الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سوريا: الجيش يتقدّم في دير الزور... إشتباكات عنيفة في البادية

المصدر: أ ف ب
سوريا: الجيش يتقدّم في دير الزور... إشتباكات عنيفة في البادية
سوريا: الجيش يتقدّم في دير الزور... إشتباكات عنيفة في البادية
A+ A-

حقق #الجيش_السوري تقدما في معركته الرامية الى طرد تنظيم "#الدولة_الاسلامية" من محافظة #دير_الزور في شرق البلاد، بعدما تمكن من التوغل فيها من جهة البادية، وفقا لما افاد #المرصد_السوري_لحقوق_الانسان.


وقال مدير المرصد #رامي_عبد_الرحمن: "تقدمت قوات النظام عشرات الكيلومترات من محور مدينة السخنة وسط البادية السورية، وتمكنت من التوغل مسافة 13 كيلومترا في ريف دير الزور الجنوبي الغربي".  


وهذه هي المرة الاولى، على قوله، التي يدخل الجيش السوري محافظة دير الزور من جهة البادية وسط البلاد. ويسعى الجيش السوري الى استعادتها من الجهاديين عبر 3 محاور: جنوب محافظة الرقة، وسط البادية، فضلا عن المنطقة الحدودية مع العراق من الجهة الجنوبية الشرقية لمحافظة دير الزور.  


وتمكن في اواخر حزيران من دخول المحافظة في المنطقة الحدودية مع العراق، وفي اوائل آب من جهة الرقة. الا انه لم يتوغل سوى بضعة كيلومترات في عمق المحافظة.  


ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية منذ صيف 2014 على معظم محافظة دير الزور، باستثناء اجزاء من مدينة دير الزور ومطارها العسكري. كذلك، تشكل المحافظة هدفا لقوات سوريا الديموقراطية، تحالف فصائل كردية وعربية، مدعومة من التحالف الدولي، بقيادة واشنطن. وتخوض منذ اكثر من شهرين معارك في مدينة الرقة، المعقل الابرز لتنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا.  

واعلن مجلس دير الزور العسكري المنضوي في قوات سوريا الديموقراطية الجمعة اقتراب معركة دير الزور، مشيرا الى ان حملته ستقتصر على الريف، وليس المدينة.


وبالتوازي مع التقدم في اتجاه دير الزور، يواصل الجيش السوري تقدمه ضد الجهاديين في البادية السورية. وتمكن السبت من طرد الجهاديين من مناطق واسعة في ريف حمص الشمالي الشرقي، وفقا للمرصد. 


كذلك، فرض قبل ايام حصارا على تنظيم "الدولة الاسلامية" وسط البادية، ويواصل تضييق الخناق على الجهاديين في هذه المنطقة التي تستهدفها الطائرات الحربية السورية والروسية بعشرات الغارات.  


وافاد المرصد اليوم عن اشتباكات عنيفة في هذه المنطقة المحاصرة بين محافظتي حمص وحماة، مشيرا الى ان الطائرات الحربية نفذت مساء السبت اكثر من 50 غارة على بلدة عقيربات وقرى اخرى في ريف حماة الشرقي.  


منذ أيار الماضي، يخوض الجيش السوري، بدعم روسي، حملة عسكرية واسعة للسيطرة على البادية التي تمتد على مساحة 90 الف كيلومتر مربع. وتربط وسط البلاد بالحدود العراقية والاردنية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم