احذروا الفاكهة المسبِّبة لزيادة الوزن في الصّيف!

9 حزيران 2019 | 10:01

المصدر: النهار

مع حلول فصل الصيف، تكثر الفاكهة اللذيذة التي تصعب مقاومتها في أيام الحرّ لِما تؤمّنه من إحساس بالارتواء. ويعتقد كثر أن تناول الفاكهة مسموح من دون ضوابط، فيتم تناولها بكميات كبيرة لاعتبارها قليلة الوحدات الحرارية ولا تسبب بالتالي أي زيادة في الوزن. في الواقع، بعكس ما هو شائع، تحتوي الفاكهة على السكر والوحدات الحرارية، ولا يمكن الإفراط في تناولها في حال الرغبة في ضبط الوزن، بحسب اختصاصية التغذية نيفين بشير التي تحدد الأصناف التي تحتوي على معدلات أقل من السكر والوحدات الحرارية، وأصول تناولها.

صحيح أن الفاكهة تحتوي على السكر الطبيعي (الفروكتوز) وهي صحية وتمتاز بغناها بالمكوّنات الغذائية، فينصح اختصاصيو التغذية دائماً بالحرص على تناولها، إنما تشير بشير إلى أن معدل الوحدات الحرارية في كل حصة من الفاكهة يراوح بين 60 و100 وحدة حرارية، لذلك لا بد من تناولها بطريقة مدروسة. وتنصح: "صحيح أن أنواع الفاكهة كافة تحتوي على السكر والوحدات الحرارية، لكنّ ثمة أصنافاً معينة تحتوي على معدلات أقل من السكر. فمن الأفضل الاتجاه دوماً إلى الفاكهة الحمضية والكيوي، والليمون البرتقال بأنواعه، والمشمش والخوخ قبل أن ينضجا تماماً، فيكون معدل السكر أقل مقارنة بباقي أنواع الفاكهة الناضجة كالموز مثلاّ الذي قد يحتوي على معدل أكبر. ولا بد من التحذير من الإفراط في تناول التين والعنب بكميات زائدة لغنى هذين الصنفين بالسكر".الفاكهة الغنية بالماء

في فصل الصيف تزيد الفاكهة الصيفية الغنية بالماء كالشمام والبطيخ والجنارك، وتحتوي على معدل أقل من السكر. لكن هذا لا يعني أنه يمكن تناولها بطريقة عشوائية. فمن الضروري تحديد الحصص كما بالنسبة إلى أي نوع آخر من الفاكهة في حال عدم الرغبة في زيادة الوزن. فحتى بالنسبة إلى البطيخ الذي يعتبره كثرٌ خالياً من السكر، لا بد من التوضيح أنه غني بالماء لكنه يحتوي في الوقت نفسه على السكر وعلى الوحدات الحرارية، ويجب تناوله بحصص معينة تحدَّد ضمن نظام غذائي متوازن.

نصيحة اختصاصية التغذية: يَستبدل كثر وجبة العشاء بطبق من الفاكهة لاعتباره وجبة خفيفة قليلة الوحدات الحرارية. في الواقع، هذا من الأفكار الخاطئة، إذ يجب تناول الفاكهة قبل الساعة السادسة مساء لأنه مع ارتفاع معدل الفروكتوز في الجسم يتحول إلى شحوم ثلاثية. لذلك يجب عدم تناول الفاكهة في المساء لأن الجسم لا يحرقها كما في ساعة مبكرة. كذلك على مرضى السكري الحرص بشكل خاص على كمية حصص الفاكهة التي يتناولونها ضمن نظامهم الغذائي.

اختصاصصية التغذية نيفين بشير
الكمية المسموح بها

لكل من الأجسام كمية معينة من الفاكهة يمكن السماح بتناولها في اليوم، ففيما تسمح بشير للمرأة بتناول حصتين أو 3 في النهار، يمكن للرجل أن يتناول 4 حبات في اليوم كحد أقصى، إذا كان معدل حرق الوحدات الحرارية يتخطى 2000 وحدة حرارية.

أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard