السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو في واشنطن للقاء "صديقه الحقيقي" ترامب بعيداً عن القضايا الداخلية

المصدر: (ا ف ب)
نتنياهو في واشنطن للقاء "صديقه الحقيقي" ترامب بعيداً عن القضايا الداخلية
نتنياهو في واشنطن للقاء "صديقه الحقيقي" ترامب بعيداً عن القضايا الداخلية
A+ A-

يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، والذي يعتبره "صديقه الحقيقي" خلال زيارة ستبعده لبضعة ايام عن مشاكل السياسة الداخلية وعلى رأسها الاتهامات بالفساد والازمة الحكومية. 

واستجوبت الشرطة الجمعة نتانياهو على مدى خمس ساعات بشأن إحدى قضايا الفساد التي تحوم شبهات حول تورطه بها، يرى محللون انها قد تطيح به من رئاسة الحكومة.

وكانت الشرطة أوصت في الثالث عشر من شباط بتوجيه الاتهام الى نتانياهو في قضايا فساد واحتيال واستغلال السلطة في تحقيقين منفصلين.

في موازاة ذلك، يواجه نتانياهو بداية ازمة حكومية قد تتسبب باجراء انتخابات مبكرة.

وسيستقبل الرئيس الاميركي الذي انتهج منذ توليه الحكم سياسة دعم مطلق لاسرائيل وحكومتها، نتانياهو في البيت الابيض.

وبين الرجلين ود متبادل، وهما يستخدمان المنطق الشعبوي نفسه. وعلى طريقة ترامب، ينتقد نتانياهو "الاخبار الكاذبة" حول شبهات الفصاد التي تطاله.

وتقول غاييل تالشير، استاذة العلوم السياسية في الجامعة العبرية في القدس "لديهما (نتانياهو وترامب) نفس التوجه السياسي، الايديولوجيا الشعبوية المحافظة التي تعتبر النخب الليبرالية القديمة معادية. من هذا المنطلق، يعطي اللقاء دفعا" لنتانياهو.

والثلاثاء يشارك نتانياهو، خلال زيارته التي تستمر اربعة ايام، في المؤتمر السنوي الذي تنظمه لجنة الشؤون العامة الأميركية-الإسرائيلية (ايباك)، اكبر لوبي داعم للدولة العبرية في الولايات المتحدة.

وسيطغى على زيارته اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لاسرائيل والتصدي للنفوذ الايراني في الشرق الاوسط.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم