الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

تشريح صورة "المرأة العملاقة" لدار "شياباريللي" التي أذهلت الحضور في العرض (صور)

المصدر: "النهار"
فاديا صليبي
المرأة العملاقة -تشيابرللي
المرأة العملاقة -تشيابرللي
A+ A-

 Schiaparelli، دار تأسّست في باريس عام 1927، جعلت من السريالية علامتها التجارية. تقدّم المجموعات، موسمًا بعد موسم  قطعًا معماريّة تستحضر غالبًا منحوتات حقيقية، وتلك التي عُرضت مؤخراً، خلال عروض الأزياء الراقية لربيع وصيف 2023، ليست استثناءً على القاعدة. تمّ تشييدها للتعبير "الجحيم"، من وحي الشاعر والمفكّر Dante، وهي تأخذ طابعها المسرحي مع الشخصيات التي تتخلل القصة كخلفية:  رأس امرأة عملاق مذهل، مصنوع من النحاس المطلي.

إلى اليسار: تعديل المنحوتة من قبل النحّات ميشيل كاريل في ورشة Schiaparelli، المكان: Vendôme، في باريس. إلى اليمين: منحوتة من النحاس الخام، مجلفنة بالنحاس والتي سيتم بعد ذلك استعمال صدأ النحاس وصقلها للتأثير النهائي، في ورشة ميشيل كاريل على الجادة الباريسيّة رقم 20.

 في العرض
 

منحوتة تستحضر تمثالًا متحركًا، وقد اختار دانييل روزبيري، الذي هو على رأس مجموعات دار Schiaparelli منذ عام 2019، فك رموزها في صحيفة Le Monde.

يقول دانيال روزبيري: "كل صباح، آتي سيرًا على الأقدام إلى استوديو التصميم، وأعبر حدائق التويلري، وأمر بلا كلل أمام التمثال البرونزي "المرأة الواقفة " للنحّات غاستون لاشيز. يعود تاريخه إلى عام 1932 ويمثل امرأة عارية، بنسب وأشكال مبالغ فيها، منفّذ بطريقة مبهرة. لأكثر من ثلاث سنوات كنت أرغب في الاستلهام من ذلك لأتخيّل امرأة عملاقة في إحدى مجموعاتي. المجموعة تسمّى "الجحيم" Inferno. من وحي الشاعر والمفكّر "جحيم دانتي"، هي قصّة يوجد فيها عملاق. كل شيء كان له معنى بالنسبة لي.

ويضيف: "لقد بدأت بإنشاء نماذج من الورق المعجن، ثم انتقلت الى الكمبيوتر لتصوّر كيف ستبدو من خلال تقنيّة الأبعاد الثلاثية، بالحجم الحقيقي. أخيرًا، استدعينا النحّات الموهوب ميشيل كاريل، وهو نحّات غير عادي في علم المعادن تمّ تدريبه على يد كلود وفرانسوا كزافييه لالان، والذي تعاونّا معه لفترة طويلة". ميزة مجموعات الأزياء الراقية هي القدرة على التبادل مع الحرفيين الرائعين الذين لديهم خبرة طويلة. عمل ميشيل كاريل في الماضي مع جون غاليانو وتييري موغلر. كان يصنع الهياكل الداخلية لملابسنا.

القياس في حضور دانيال روزبيري (إلى اليسار)، في ورشة تشياباريلي.

أعطيته رسمًا لـ "المرأة الواقفة"، وذهب إلى العمل، واستغرق الأمر شهرين تقريبًا. في البداية، أردت فقط رأسًا نحاسيًا، يمكن أن ترتديه العارضة مثل خوذة. هذا يتطلّب الكثير من التقنيّة، لأنّه لا يجب أن يكون ثقيلًا جدًا، مع نظام داخلي حتى تتمكن من الرؤية...  كنت راضيًا جدًا عن النتيجة، لكن ميشيل لم يستطع النوم ليلًا، لقد أراد بالتأكيد المضي قدمًا. عاد بعد أسبوعين بهيكل مؤلّف من العنق والكورساج، لاستكمال الرأس. وأنا سعيد للغاية لأنّ خلق هذه التحفة استحوذ على تفكيره! يرافق الهيكل إطلالة بسيطة للغاية، زيّ يتكوّن من سترة على شكل كورسيه وتنورة سوداء، جميعها نفّذت بقماش الكريب الصوف السميك. لا أعرف حتى الآن مكان وضع هذه الإطلالة في المجموعة، لكني أريدها أن تشكّل مفاجأة حقيقيّة على المنصة. لطالما اعتبر الهوت كوتور منفصلاً عن الواقع وتقليدياً للغاية. بالنسبة لي، تعتبر هذه المهنة جزءًا كبيرًا من ثقافة البوب اليوم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم