الأربعاء - 27 كانون الثاني 2021
بيروت 16 °

إعلان

6 نصائح لتحافظ على وزنك خلال فترة الأعياد!

المصدر: النهار
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-

 

مما لا شك فيه أنّ فترة الأعياد تلعب دوراً في اكتساب بعض الكيلوغرامات الزائدة، هذا الاستنتاج بينته دراسات علمية، جاء فيها أن غالبية الوزن الزائد يكتسب في المناسبات، إضافة إلى أنّ شريحة كبيرة من الناس يصعب عليها الحفاظ على وزنها في هذه الفترات.

برأي اختصاصية التغذية نورهان ناصر أنّه في فترة الأعياد تزداد العزائم الغنية بالمأكولات اللذيذة والدهون والسعرات الحرارية. لذا، قدمت أهم النصائح للاستمتاع بهذه الفترة دون اكتساب الوزن.

ما هي هذه النصائح؟

 

أولاً- الانتباه للكميات

 تعتبر المأكولات المرتبطة بفترة الأعياد من ألذ المأكولات، وغالباً ما تشعرنا بالسعادة. وبالتالي، نشعر برغبة بتناول كميات أكبر من المعتادين عليها. من هنا، تأتي أهمية الانتباه إلى الكميات التي نتناولها ويمكن الاستعانة بأطباق أصغر لتسهيل هذه العملية. وفي حالات البوفيه، تجنب الذهاب إليه أكثر من مرة واحدة.

 

ثانياً- تناول كمية كافية من البروتين

من المعروف أنّ أطباق الأعياد غنية بالدهون والنشويات وقليلة بالبروتينات. لذا، يجب التأكد من تناول كميات مناسبة من البروتين على الوجبات لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

 

ثالثاً- تناول الألياف

في هذه الفترة من السنة ولكثرة الأطباق الشهية، ننسى تناول الفاكهة والخضار، ونبتعد عنهم ونستبدلهم بالحلويات. لذلك، يجب أن لا نهمل تناول الألياف لأنها تساعد على الشبع بالاضافة إلى عناصرها الغذائية المفيدة للجسم.

 

رابعاً- الوجبات الخفيفة

 اختر الوجبات الخفيفة بذكاء. في هذه الفترة، تتواجد الحلويات و الشوكولا بكثرة وتكون بمتناول يدنا. من المهم الابتعاد عن تناولها يوميًا لأنها عالية بالسكريات والوحدات الحرارية. كذلك، تؤدي إلى زيادة الوزن، ما يدفع إلى  الاكتفاء بتاولها مرة أو مرتين كحد أقصى في الأسبوع. من هنا، أهمية التحضير المسبق لوجبات خفيفة صحية تكون جاهرة عند الشعور بالجوع.

 

خامسًا- الحلويات

في غالبية العزائم، نجد أكثر من صنف من الحلويات،يؤدي إلى تناول كميات أكبر. لكن، يجب تحديد صنف واحد منها وتناولها.

 

سادساً- السعرات الحرارية في المشروبات

 في فترة الأعياد، لا ننتبه لكمية الوحدات الحرارية التي يمكن تناولها من المشروبات فقط إن كان من مشروب الكاكاو الساخن أو الكحول. لذا، يجب التنبه إلى هذا الموضوع وتحديد الكميات التي يتم شربها بهذه الفترة.

 

أخيراً- الحركة

استبدل الجلسات الطويلة دون حركة بنشاطات ممتعة مع العائلة و الأصدقاء، ما يزيد من الحركة وحرق السعرات الحرارية الزائدة .

 

بعيداً عن النصائح الغذائية، يجب أن لا ننسى أن  فترة الأعياد من أهم الفترات التي تجتمع فيها العائلة والأصدقاء. من المهم  الاستمتاع بهذه الفترة دون التأثير على صحتنا فيما بعد.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم