الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دراسة الموازنة وعون عن النازحين، أحداث الإثنين... الكنيسة الكاثوليكية تدعو الى التهدئة!

المصدر: "النهار"
دراسة الموازنة وعون عن النازحين، أحداث الإثنين... الكنيسة الكاثوليكية تدعو الى التهدئة!
دراسة الموازنة وعون عن النازحين، أحداث الإثنين... الكنيسة الكاثوليكية تدعو الى التهدئة!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

انتهت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في السراي الحكومي برئاسة الرئيس #سعد_الحريري، والتي خصصت لدراسة مشروع قانون الموازنة العامة، على أن تعقد جلسة أخرى غداً، 12 ظهراً. وبعد انتهاء الجلسة، أكد وزير الإعلام جمال الجراح أن "الحكومة حريصة على استقلالية مصرف لبنان". وقال: "الحكومة لا ترغب تحت أي ذريعة التدخل في قراراته وسياساته ضمن القوانين المرعية الإجراء."

أعرب رئيس الجمهورية العماد #ميشال_عون عن أمله في أن "يتبدل موقف المجتمع الدولي المعرقل لعودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في #سوريا"، لافتاً إلى أن "لدى لبنان إمكانية لحل هذه المسألة مع سوريا، لكنه لا يزال يأمل أن يكون هذا الحل من خلال الأمم المتحدة".

غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي #وليد_جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "يذكر الحزب الاشتراكي بموقفه التاريخي المطالب بالضريبة التصاعدية بعد إقرار الدخل الموحد، وتغريم المستبحين للأملاك البحرية لصالح الخزينة وليس لصالح المخالفين، واعادة النظر بالتدبير رقم ٣، وإقرار سلسة رتب ورواتب موحدة وكارثة الكهرباء والأفضل إقرارها اليوم تفادياً للصعود إلى المجهول".

أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية حملت الرقم 2019/14 صباح اليوم وجاء فيها: "عملا بنص المادة 14 من قانون الموظفين التي توجب في فقرتها الأولى على الموظف أن يستوحي في عمله المصلحة العامة من دون سواها وأن يسهر على تطبيق القوانين والأنظمة النافذة من دون أي تجاوز أو مخالفة أو إهمال الأمر الذي ينسحب على كل القائمين بخدمة عامة في مختلف السلطات والادارات والمؤسسات العامة سندا للنصوص المرعية الاجراء.

أكد مصدر في وزارة "الخارجية" لـ"النهار"، أن عناصر "أمن الدولة" يستمعون في هذه الأثناء لعدد من الموظفين بناء على طلب من وزير الخارجية جبران باسيل للتحقيق في تسريب مراسلات ديبلوماسية. وكانت معلومات قد انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفيد باقتحام عناصر أمن الدولة لمبنى الخارجية في الأشرفية.

وضع وزير الدفاع الوطني الياس بوصعب بمناسبة 6 أيار اكليلاً من الزهر باسم "الجمهورية اللبنانية" على نصب الشهداء في ساحة الشهداء بحضور قادة الأجهزة الأمنية وعائلات الشهداء. واعتبر بو صعب في ذكرى شهداء 6 أيار: "إنه يوم شهداء لبنان وكل من سقط دفاعا عن حريته وسيادته واستقلاله".

العرب والعالم

أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ إسرائيل تحظى بدعم واشنطن الكامل بعدما قصفت الطائرات والمدفعية الإسرائيليّة قطاع غزة ردّاً على إطلاق صواريخ منه. وكتب ترامب على تويتر "مرّةً جديدة، تُواجه إسرائيل وابلًا من الهجمات الصاروخيّة القاتلة من جانب حركتَي حماس والجهاد الإسلامي الإرهابيّتين. نحن ندعم إسرائيل 100% في دفاعها عن مواطنيها".

أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون أن الولايات المتحدة سترسل حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط، في رسالة "واضحة لا لبس فيها" إلى إيران. وقال بولتون في بيان "ردا على عدد من المؤشّرات والتحذيرات المقلقة والتصاعديّة، ستنشر الولايات المتحدة حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن وقوّةً من القاذفات في منطقة القيادة المركزية الأميركية" في الشرق الأوسط.

أمرت اللجنة العليا للانتخابات في #تركيا بإعادة إجراء الانتخابات البلدية في #اسطنبول، مستجيبةً بذلك لطلب حزب الرئيس رجب طيب إردوغان الذي طعن بفوز المعارضة في الانتخابات أواخر آذار، على ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية. ورحّب ممثل حزب "العدالة والتنمية" في اللجنة العليا رجب أوزيل بالقرار على "تويتر"، بحيث كتب: "سيعاد إجراء انتخابات جديدة في اسطنبول". وقال ان اللجنة حددت 23 حزيران موعدا لإعادة اجرائها.

دعت الكنيسة الكاثوليكية في #سري_لانكا إلى التهدئة وحظر بيع الكحول، غداة مواجهات بين مسلمين ومسيحيين في بلدة شهدت أحد اعتداءات عيد الفصح الانتحارية الشهر الماضي. ودخل مئات عناصر الأمن بلدة #نيغومبو لفرض حظر تجول، بعد مهاجمة عشرات المتاجر والمنازل والسيارات التي يملكها مسلمون.

منوعات

تستمر شركة "زين" للاتصالات في حملتها الرمضانية الراعية لمكافحة الارهاب الذي انتشر هذا العام في صورته الظلامية آخرها في هجومي #نيوزيلندا و #سري لانكا. وحملت هذا العام عنوان "الدين تمام الأخلاق" أدتها الفنانتان #نجوى_كرم و#شيرين_عبدالوهاب.

انتزع السويسري #روجيه_فيديرر المركز الثالث عالمياً من الألماني #ألكسندر_زفيريف، الذي تراجع إلى المرتبة الرابعة في تصنيف لاعبي #التنس المحترفين الصادر اليوم الإثنين.

مقولة نسمعها دائماً في رمضان "الإفطار على كوب من الماء وحبتين من التمر"، إنها كلمة السرّ لرمضان صحي دون حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي أو الصداع او غيرها من المشاكل الصحية التي قد يواجهها الصائم في رمضان.

قضية

أزمة الاضرابات- الاحتواء قبل الانفجار... هل ينقذ السلطة من استهتارها؟

هل كان من الضروري أن يقع لبنان واللبنانيون رهائن حملات تحريض وتهويل، استعادوا معها محطة أليمة وخطيرة في آن من محطات الحرب الأهلية وعدوان ٢٠٠٦، لتتكشف مآرب سياسية ذات أجندات وحسابات خاصة لا تفقه في الاقتصاد ولا تقيم حساباً أو وزناً لارتداداتها الخطيرة على وضع مالي واقتصادي هش بلغ مرحلة من الخطورة والدقة لم تعد تحتمل اي تلاعب او مزايدات او استهتار؟

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم