الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

السفارة القطرية في واشنطن: التعليقات حول إعادة تقييم العلاقات مع الدوحة "غير بنّاءة"

المصدر: "رويترز"
العاصمة القطرية الدوحة (أ ف ب).
العاصمة القطرية الدوحة (أ ف ب).
A+ A-
أعربت سفارة قطر في الولايات المتحدة، في بيان، اليوم، عن "تفاجئها بالتصريحات التي أدلى بها عضو الكونغرس الأميركي ستيني هوير عن أزمة الرهائن المحتجزين بقطاع غزة وتهديده بإعادة تقييم العلاقات الأميركية مع قطر".

وذكر النائب الديموقراطي، أمس الاثنين، أّن قطر، التي تتوسّط إلى جانب مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، يجب أن تُخبر حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بأنّه ستكون هناك "تداعيات إذا واصلت (حماس) عرقلة التقدُّم صوب الإفراج عن الرهائن والتوصل إلى وقف موقّت لإطلاق النار".

وأضاف هوير في بيان: "ينبغي للتّبعات أن تشمل قطع التمويل المقدّم إلى (حماس) أو رفض منح قادة الحركة حق اللجوء في الدوحة. إذا فشلت قطر في ممارسة هذا الضغط، فإن الولايات المتحدة لا بد أن تعيد تقييم علاقتها مع قطر".

وقالت قطر رداً على ذلك إن تعليقات هوير "غير بناءة".

وجاء في بيان السفارة: "قطر وسيط فقط، لا نتحكم في إسرائيل أو (حماس). هما المسؤولتان الوحيدتان عن التوصل إلى اتفاق".

وأضافت السفارة: "بالطبع، التقدُّم الحديث بطيء، والنائب هوير ليس وحده من يشعر بالإحباط. لكن اللوم والتهديد ليسا بنّاءَين".

وذكر البيان أنّ قطر من أبرز الحلفاء غير الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ويتمركز فيها حاليّاً 10 آلاف جندي أميركي وأضخم حضور عسكري أميركي في الشرق الأوسط.

واستنكر بيان السفارة أيضاً إشارة هوير إلى أنّ "حماس" يجب ألّا تكون في قطر.

وورد في البيان: "من المؤكد أنه من المغري أن نفعل ما يقترحه وأن نبتعد عن الأطراف التي تبدو متعنّتة... لكن ينبغي أن نتذكر أن دور قطر في الوساطة قائم فقط لأن الولايات المتحدة طلبت مننا في 2012 الاضطلاع بهذا الدور بما أن إسرائيل و(حماس)، للأسف، ترفض كل منهما التحدث مع الأخرى مباشرة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم