صباح الجمعة: تقاذف كرة التعطيل و"حزب الله" أوصد أبواب النقاش... "بلاد العجائب"

9 تشرين الثاني 2018 | 10:00

تحضيرات لعيد الميلاد في انكلترا (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 9 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: مبادرة روسية وسط تقاذف كرة التعطيل قد تكون تغريدة كتبها الرئيس ميشال سليمان أمس في صفحته على "تويتر" شكلت اختصاراً بليغاً للواقع الحالي وسط الجمود المفروض على عملية تأليف الحكومة الجديدة، إذ قال: "انه خريف التفاهمات الثنائية تتساقط أوراقها الواحدة تلو الأخرى. طالما حذرنا من شرعيتها المنقوصة وغير الوطنية. بين طرفين لبنانيين تفاهمات المحاصصة لا يمكن ان تصمد. وحدها التفاهمات على تطبيق الدستور واعتماد الديموقراطية واحترام السيادة والتزام التحييد هي التي تبقى. اللهم اني بلغت".

في مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: ديموقراطيتنا أعرق! لا يمكننا الجزم بمدى إنشداد اللبنانيين الى الانتخابات النصفية التي جرت في الولايات المتحدة وما اثارته بنتائجها وخلاصاتها من دلالات بالنسبة الى مسألة الديموقراطية تحديدا وليس حيال تداعيات النتائج في المرحلة الطالعة على اي امر يخص لبنان. نقول ذلك اعترافا بعقدة نقص طبيعية يجب ان تتملكنا كلبنانيين كلما سقط النظام اللبناني في وقعة او ازمة او مأزق، وهو النظام الذي لا يختصر بالدستور والنظام الهيكلي السياسي فقط بل يشمل اولا طبائع اللبنانيين وسلوكياتهم كناخبين مقررين.

 وكتب راجح خوري: تساعية بري السنّية؟ لكأنها دعوة الى "تساعية شيعية" أو لكأنه بقي شيء من الأدعية لم يطلق، ومن البخور لم يحرق لنرى الدخان الأبيض يتصاعد من مداخن بعبدا، حيث كان من المفترض ان يقف الرئيس سعد الحريري ليعلن حكومته الجديدة، التي يعرف الجميع أنها تحظى بموافقة الرئيس ميشال عون، ثم فجأة وفي اللحظة الأخيرة أسقط عليها "حزب الله" شرطاً تعجيزياً فرمل إعلانها، وهو التمسّك بتوزير أحد النواب السنة التشاوريين!

وكتب ابراهيم بيرم: "حزب الله" أوصد أبواب النقاش: "السنّة المستقلون" هم المرجعية الحصرية أوصد "حزب الله" في الساعات الماضية ابوابه امام الذين شاؤوا التواصل معه تحت لافتة اطلاق مبادرة معيّنة تفتح الآفاق مجددا امام احتمال ولادة الحكومة المنتظرة. وعلم في هذا السياق ان الحزب ابلغ مراجعيه بهذا الشأن قراراً حازماً لا رجعة عنه، وهو ان "لموضوع تمثيل النواب السنّة المستقلين مرجعية حصرية عليهم التواصل معها، وهم النواب انفسهم، وعلى من يرغب التواصل معهم دون سواهم".

وكتبت روزانا بو منصف: التمايز بين الرئيس والحزب أين حدوده؟ ليست المرة الاولى التي يعرف فيها لبنان ازمة في تشكيل الحكومات بحيث يستغرق الامر اشهرا طويلة لكنها غالبا ما كانت تستهدف اتجاها واحدا هو رئاسة الحكومة ايا يكن المكلف بها في حين انها اصابت وتصيب راهنا اتجاهين احدهما عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وهناك جهد يبذل من جانب "حزب الله" في كل مواقف مسؤوليه من اجل رمي الكرة في ملعب الرئيس المكلف سعد الحريري وحده وتحييد رئيس الجمهورية عن موضوع الازمة التي نشأت بفعل مطالبة الحزب بتوزير النواب السنة الذين ينتمون الى محوره. وتحميل الرئيس المكلف مسؤولية حل هذه المسألة امر بديهي ومفهوم لكن ثمة ما اصاب ويصيب رئيس الجمهورية الذي اتخذ موقفا داعما على طول الخط للرئيس الحريري في هذا الموضوع بحيث ظهرت بوضوح عدم رغبته في فك اواصر التسوية الرئاسية بينهما لا بل اظهر تقديرا لعدم امكان ان يتم اضعاف رئيس الحكومة وعبر عن تعاطف شخصي معه. يتحدث مسؤولون عن ازمة صامتة بين رئيس الجمهورية والحزب على خلفية عرقلة ولادة الحكومة في اللحظة الاخيرة قبيل حلول الذكرى الثانية لانتخاب الرئيس عون...

كما كتبت موناليزا فريحة: القانون السوري الرقم 10 باقٍ... عوائق كبيرة أمام إثبات الملكية ومصادرة الأملاك مستمرة في 18 تشرين الاول الماضي، خرج مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيغلاند من اجتماع دوري في جنيف للأزمة السورية ليعلن أن روسيا أبلغت المجتمعين أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد سحب القانون الرقم 10 المثير للجدل والذي يجيز له مصادرة أراضي اللاجئين وعقاراتهم. في حينه شكك خبراء في الكلام المنسوب الى المسؤول الروسي. حتى أن النظام السوري نفسه نفى حصول ذلك، قبل أن تنشر صحيفة "الوطن" السورية القريبة من الحكومة أن مجلس الشعب وافق على تعديل مواد في القانون الخاص بتنظيم الوحدات الإدارية في المحافظات ليشمل تمديد المهلة المطلوبة لتقديم الوثائق الخاصة بإثبات الملكية من شهر إلى سنة واحدة، واتاحة الاعتراض على أحكام اللجنة المكلفة تطبيق القانون أمام القضاء العادي بعد انتهاء أعمالها، الامر الذي ينسف الكلام الروسي ويثير تساؤلات عن خلفياته.

وجاء مقال حياة بو فاضل بعنوان: في بلاد العجائب للمرة الثانية في سنة واحدة أريد تقويم تجربتي كمواطنة في لبنان الذي ولدت فيه، وكبرت، و"ترعرعت" من دون رعاية الدولة، فتفاجئني حقيقة أني ما استطعت يوماً الانسجام مع "لا دولة" مؤسسات انتظرنا طويلاً ظهورها المنقذ، الا أنها بقيت حلماً بعيد المنال بسبب تنافس بين قادة الوطن المذهبيين، القبليين والاقطاعيين على كل شيء بدءاً من لقمة العيش حتى كراسي الرئاسة الثلاث وما يدور في فلكها من سلطات ومراكز. والكل عدو الكل في الظلام وفي الضوء، الا أنهم يلتقون بانتظام حول موائد الطعام ليتبادلوا الاطمئنان الى وطن يملكونه بالوراثة الأسرية، وبشعور حقهم "المذهبي" المقدس الذي يحمّلهم مسؤولية ملكيته بكل مؤسساته، لأنهم ذات يوم حاربوا شركاءهم "مذهبياً" من أجله، وخرّبوه، وخرّبوا حياة من عليه، وهجّروا من رفض مغامراتهم البطولية المخطط لها في الخارج وأخذهم شباب الوطن الى ميادين الشهادة في سبيله، ويرددون بفخر أنه كطائر الفينيق، يظل يُذبح ويُحرق، ثم يقوم من الموت، ويستمرون في تحويله الى ذلك الطائر العجيب الذي لا يملّ إعادة تركيب ريشه بعد أن يقوم من الرماد.

وكتب سركيس نعوم: استهداف أميركي - إسرائيلي لـ"حق عودة" اللاجئين الفلسطينيينلا يعرف الفلسطينيون على اختلاف منظماتهم وفصائلهم ومعهم "سلطتهم الوطنية" إذا كان الرئيس دونالد ترامب سينجح في تذليل العقبات التي حالت حتى الآن دون إعلان "صفقة القرن"،التي تنهي في رأيه، الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي بموافقة مباشرة من دول عربية كبرى وصغرى رغم اعتراضاتهم هم عليها. فصهره ومستشاره جاريد كوشنر لا يزال يعمل لإنجازها بمساعدة غرينبليت، وهو أحد الديبلوماسيين الجدّيين في وزارة الخارجية الأميركية. وسيّد البيت الأبيض قام بعملين تمهيديين لـ"الصفقة" المذكورة أشار إليها "الموقف هذا النهار" يوم أمس، هما الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واتخاذ قرار بوقف بلاده صرف مساعدتها المالية السنوية لـ"الأونروا"، التي تهتم، منذ "عام النكبة" 1948 ثم "عام النكسة" عام 1967 وما بينهما، بإغاثة اللاجئين الفلسطينيين ومساعدتهم في الطبابة والاستشفاء والتعليم وفي أمور عدّة أخرى.

كما كتبت سابين عويس: السقوف العالية تؤجّج المواجهة وتعطّل التأليف ليس في الأفق ما يشي بأي خروقات يمكن أن تحدث قبل إطلالة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله السبت المقبل، أو قبل عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من باريس التي لم يتحدد موعدها بعد، باستثناء أنها لن تكون قبل الأحد المقبل بسبب مشاركته في منتدى السلام العالمي المنعقد في العاصمة الفرنسية في الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

في الأخبار المحلية: 

كتب فرج عبجي: مصادر "التيار" لـ "النهار": الرئيس لن يتنازل عن حصته والحل عند الحريري عقدة تمثيل السنة المستقلين المدعومين من "حزب الله" حلها ليس في بعبدا، رغم تحميل هذا الفريق بطريقة غير مباشرة مسؤولية عدم تمثيله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والرئيس المكلف سعد الحريري المسؤولية المباشرة. لكن، فعلياً، حل هذه الأزمة المستجدة التي أشار اليها الامين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله قبل بلوغ ساعات الاخيرة لاعلان الحكومة، هو لدى الرئيس المكلف ومحصور فيه والخيارات ضيقة جداً أمامه. ورئيس الجمهورية وجه رسائل مباشرة خلال اطلالته الاعلامية الاخيرة، وغير مباشرة من خلال كلام البطريرك مار بشارة بطرس الراعي من قصر بعبدا، إلى "حزب الله"، بضرورة حل هذه العقدة غير المتوقعة وعدم اضعاف رئيس الحكومة. ويرى البعض أن المطلوب من هذا التوزير السني نزع وزير من حصة الرئيس عون وتالياً عدم اعطاء "التيار" الثلث المعطل، فيما البعض الآخر يذهب إلى أن الهدف هو كسر حصرية التمثيل السني بـ "تيار المستقبل".

"طمح بالوصول إلى السماء وتحقّقت أمنيته"... الشاب طوني تقلا رحل بحادث سير مفجع

ريتا شقير لن تُسجَن... واتفاق موقت

جورج بقعوني مطراناً على أبرشية بيروت

في الأخبار العربية والدولية: 

الأردن: محادثات مع أميركا وروسيا لإخلاء مخيم الركبان السوري

غسان سلامة: على ليبيا بدء عملية إجراء الانتخابات الوطنية في الربيع

وزيران عراقيان يواجهان خطر الإقالة لشمولهما بإجراءات اجتثاث البعث

مقتل 58 مقاتلاً بمواجهات وغارات في الحديدة اليمنية

عقوبات أميركية ضد أشخاص وكيانات روسية على خلفية التدخل في أوكرانيا

ترامب يغيب عن منتدى باريس للسلم الأحد

في الأخبار الرياضية: 

كتب عبد الناصر حرب: عضو لجنة المسابقات في "الفيفا" مازن قبيسي لـ"النهار": إنفانتينو يعيد كرة القدم إلى "الأضواء" تغييرات عدة شهدتها #كرة_القدم العالمية، منذ تسلم #جياني_إنفانتينو رئاسة المؤسسة الأكبر كروياً، وسط محاولات مستمرة لنقل اللعبة الشعبية الأولى عالمياً إلى مرحلة جديدة، تعاصر التطورات وتطلبات الجيل الجديد. وعلى رغم أن هذه التطورات أو "التعديلات"، تقف بين مؤيدٍ ومعارض، إلا أن الهدف الذي تسعى إليه (تطوير اللعبة وتسويقها) يتحقق، خصوصاً ان كل خطوة من "الفيفا" تكون مدروسة وتنتج من دراسات وأبحاث موثقة.

كما كتب نمر جبر: بيروت يستضيف الرياضي وخيار الإنتخابات يتقدم في الحكمة يلتقي الشانفيل ديك المحدي الرياضي بيبلوس، اليوم الساعة 18:00، على ملعب المريميين ديك المحدي في افتتاح المرحلة الرابعة ذهابا من "دوري الفا" لكرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للرجال، التي تتابع غدا السبت بمباراة اطلس الفرزل والمتحد طرابلس، الساعة 17:00، على ملعب الراهبات الانطونية في كسارة زحلة، وبعد غد الاحد بمباراة هومنتمن بيروت وهوبس الرياضي بيروت، الساعة 17:00، على ملعب هومنتمن في سنتر اغباليان في مزهر انطلياس.


تشيلسي وأرسنال ولاتسيو وفرانكفورت تتأهل في الدوري الأوروبي

في الأخبار الفنية: 

بريجيت ماكرون والمغني ميكا يتعاونان لمكافحة التنمر

دوللي شاهين لـ"النهار": "لا أغني بلهجة واحدة بسبب الملل"

سلسلة جديدة من أفلام "حرب النجوم" لخدمة البث المباشر

في الأخبار الصحية:

25؜ % من اللبنانيين يعانون إضطرابا نفسياً!

أيهما أفضل للقضاء على دهون الجسم: النظام الغذائي أم الرياضة؟

في الطبخ: 

سرّ شرائح البطاطا المقرمشة مع الزعتر وزيت الزيتون في 5 خطوات

قطع اللحم مع البرغل والحمّص واللوز: طبق لذيذ حضّره اليوم على الغداء


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard