الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

هجوم إسرائيليّ على جنين والجوع يتفاقم في غزة مع احتدام الحرب... مخاوف من نزوحهم إلى مصر (صور - فيديو)

المصدر: "النهار" - "وكالات"
أطفال فلسطينيّون يمرّون بجوار سيّارة متضررة بعد غارة شنّها الجيش الإسرائيلية في الصباح الباكر، في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلّة (أ ف ب).
أطفال فلسطينيّون يمرّون بجوار سيّارة متضررة بعد غارة شنّها الجيش الإسرائيلية في الصباح الباكر، في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلّة (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن ثلاثة فلسطينيين قتلوا اليوم الثلثاء في هجوم إسرائيليّ على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلّة.

وقالت مصادر طبيّة إن هجوماً إسرائيلياً بطائرات مسيّرة أسفر عن مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة آخرين، مضيفة أن الهجوم الإسرائيلي شمل مدينة جنين ومخيم اللاجئين فيها.
 
ومع دخول الحرب بين إسرائيل وحركة حماس يومها السابع والستين، أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلثاء، مقتل 13 من جنوده بنيران إسرائيليّة "عن طريق الخطأ".

وأضاف أن 434 جندياً إسرائيلياً قتلوا بالحرب، بينهم 105 في العملية البرية.

من جهتها، كشفت صحيفة "جيروزالم بوست" أن حوالي 1645 جندياً إسرائيلياً أصيبوا منذ بدء حرب 7 أكتوبر.
 
ونفت إسرائيل الإثنين أنّها تعتزم دفع الفلسطينيين الباحثين عن ملاذ من قصفها لقطاع غزة إلى عبور الحدود مع مصر، بينما حذّرت وكالات إغاثة دولية إن الجوع ينتشر بين السكان المدنيين في القطاع المحاصر.

ووسط الأزمة الإنسانيّة المتفاقمة اشتبك مقاتلو حركة حماس مع القوات الإسرائيلية في جميع أنحاء القطاع حيث حاولوا منع الدبابات الإسرائيليّة من التقدّم عبر الشوارع المدمّرة.
 
وقالت وزارة الصحة في غزة إن 18205 أشخاص قتلوا وأصيب 49645 آخرون في الهجمات الإسرائيليّة على غزة خلال ما يزيد قليلاً على شهرين من الحرب، منهم المئات منذ أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضدّ مقترح بوقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة.

ونزح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، ويقول سكان إن من المستحيل العثور على ملاذ أو طعام في القطاع.
 

وقال فلسطيني، طلب عدم نشر اسمه خوفاً من الانتقام، لـ"رويترز" عبر الهاتف إنه لم يأكل منذ ثلاثة أيام واضطر إلى التسول لإحضار خبز لأطفاله.

وأضاف "أتظاهر بالقوة لكني أخشى أن أنهار أمامهم في أي لحظة".

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن بعض من وصلوا إلى مراكزها الصحية وملاجئها كانوا يحملون أطفالهم القتلى.
 

وأضافت عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس "نحن على شفا الانهيار".

وفي مطلع الأسبوع، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إنّه يخشى حدوث نزوح جماعي إلى مصر، وقال فيليب لازاريني، المفوض العام لمنظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يوم السبت يقول إن الدفع بسكان غزة أقرب فأقرب إلى الحدود يشير إلى "محاولات لنقل الفلسطينيين إلى مصر".

كما اتّهم الأردن إسرائيل بالسعي "لإفراغ غزة من شعبها". والحدود مع مصر هي المنفذ الوحيد أمام سكان غزة في الوقت الحالي، لكن مصر حذّرت من أنّها لن تسمح لسكان غزة بدخول أراضيها خوفاً من ألا يتمكّنوا من العودة.
 

ونفت الحكومة الإسرائيلية يوم الاثنين أن يكون هذا هو هدفها. ووصف المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي الاتّهام بأنه "سافر وكاذب"، قائلاً إن بلاده تدافع عن نفسها "ضدّ الوحوش الذين ارتكبوا مذبحة السابع من أكتوبر" وتقدّمهم إلى العدالة.



يقول مسؤولون بالأمم المتحدة إن 1.9 مليون شخص، أي 85 بالمئة من سكان غزة، نزحوا ويصفون أوضاع معيشتهم في المناطق الجنوبية التي يتركزون فيها بأنها لا تطاق.

وقال سكان من غزة إن الأشخاص الذين أجبروا مراراً على الفرار يموتون من الجوع والبرد ومن القصف أيضاً، وتحدّثوا عن هجمات يائسة على شاحنات مساعدات وارتفاع الأسعار. وقال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن نصف السكان يعانون من الجوع.

وتقول إسرائيل إن تعليمات الإخلاء هي من بين الإجراءات لحماية السكان.
 

وتحدث مبعوثو مجلس الأمن الدولي عن معاناة لا يمكن تصوّرها، وحثّوا على إنهاء الحرب اليوم، في أثناء زيارتهم للجانب المصري من معبر رفح الحدودي.

وقال مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، الذي سأله الصحافيون عما إذا كانت لديه رسالة للدول التي تعارض وقف إطلاق النار في غزة، ببساطة، "كفى".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن "إسرائيل لا تنوي البقاء بشكل دائم في قطاع غزة وإنها منفتحة على مناقشة البدائل بشأن من سيسيطر على القطاع ما دام أنه ليس من الجماعات المعادية لإسرائيل".

وأضاف للصحافيين "إسرائيل ستتخذ أي إجراء من أجل القضاء على حماس، ولكن ليس لدينا أي نية للبقاء بشكل دائم في قطاع غزة. نحن نهتم فقط بأمننا وأمن مواطنينا على الحدود مع غزة".

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم