الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"قراصنة إسرائيليّون اخترقوا أنظمة مطار بيروت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
المنشور الزائف الذي نشره حساب القراصنة الاسرائيليين المزعومين (تلغرام).
المنشور الزائف الذي نشره حساب القراصنة الاسرائيليين المزعومين (تلغرام).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما في لبنان، منشورا يزعم ان "قراصنة اسرائيليين اسمهم we red evils نجحوا في قرصنة انظمة مطار رفيق الحريري الدولي، في 19 تشرين الثاني 2023، الامر الذي أوقع المطار في شلل وتسبب بإلغاء رحلات فيه". الا أنّ هذه المزاعم "لا اساس لها"، بتأكيد من المدير العام للطيران المدني بالانابة امين جابر لـ"النهار". FactCheck#

"النّهار" سألت من أجلكم
 
ما القصة؟ 
الصور تظهر لائحة برحلات ارفقت بعبارة Cancelled اي الغيت، في 19 تشرين الثاني 2023. وطبع عليها weredevilsOG@، بينما ارفقت باعلان جاء فيه: "أصيب المطار الدولي في لبنان بالشلل وتم إلغاء رحلات جوية. عطلنا معظم أنظمته. هاجمت مجموعة هجومية تابعة لحزب الله عشرات المواقع الإلكترونية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة وسربت تفاصيل شخصية وأرسلت رسائل كاذبة باسم النظام السيبراني الوطني. وهذه هدية لتلك المجموعة المهاجمة... وسنواصل مهاجمة الأنظمة في لبنان وتعطيلها بكل ما أوتينا من قوة".
 
 
- أنظمة المطار لم تُخرَق - 
مصدر هذا المنشور، وفقا لما يبينه البحث، هو حساب WeRedEvilsOG@ في تلغرام (هنا)، الذي نشر اللائحة والاعلان، في 19 تشرين الثاني 2023. ويعرّف بنفسه انه لـ"قراصنة اسرائيليين". 
 
 
 
الا ان ادعاءات هؤلاء القراصنة المزعومين "لا اساس لها". 
 
وقال المدير العام للطيران المدني بالانابة امين جابر لـ"النهار": "دققنا في هذه المزاعم، وتأكد لنا أن انظمة مطار رفيق الحريري الدولي لم تسجل اي اختراق لها في 19 تشرين الثاني 2023، بخلاف ما يزعمه هؤلاء القراصنة، وكانت تعمل في شكل طبيعي في ذلك اليوم. كذلك، لم يصب المطار بشلل ولم تلغ الرحلات في المطار، بعكس المزعوم". 
 
وطمأن الى ان "المطار وأنظمته بخير" (هنا). 
 
جاء تداول هذا المنشور الزائف في وقت أعلن، فجر اليوم الأربعاء، التوصل الى اتفاق بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية تطلق الحركة بموجبه 50 رهينة من الذين احتجزتهم خلال هجومها غير المسبوق على إسرائيل في السابع من تشرين الأول، وتفرج إسرائيل عن سجناء فلسطينيين، على أن تسري هدنة لمدة أربعة أيام في قطاع غزة، وهي أول خطوة فعلية نحو تهدئة موقتة بعد أكثر من ستة أسابيع من الحرب.
 
وعلى الجبهة الشمالية لإسرائيل، قُتل ثمانية أشخاص، بينهم صحافيان من قناة "الميادين" التلفزيونية اللبنانية، أمس الثلثاء، في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان. وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق النار خلال الليل من لبنان باتجاه شمال إسرائيل في وقت يخشى المجتمع الدولي من اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم