أيهما أفضل للقضاء على دهون الجسم: النظام الغذائي أم الرياضة؟

8 تشرين الثاني 2018 | 13:52

لجسم صحي ومشدود.

"أريد التخلص من الكرش!"، "ما التمارين التي تساعد في تنحيف الأرداف؟"، "هل اتباع حمية غذائية كافية لخسارة الدهون؟"، أسئلة يرددها الأشخاص بشكل مستمر، يبحثون عن اجابات على الانترنت أو يجربون طرقاً عدّة لاكتشاف الافضل.

و"لقطع الشك في اليقين"، أكدت اختصاصية التغذية سارة كركي أنّه لا يوجد نظام غذائي محدد يسمح للفرد بفقد الدهون في منطقة معينة، لذا عند التقيد بالسعرات الحرارية، فإن فقدان الدهون يحدث في الجسم كافة.

النظام الغذائي يقضي على الدهون

وأشارت كركي إلى مكونات مهمة في النظام الغذائي تمكن الفرد من خسارة الدهون، من خلال طريقتين:

الأولى- تتمثل بدراسة السعرات الحرارية: عندما يصبح تقييد السعرات الحرارية أكثر أهمية مقارنة بحاجتك، لن تخسر الدهون، وبالتالي، فقدان الوزن سيكون نتيجة فقدان كتلة العضلات وانخفاض معدل الأيض، وتجعل فقدان الدهون أكثر صعوبة.

ثانياً- أهمية المغذيات الكبرى: يجب تناول جميع المغذيات الكبيرة (الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) من أجل التخلص من الدهون. الحمية الغذائية الفقيرة في الكربوهيدرات لن توفر خسارة جيدة في الدهون، حيث إن الهدف الأساسي للجسم في حالة نقص الكربوهيدرات أي نقص الطاقة، هو انهيار العضلات لتزويد نفسها بالطاقة.

التمارين الرياضية المناسبةلفتت كركي الى أن تكثيف التمارين يساعد من فقدان الدهون: أفضل نوع من التدريبات للتخلص من الدهون هو تمارين المقاومة (التدريب العضلي) التي ستساعدك في زيادة كتلة العضلات في منطقة معينة، وهذا سيزيد من فقدان الدهون في هذه المنطقة.إضاقة إلى ذلك، فإن بناء كتلة العضلات سيزيد من معدل الأيض، مما يجعل فقدان الوزن أكثر سرعة.

وشددت على أهمية اتباع برنامج مثالي لتخفيف الدهون على مستوى منطقة محددة في الجسم أو كتلة الجسم ككل من خلال تدريب الدوائر الذي يتضمن تدريبًا عالميًا للمقاومة مع بعض تمارين القلب للحفاظ على معدل ضربات القلب مرتفعًا. إذا إن تمرين القلب الذي يتم إجراؤه بمفرده لا يمثل ذلك الكفاءة لفقدان الدهون.

أما لتخفيف الدهون في منطقة البطن، يجب الانتباه إلى جودة الغذاء، لأن هذه المنطقة صعبة للغاية، إذ تحتوي على دهون تراكمت منذ سنوات عدة، وبالتالي، تحتاج إلى وقت ونوعية طعام جيدة لكي يتم التخلص منها. وإن التمارين (وبخاصة تدريب الدائرة) ستساعدك في التخلص منها سريعاً.

وفي الخلاصة، إن القيام بالعديد من التمارين الرياضية سيجعلك تحرك الدهون السريعة في منطقة البطن. وللتخلص منها، تنصح كركي باتباع تمارين المقاومة المنتظمة مع تدريبات التحمل من أجل تدريب الدائرة، وممارستها على الأقل 2-3 مرات في الأسبوع.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard