الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

دراسة جديدة تكشف سبب "ضباب الدماغ" بعد الإصابة بفيروس كورونا

المصدر: "النهار"
ضباب الدماغ.
ضباب الدماغ.
A+ A-
من النسيان وصولاً إلى صعوبات التركيز، يعاني العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا من "ضباب الدماغ". وتوصلت دراسة جديدة، كشفت عنها صحيفة "الغارديان"، إلى أن هذه الحالة قد تكون بسبب تسرّب عبر الحاجز الدمويّ الدماغيّ.

ويتحكّم الحاجز بالموادّ التي تدخل وتخرج من الدماغ. الأمر يتعلّق بتنظيم توازن الموادّ في الدم مقارنة بالدّماغ؛ فإن كان غير متوازن، يصبح ممكناً وجود تغيّرات في الوظيفة العصبيّة؛ وإن حصل في مناطق الدماغ التي تسمح بتخزين الذاكرة، فقد تتضرّر الذاكرة.

 قامت الدراسة بتحليل عيّنات المصل والبلازما من 76 مريضاً دخلوا المستشفى بسبب كورونا في آذار ونيسان 2020، وشملت 25 شخصاً قبل الوباء، فاكتشف العلماء بين النتائج أن العينات المأخوذة من مرضى الفيروس الـ14، الذين أبلغوا عن ضباب الدماغ، تحتوي على مستويات أعلى من البروتين "S100β".

ويتمّ إنتاج هذا البروتين بوساطة خلايا في داخل الدماغ، ممّا يشير إلى أن هؤلاء المرضى تعرّضوا لانهيار الحاجز الدمويّ الدماغيّ.
 

بعدها، أجرى الباحثون دراسة على 10 أشخاص تعافوا من فيروس كورونا، وعلى 22 شخصاً مصابين بالفيروس، فأبلغ 11 منهم عن إصابتهم بضباب في الدماغ. لكن لم يتلقّ أيٌّ منهم، في ذلك الوقت، اللقاح.

لكن النتائج جاءت من مرضى أصيبوا بكورونا في الموجة الأولى، وليس واضحاً إن كانت التغيّرات نفسها حصلت لدى المتحورات الأخرى.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم