الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

إنتهى إجتماع فصائل المعارضة السوريّة في الرياض... ولا نتائج

المصدر: أ ف ب
إنتهى إجتماع فصائل المعارضة السوريّة في الرياض... ولا نتائج
إنتهى إجتماع فصائل المعارضة السوريّة في الرياض... ولا نتائج
A+ A-

انتهى اجتماع عقدته #فصائل_المعارضة_السورية في #الرياض، من دون التوصل الى نتائج، على ما افاد احد المشاركين في الاجتماع، مؤكداً ان مستقبل الرئيس السوري بشار #الاسد شكّل عقبة في طريق التوصل الى موقف موحد للمشاركة في مفاوضات السلام.


الاثنين، بدأت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، المدعومة من السعودية، اجتماعا مع وفود من معسكرين معارضين معتدلين هما "منصة القاهرة"، و"منصة موسكو"، في محاولة للتوصل الى اجماع على استراتيجية مشتركة للتفاوض.  


ودعا مبعوث الامم المتحدة الخاص لسوريا #ستافان_دي_ميستورا المعارضة الى توحيد وفدها، لوضع استراتيجية تفاوض اكثر براغماتية، بعدما رعى 7 جولات من المحادثات التي لم تحقق نجاحاً، وشكل مصير الاسد عقبة اساسية فيها.  


وصرح احمد رمضان من الهيئة العليا للمفاوضات: "رفض ممثلو مجموعة موسكو الإقرار بأي نصٍّ يشير إلى مطلب الشعب السوري برحيل الأسد، وألا يكون له أي دور في السلطة الانتقالية".   


وأضاف: "هناك قدر مهم من التفاهم تم بين وفدي الهيئــة العليا و"مجموعة القاهرة". وأعاق تشدد مندوبي "مجموعة موسكو" دون الاستمرار في الجهود لضم ممثلين للمجموعتين إلى وفد المفاوضات".  


ولم يصدر اي تصريح عن "مجموعة موسكو". ويشكل مصير الاسد مصدر خلاف، بحيث تصر الهيئة العليا للمفاوضات على تنحيه، إلا أن المجموعتين الاخريين تتبنيان موقفا اكثر ليناً.  


الاسبوع الماضي، اعرب دي ميستورا عن امله في اجراء محادثات سلام "حقيقية وجوهرية" بين الحكومة والمعارضة السورية غير الموحدة في تشرين الاول.  


وخسر مقاتلو المعارضة الكثير من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها منذ بدء محادثات السلام لانهاء العنف في سوريا، بما فيها حلب التي استعادتها قوات النظام السوري، بعدما كانت معقلا للمعارضة. ومع تراجع وضع مسلحي المعارضة، يقول خبراء ان النظام لا يواجه ضغوطا لتقديم تنازلات على طاولة المفاوضات، خصوصا بالنسبة الى مسألة مستقبل الاسد. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم