الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"صورة لإطلاق طائرات مسيّرة وصواريخ من اليمن باتجاه إسرائيل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "لحظة إطلاق طائرات من دون طيار وصواريخ من اليمن باتجاه اسرائيل"، خلال تنفيذ ايران هجوماً عليها ليل السبت- الاحد 13 نيسان 2024 و14 منه. 
 
الا أن هذا الزعم خاطئ. 

الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود الى 4 تشرين الاول 2023. وتظهر طائرات من دون طيّار ايرانية خلال مناورة عسكرية في مكان غير معلوم في إيران، وفقا لما تم تداولها. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ساعات، تكثف التشارك في الصورة عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقتها بالمزاعم الآتية: "مشاهد لانطلاق طائرات بدون طيار وصواريخ من اليمن باتجاه اسرائيل". 
 
 
 
- هجوم إيراني على إسرائيل -
تزامن انتشار الصورة مع إعلان إيران ليل السبت- الأحد 13 نيسان 2024 و14 منه أن الحرس الثوري شن هجوما "واسعا بمسيّرات وصواريخ" في اتجاه إسرائيل، وفقا لما أفادت وكالة "فرانس برس".

وبعد نحو ساعة من إعلان العملية التي سمّيت "الوعد الصادق"، ذكرت وكالة إرنا الرسمية للأنباء أنّ "موجة أولى من الصواريخ البالستية" تم إطلاقها "بعمق داخل الأراضي المحتلة".
 
وأفادت بأنّ أهمّ قاعدة جوّية في النقب في جنوب إسرائيل تعرّضت "لأضرار جسيمة" بعدما أصابتها الصواريخ الإيرانية. وذكرت أنّ "أهمّ قاعدة جوّية في النقب أصابها صاروخ خيبر... وتشير الصور والبيانات إلى وقوع أضرار جسيمة في هذه القاعدة".
 
من جهته، أعلن متحدّث باسم الجيش الإسرائيلي، ليل السبت الأحد، أنّ إيران أطلقت أكثر من 200 مسيّرة وصاروخ باتّجاه إسرائيل، مضيفا أنّه تمّ اعتراض "الغالبيّة العظمى" منها لكن "أضراراً طفيفة" لحقت بقاعدة عسكرية.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان منفصل أنه تم اعتراض "غالبية" المسيّرات والصواريخ بواسطة نظام الدفاع الجوي "بالتعاون مع حلفاء إسرائيل الاستراتيجيين قبل دخولها الأراضي الإسرائيلية".
 
 
- حقيقة الصورة -
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بهذه التطورات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى مواقع اخبارية، لا سيما ايرانية، نشرتها في تشرين الاول 2023 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، مع شرح ان "المكتب الإعلامي للجيش الإيراني وزّعها في 4 تشرين الأول 2023، وتظهر طائرات بدون طيار محلية الصنع خلال مناورة عسكرية في مكان غير معلوم في إيران (أ ف ب)".
 
 
 
كذلك، نشرت وكالة "مهر" الايرانية (هنا) الصورة ضمن تقرير، في 4 تشرين الاول 2023، عن "نجاح الطائرات المسيرة للجيش الايراني في اعتراض اهداف مهاجمة وتدميرها خلال تمرين عسكري مشترك للمسيّرات "1402"، وذلك للمرة الأولى، في معركة جوية جذابة فوق الصحراء" (هنا، هنا ايضا).   
 
 
وفي التفاصيل ايضا (هنا)، أجرى الجيش الإيراني، الثلثاء 3 تشرين الاول 2023، مناورات عسكرية بطائرات بدون طيار في مناطق عدة في جميع أنحاء البلاد. وفي اليوم الأول من التدريبات، نجحت طائرات الاستطلاع بدون طيار في تنفيذ عمليات مراقبة وتصوير للحدود البرية والبحرية والجوية الإيرانية، كذلك نجحت طائرات بدون طيار هجومية مختلفة في تدمير الأهداف المقصودة.
 
وقال الأدميرال حبيب الله سياري، قائد المناورات المشتركة للطائرات المسيرة، إنه "تم إجراء المناورات المشتركة للطائرات للمسيرة هذا الصباح بمشاركة نحو 200 نوع من الطائرات المسيرة من الوحدات المختارة من القوات الأربع للجيش على كامل جغرافيا الجمهورية الإسلامية الإيرانية من المياه الدافئة للخليج الفارسي وبحر عمان في الجنوب حتى الشرق والغرب والشمال ووسط البلاد (هنا).
 
وبحسب الجيش، فإن هذه التدريبات العسكرية استمرت لمدة يومين، وحاكت "حربا شاملة بطائرات بدون طيار". وغطى التمرين مساحة كبيرة من إيران بمشاركة نحو من مئتي طائرة بدون طيار. وهدف الى تقييم القدرات القتالية للطائرات بدون طيار الإيرانية وتحسين قدرة الجيش على الرد على التهديدات والاستعداد للحرب (هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "لحظة إطلاق طائرات من دون طيار وصواريخ من اليمن باتجاه اسرائيل"، خلال تنفيذ ايران هجوما عليها ليل السبت- الاحد 13 نيسان 2024 و14 منه. في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود الى 4 تشرين الاول 2023، وتظهر طائرات من دون طيّار ايرانية خلال مناورة عسكرية في مكان غير معلوم في إيران، وفقا لما تم تداولها.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم