السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المدير العام لمنظمة الصحة العالميّة: الوضع في غزة "لا إنساني"

المصدر: أ ف ب
نازحون فلسطينيون يتفقدون ممتلكاتهم في منطقة المواصي بعدما دهمت الدبابات الإسرائيلية القطاع غرب خان يونس (21 شباط 2024ـ أ ف ب).
نازحون فلسطينيون يتفقدون ممتلكاتهم في منطقة المواصي بعدما دهمت الدبابات الإسرائيلية القطاع غرب خان يونس (21 شباط 2024ـ أ ف ب).
A+ A-
أكّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الأربعاء، أن الوضع في قطاع غزة "لا إنساني"، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال غيبرييسوس في مؤتمر صحافي في جنيف "في أي عالم نعيش عندما لا يمكن للناس الحصول على الغذاء والماء أو عندما لا يتمكن أشخاص عاجزون حتى عن المشي من الحصول على الرعاية؟".

وأضاف "في أي عالم نعيش عندما تتعرّض الطواقم الطبية لخطر القصف أثناء قيامها بعملها؟ في أي عالم نعيش حين تُضطر المستشفيات إلى إغلاق أبوابها لأنه لم يعد هناك كهرباء أو دواء لإنقاذ المرضى ولأنها أهدافًا للجيش؟"

واعتبر أن "الوضع الصحي والإنساني في غزة لا إنساني ويستمر بالتدهور".

وأكّد أن "قطاع غزة أصبح منطقة موت"، وهو تعبير سبق أن استخدمه، مضيفًا "دُمّر جزء كبير من الأراضي وقُتل أكثر من 29 ألف شخص وفُقد كثيرون آخرون يُفترض أنهم ماتوا وأُصيب عدد كبير جدا بجروح".

وأشار إلى أن مستويات سوء التغذية الحاد في قطاع غزة ارتفعت بشكل كبير منذ بداية الحرب، من أقل من 1% إلى أكثر من 15% في بعض المناطق.

وقال "نحن بحاجة إلى وقف لإطلاق النار الآن! يجب إطلاق سراح الرهائن، ويجب أن تتوقف القنابل عن التساقط، ويجب أن يكون الوصول إلى المساعدات الإنسانية ممكنًا. يجب أن تسود الإنسانية".

ودفعت الحرب المستمرة منذ أكثر من أربعة أشهر 2,2 مليوني شخص إلى شفير المجاعة وثلاثة أرباع السكان في القطاع المدمر إلى النزوح، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وفي دليل جديد على تفاقم الوضع في القطاع، أعلن برنامج الأغذية العالمي الثلثاء تعليق تسليم المساعدات في شمال القطاع بسبب "الفوضى والعنف" المنتشرين فيه، وهو قرار نددت به حركة حماس.

واندلعت الحرب في قطاع غزة في 7 تشرين الأول عندما شنّ مقاتلون من حماس هجومًا على جنوب إسرائيل قُتل خلاله أكثر من 1160 شخصاً، معظمهم مدنيون، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وردّت إسرائيل على الهجوم متوعّدة بـ"القضاء" على حماس وهي تنفّذ مذاك حملة قصف مكثّف على قطاع غزة أتبعتها بهجوم بري، ما أسفر عن مقتل 29313 شخصا في غزة حتى الآن، معظمهم نساء وأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم