الامنية في سبيل المحافظة على الامن والاستقرار". أضاف: "أطلعت رئيس الجمهورية على التوجيهات العامة التي أعطيت للأجهزة الأمنية في ما خص تعاطيها مع المتظاهرين السلميين وضرورة توفير الحماية لهم، ومنع المندسين من القيام بأعمال شغب في أماكن التظاهر سواء في بيروت أو في المناطق اللبنانية الاخرى. وأكدت له أن قوى الامن الداخلي تقوم بواجباتها وفق الاصول المحددة بالقوانين وسوف تحمي الاملاك العامة والخاصة ولن تعتدي على احد وسوف تؤمن حماية المواطنين في الوقت نفسه مع حماية حرية التعبير وحقوق الانسان المكفولة بالدستور".

شعر سكان بيروت منذ لحظات بهزّة أرضية استمرت نحو دقيقتين. كما شعر المواطنون في طرابلس وزغرتا والقرى المجاورة بالهزّة الأرضية أيضاً. كذلك سكان العديد من القرى والبلدات الساحلية والوسطية من محافظة عكار. وأفاد مركز بحنس "النهار" أن مركز الهزّة الأرضية التي شعر بها اللبنانيون هو تركيا، وقد بلغت قوتها 6.9 على مقياس ريختر.

العرب والعالم

قال مركز رصد الزلازل الأورو- متوسطي إن #زلزالا بقوة 6.9 درجات ضرب شرق #تركيا، اليوم الجمعة. وأضاف أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات.

ناقش مجلس الوزراء الفرنسي، الجمعة، مشروع إصلاح أنظمة التقاعد الذي اقترحه الرئيس إيمانويل ماكرون وأحاله على البرلمان، رغم ضغوط النقابات التي نظّمت تظاهرات وإضراب في أرجاء البلاد. وسارت تظاهرات في كافة أرجاء فرنسا. ففي باريس، عبرت التظاهرة وسط العاصمة، حيث انطلقت قبل الظهر من ساحة الجمهورية في اتجاه ساحة كونكورد. وتعهد رئيس الكونفيدرالية العامة للعمل فيليب مارتينز بـ"الصمود حتى سحب" مشروع الإصلاح. وأضاف مارتنيز الذي كان في طليعة الاحتجاج أن "التعبئة مهمة دائما (...) الحكومة تواصل العناد، يجب الاستمرار في ممارسة ضغوط عليها".

كثّفت #الصين، الجمعة، جهودها لاحتواء انتشار فيروس #كورونا المستجدّ، فعزلت أكثر من أربعين مليون شخص، وأغلقت عدداً كبيراً من المواقع التي تلقى إقبالاً كبيراً، بما فيها أقسام من سور الصين العظيم الشهير. وأعلن عن ارتفاع عدد الوفيّات من جرّاء الوباء الفيروسي في الصين إلى 26 من أصل 830 إصابة، فيما امتنعت منظمة الصحة العالمية امتنعت عن إعلان حالة طوارئ صحية دولية. ظهر هذا المرض الغامض في كانون الأول في سوق لبيع ثمار البحر بالجملة في مدينة ووهان وسط الصين.

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي #جوزيب_بوريل، الجمعة، أن ممثلي الدول التي لا تزال طرفًا في #الاتفاق_النووي الإيراني سيجتمعون في فيينا في شباط، بعدما أطلقت بريطانيا وفرنسا ألمانيا آلية تسوية الخلافات. وتمنح الخطوة الأطراف الأوروبية في الاتفاق مزيداً من الوقت لمحاولة إيجاد طريقة لإقناع إيران باحترام تعهّداتها الواردة في الاتفاق بعدما تخلّت عن عدّة التزامات احتجاجًا على انسحاب واشنطن منه في 2018 وإعادتها فرض عقوبات على طهران. وقال بوريل، الذي يتولى مهمّة عقد اجتماعات بموجب آلية تسوية الخلافات التي أطلقت الأسبوع الماضي، إنه أجرى مشاورات مع باقي الدول التي لا تزال طرفًا في الاتفاق وهي المانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا.

منوعات

تبيّن للتحقيق في الحادث الذي حصل في منزل الفنانة نانسي عجرم وزوجها الدكتور فادي الهاشم، ومن داتا الاتصالات، وخلافاً لما يتم تداوله، أن اللص محمد الموسى الذي اقتحم منزلهما، كان يتعقب الهاشم منذ فترة، إذ اتصل أكثر من مرّة برقم العيادة الخاص به، وهو الرقم المدوّن عبر الإنترنت والمتوافر للجميع عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بهدف استقصاء المعلومات. وكشفت مصادر خاصة لـ"النهار" أنّ الموسى لم يتواصل مع الدكتور الهاشم شخصياً بتاتاً، مضيفة أنه زار محيط مقرّ العيادة مرّة واحدة. وكشفت المصادر أيضاً أن السارق زار المنطقة التي يقع فيها منزل الهاشم وعجرم مرّة واحدة في كانون الأوّل الماضي لاستكشاف المنطقة ما يثبت أنه لم يكن موجوداً في هذه المنطقة ولم يعمل فيها أبداً.

أوقعت قرعة دور الـ16 لكأس ملك إسبانيا فريق #برشلونة (وصيف النسخة الماضية) في مواجهة ليغانيس، بينما سيلعب ريال مدريد مع مضيفه ريال سرقسطة. بدوره، سيلتقي فالنسيا حامل اللقب مع ليونيسا.

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير حديث إنّ السجائر الإلكترونية مضرة بالمستخدمين والمعرضين لأبخرتها على حد سواء، محذّرة من أنها يمكن أن تلحق أضراراً بالأجنة وتؤثر على أدمغة المراهقين. وقد روّج لهذه المنتجات من المورّدين وبعض الحكومات على أنّها بديل صحي للتدخين التقليدي وكوسيلة للاقلاع عن هذه العادة. لكن في سلسلة من الأسئلة حول هذه السجائر الإلكترونية، أشارت إلى أنّه لا يوجد دليل كافٍ على أنها تساعد المدخنين في الإقلاع عن التدخين، لكن هناك أدلة واضحة على أنها خطرة.

قضية

مئة يوم من الانتفاضة... لا عودة إلى الوراء

مئة يوم من الانتفاضة. مئة يوم من الغضب، انطلقت معه الثورة في 17 تشرين الأول 2019، لم يهدأ اللبنانيون خلالها، ولم تثنهم الضغوط عن النزول الى الشارع والتصويب على فساد الطبقة السياسية. وها هم اليوم رغم تعنت الطبقة السياسية الفاسدة وكل محاولات التوظيف السياسي، وقرارات مصادرة الانتفاضة من أكثر من طرف سياسي سلطوي، مستمرون بانتفاضتهم الشعبية وان كان خفت صوتها في بعض الساحات الا أن الغضب لا يزال يدفع اللبنانيين للمطالبة بالتغيير. جاء تأليف الحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب معاكساً لطموحات اللبنانيين، لكن الانتفاضة فرضت تغييراً في تركيبة السلطة، على رغم أن أطرافاً فيها حاولت حرفها عن مسارها وشيطنتها والامساك بها وتوجيهها نحو مؤسسات ولحسابات معينة، على ما حدث أمام مصرف لبنان وفي الوسط التجاري.