هل تبيع تركيا إدلب إلى الروس؟

25 آب 2018 | 14:52

المصدر: "النهار"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصافحاً نظيره التركي رجب طيب إردوغان بعد مؤتمر صحافي مشترك في سوتشي، 3 أيار 2017 - "أ ف ب"

أن يلتقي وزيرا الخارجيّة الروسيّ والتركيّ مرّتين خلال عشرة أيّام، وأن يتوجّه وزير الدفاع ورئيس جهاز المخابرات التركيّين إلى #روسيا مرّتين في أسبوع واحد، فهذا يعني على الأرجح وجود مواضيع أكثر من ملحّة بحاجة للتباحث بين الطرفين. ومن شبه المؤكّد أن تكون #إدلب على رأس أولويّات المسائل التي تتطلّب هذا المقدار من الإلحاح.

خلال مؤتمر صحافيّ مع نظيره الروسيّ سيرغي لافروف، قال وزير الخارجيّة مولود جاويش #أوغلو يوم أمس الجمعة إنّ "حلّاً عسكريّاً سيسبّب كارثة ليس فقط لمنطقة إدلب وإنّما أيضاً لمستقبل سوريا. يمكن للمعارك أن تستمرّ لفترة طويلة". هذه الأجواء توحي بأنّ المعركة باتت قريبة. فما هي سيناريوهاتها وما هو مداها الزمنيّ والميدانيّ؟ وكيف تسير الاستعدادات للحرب المقبلة بالتزامن مع المفاوضات الروسيّة والتركيّة؟

مجموعة من الأسئلة طرحتها "النهار" على الصحافيّة والكاتبة السياسيّة المتخصّصة في شؤون سوريا والشرق الأوسط إيفا كولوريوتي التي استندت إلى مصادر ميدانيّة وديبلوماسيّة خاصّة لرسم صورة عن الاحتمالات المرتقبة.


عاملان أساسيّان
تشير كولوريوتي بداية إلى أنّ العمليّة العسكريّة في إدلب متوقّعة لكن لا قرار نهائيّاً بعد بشنّها. "التعزيزات الهائلة التي استقدمها نظام الأسد وحلفاؤه من إيران ولبنان وروسيا لا تعطي الصورة الكاملة عن نوع العمليّة. هنالك عاملان يجب دراستهما بالتفصيل حول هذه العمليّة: داخليّ وخارجيّ".
شكّلت إدلب وجهة أساسيّة لمقاتلي المعارضة وعائلاتهم الذين انخرطوا في "مصالحات" النظام التي أجراها برعاية روسيّة. يضاف إلى ذلك أنّ إدلب هي المحافظة التي تسيطر عليها عسكريّاً وبشكل أساسيّ "هيئة تحرير الشام" أو "جبهة النصرة" سابقاً المرتبطة بتنظيم "القاعدة". وسبق لزعيمها أبو محمد الجولاني أن حذّر المقاتلين في إدلب يوم الثلاثاء من تسليم السلاح إلى الجيش السوريّ واصفاً ذلك ب "الخيانة". وسيكون لهذا الواقع القدرة على تحديد المسار المقبل للعمليّات العسكريّة.
دمار في أحد أحياء إدلب - "أ ف ب" "العامل الداخليّ هو أنّ معركة إدلب ستكون أوّل معركة يُختبر فيها إسلاميّو المعارضة السوريّة المسلّحة. في #الغوطة و #درعا و #القلمون وريف #حمص الشماليّ، كانت نسبة الإسلاميّين بين الثوار صغيرة جدّاً، بينما في إدلب...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard