الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: رسائل ترهيب ليلية والثورة تواجه التخوين... هل يستفقد "حزب الله" رفيق الحريري؟

صباح الاثنين: رسائل ترهيب ليلية والثورة تواجه التخوين... هل يستفقد "حزب الله" رفيق الحريري؟
صباح الاثنين: رسائل ترهيب ليلية والثورة تواجه التخوين... هل يستفقد "حزب الله" رفيق الحريري؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 25 تشرين الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: رسائل ترهيب ليلية لفرض واقع جديد طرأ ليلا ما لم يكن في الحسبان، في التوقيت وليس في التصرف وردة الفعل المتوقعين، عبر اعتداء شارعي نفذه انصار "حزب الله" وحركة "امل" على المتظاهرين في وسط بيروت، هدفت من خلاله الجهتان المنفذتان الى توجيه رسائل عدة: اولها باتجاه رئيس الحكومة المستقيل بان الوقت نفذ ولا مجال بعد لتأخير الحسم في الموقف من التأليف او عدمه، وثانيها الى قيادة الجيش وقيادة قوى الامن الداخلي بان عدم انهاء هذه الحالة من قبل الامن الرسمي بتقصير وتواطؤ ضمني، انما يجد علاجه بيد قوى الامر الواقع، وثالثها للاحزاب التي يتهمها الحزب والحركة بانها تقف وراء الحراك، بانها عاجزة عن حماية المتظاهرين.

في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: التناقض الفاضح لدى معارضي الانتفاضة لا يهمني القول إن الانتفاضة الشعبية العارمة مدفوعة من السفارات، لان محاولة شيطنتها أمر متوقع، لإحكام الحصار عليها، واتهام المشاركين فيها بالعمالة لمشاريع مشبوهة تخدم مصالح خارجية، تهيئة للانقضاض عليهم، وتحريك شارع في مقابل شارع، وهو مبدأ – بل لامبدأ - قديم مفاده "فرق تسد"، وهي السياسة التي يعتمدها العدو عادة، فاذا بالوسائل تتشابه لدى الابعدين والاقربين.

وكتب نبيل بو منصف: هنا... الدولة المدنية! ما كان اللبنانيون ليفاجأوا كثيرا لو اختتم ذاك اليوم الذي لا سابق له باعلان ولادة الدولة المدنية الحقة تتويجا لعرض مدني في يوم ذكرى الاستقلال "الاول". ذهب كثيرون الى اعتبار مأثرة انتفاضة 17 تشرين الاول 2019 في تقديمها العرض الاستقلالي بطريقتها المدهشة بانها صناعة لذكرى رابعة للاستقلال بعد اولى في 22 تشرين الثاني 1943 وثانية في 25 ايار 2000 وثالثة في 14 آذار 2005.

تصعيد ليلي خطير في الشارع... "الاستشارات الآن" (صور وفيديو) تحوّل جسر الرينغ ساحة حرب حقيقة بعد مهاجمة مناصري "حزب الله" و"حركة أمل" المتظاهرين اثر قطعهم الطريق للضغط من أجل استشارات نيابية بأسرع وقت. وهاجمت مجموعات من المناصرين الحزبيين ساحتي رياض الصلح وساحة الشهداء وحطمت خيم المعتصمين. ووقف الجيش سداً بين المتظاهرين والشبان المهاجمين بما بدا أنه فصل بين شارعين على وقع أزمة سياسية لا تحمل أي انفراج في الأفق المنظور، فكان الكلام للشارع مليئاً بالرسائل تزامناً مع جلسة لمجلس الأمن مخصصة لبحث الملف اللبناني.

بالصور والفيديو- لحظة اطلاق القنابل المسيلة للدموع واحراق الدراحة النارية 

تحطيم الخيم في ساحتي رياض الصلح والشهداء (صور وفيديو) 

وكتبت هدى شديد: شعب ينتفض تحت سقف يتهاوى منذ استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، والمواعيد تُضرب بأننا امام اسبوع الحسم تكليفاً وتأليفاً. ومنذ اليوم الاول للاستقالة، سمعنا أن الحلّ الحكومي هو بفصل النيابة عن الوزارة وبتأليف حكومة انقاذ من وزراء غير نواب برئاسة الرئيس الحريري،(وان كان نائباً، فهو يستثنى من هذه القاعدة باعتبار رئاسة الحكومة احد المواقع الرئاسية المفترض ان يشغلها من يمثل الاكثرية في طائفته).

وكتب غسان حجار: الكنائس احتضنت انتفاضة الصحوة الوطنية والفاتيكان أيّدها: "حدثٌ فريد في تاريخ لبنان ينبغي ألّا ينطفئ" ليس صحيحا ما كتبه البعض عن تخبط كنيسة لبنان في تناقض مواقفها، او في ضياع يحكمها في المحطات الصعبة، منذ اكثر من شهر اي منذ انطلاق الانتفاضة الشعبية، في 17 تشرين الاول، اذ يبدو أن بعض الأحكام عليها منطلق من خلفيات عدائية تجاه الكنيسة تحكم افكار اصحابها، كما كتاباتهم. فكنيسة لبنان التي ربما تقع اسيرة الضياع في عدد من المحطات المفصلية الصعبة، (برز الامر جليا في التعامل مع سلسلة الرتب والرواتب، وفي علاقة المدارس بالاساتذة والاهالي) اوضحت مواقفها في زمن الانتفاضة، بما جعلها متقدمة على كل المؤسسات.

وكتب سركيس نعوم: هل يستفقد "حزب الله" رفيق الحريري كلّما عمل مع ابنه؟ لا يحب "حزب الله" إجراء مقارنات علنية بين زعامات سياسية لبنانية بعضها مؤيّد لسياساته من بعيد لبعيد كما يُقال، وبعضها الآخر "متحالف" معه على السرّاء والضرّاء وبعضها الأخير مخاصم له كي لا نقول معاد. لكنه لا يستطيع في مفاصل معيّنة أو أزمات صعبة ومكلفة على صعد متنوّعة إلا أن يجري مثلها... في دوائره وهيئاته وجلساته.

أما راجح خوري فكتب: لماذا يحمِّل عون نفسه مسؤولية التكليف والتأليف خلافاً للدستور؟ إذا كان دستور ما قبل الطائف جعل رئيس الجمهورية طرفاً في الخلافات الداخلية والخارجية بمنحه صلاحية تسمية رئيس الحكومة وتعيين الوزراء، وقد أساء بعض الرؤساء ممارسة هذه الصلاحية سواء في تسمية الرئيس أو الوزراء، فإن دستور الطائف جعل رئيس الجمهورية حَكَماً في الخلافات وذلك باخضاع تسمية رئيس الحكومة لاستشارات نيابية ملزمة يجريها رئيس الجمهورية، ملقياً بذلك على النواب مسؤولية تسميته وعلى الرئيس المكلَّف مسؤولية تأليف الحكومة بالاتفاق مع رئيس الجمهورية، فلماذا يزجّ الرئيس ميشال عون نفسه في موضوع التكليف والتأليف ليصبح طرفاً في الخلاف على ذلك، في حين أن الدستور لم يحمّله هذه المسؤولية لكي يبقى حَكَماً.

وكتبت سلوى بعلبكي: تطمينات من أعلى المستويات: السياسة هي المدخل للحل السيولة ستعود تدريجاً إلى السوق... والودائع في مأمن ليس سراً القول ان لبنان يمر بأسوأ أزمة اقتصادية ومالية منذ انتهاء الحرب الأهلية تُرجمت ميدانياً بتهافت المودعين على المصارف وشبه انقطاع للسيولة بالدولار ووضع قيود على السحوبات والتحويلات الى الخارج، أو ما يعرف بالـ (Capital Control). البعض يرى أن هذه الازمة هي في السياسة، بينما يعتبر البعض الآخر أن الحل هو عبر تأليف حكومة تكنوقراط، أو عبر مبادرة بلدان عربية صديقة إلى ضخ مزيد من الودائع في السوق اللبنانية. ويذهب البعض أبعد من ذلك مقترحاً تدابير أقسى، بما فيها إخضاع حسابات المودعين، وخصوصا الأغنياء منهم، لآلية "قص الشعر" Haircut التي تعني عدم تسديد الدولة لمقرضيها كامل المبالغ المنصوص عليها في سندات الدين، وهو تعبير ملطف لما يعني عملياً شطب الدولة جزءاً من ديونها المستحقة للدائنين.

وكتب ابراهيم حيدر: الثورة تواجه التخوين والشيطنة والمحاور... والسلطة تعلّق الحكومة على حبال الخارج كل المؤشرات تدل على أن أزمة السلطة السياسية وعجزها قد يتحولان الى التركيز على إنهاء الانتفاضة، إما بالقمع وإما بحملات التخوين وفصل الساحات وإحداث توتر طائفي ومذهبي باصطفافات تؤذي الثورة.

وكتبت روزانا بو منصف: توظيف العامل الأميركي يلغي مطالب الانتفاضة  على رغم الكلام على استمرار الاتصالات في الكواليس من اجل التوصل الى توافق على تأليف الحكومة العتيدة، فان المعلومات المتوافرة لدى وسطاء على خط هذه الاتصالات افادت عن انقطاع فعلي عن اي صياغات او اقتراحات او تواصل منذ ما قبل احياء احتفال عيد الاستقلال في وزارة الدفاع في اليرزة بايام. وجل الكلام في هذا الاطار حول اسماء تصعد اسهمها او يقال انها قدمت للرئيس سعد الحريري من اجل الموافقة لا يعكس الحقيقة مطلقا بل ان ما كان يحصل هو حملة اعلامية مركزة يقوم بها اركان التيار العوني الذي بادر الى الاتصال ببعض الاسماء من نواب ينتمون الى "تيار المستقبل" من اجل التوجه الى قصر بعبدا لكن من دون اطلاع الرئيس الحريري على هذه الاتصالات او استشارته على غير كل ما ينشر ويسرب في هذا الاطار.

وكتب وجدي العريضي: "العرض المدني" حشود وإبداع وخطوات مرتقبة للانتفاضة هذا ما تعدّ له باريس مع عواصم القرار... "لبنان ينتفض"... لم يعد شعاراً كتلك الشعارات التي استهلكتها الأحزاب والتيارات السياسية، فالثورة تشق طريقها، منتصبة القامة، مرفوعة الرأس، وهو ما تبدَّى في شكل واضح من خلال توسيع مروحة الانتفاضة في كل المناطق ونزع عامل الخوف من قلوب المنتفضين. وقد يكون العرض المدني للثورة في ذكرى الاستقلال أبرز محطة في تاريخ لبنان أذهلت العالم. فوقت كانت الأفواج تمر وسط حشود هائلة في ساحة الشهداء، كان ثلاثة رؤساء ووزيران يحتفلون في عرض رمزي في اليرزة وسط وجوم وعبوس قلَّ نظيرهما، ما يدل على الوضع المأزوم لكل الطبقة السياسية وما يسمى الترويكا، إلى سائر المنظومة من أحزاب وأخواتها.

وكتب رضوان عقيل: الأوروبيون مع حكومة متوازنة وجاهزون لمدها بالمال ثمة بصيص أمل تتحدث عنه القوى السياسية المعنية والمتابعة للاتصالات الجارية بعيدا من الاعلام، مشيرة الى اقتراب موعد تأليف الحكومة بعد إعطاء الاذن لصافرة الاستشارات النيابية. يأتي هذا التطور مع جملة من المساعي الخارجية العاملة على خط الدفع لولادة الحكومة، ولا سيما ان الاوضاع الاقتصادية لم تعد تحتمل امام سعر صرف الدولار و"التهامه" لليرة. وفي مثل واضح على استفحال الازمة، يقول مرجع انه "بالكاد تم تأمين رواتب موظفي القطاع العام لتشرين الثاني". ولم يخف غضبه على أصحاب المصارف الذين هرّبوا الى الخارج مبالغ كبيرة وتسببوا بكل هذا الذعر عند المودعين، ولا سيما عند الصغار منهم.

وكتب رونا ألفا: رقصة السّامبا في الأضرِحة عاشت الثورة في لبنان ثلاثة أيام بالتمام والكمال رضعت خلالها حليب البراءة، معقّماً وكامِل الدسم. جنينٌ ما لبث أن قتله الجُنون. سيوثّق التاريخ أجمل إرهاصات هذه الثورة من ١٧ تشرين الأول الى العشرين منه. بعدها بقليل صُلِبَت وماتت وقُبِرَت من دون أن تقوم في اليوم الثالث كما سيجيء في الكتب.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم