الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

اليونيسف تدين "العنف الجنسي" ضدّ إسرائيليّات خلال هجوم 7 تشرين الأول

المصدر: أ ف ب
صورة نشرها الجيش الإسرائيلي في 6 كانون الاول 2023، وتظهر قوات على الأرض في قطاع غزة (أ ف ب).
صورة نشرها الجيش الإسرائيلي في 6 كانون الاول 2023، وتظهر قوات على الأرض في قطاع غزة (أ ف ب).
A+ A-
دانت مديرة منظمة اليونيسف الأربعاء "العنف الجنسي" الذي ارتكب ضد إسرائيليات في 7 تشرين الأول الماضي، وهو موقف اعتبرته إسرائيل متأخرا وغير كاف لأنه لم يذكر، وفقا لها، مرتكبيها مقاتلي حماس.

وفي الأيام الأخيرة، تصاعد الغضب بشأن اتهامات بالاغتصاب والعنف الجنسي ضد نساء وفتيات إسرائيليات، فيما دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء إلى "الإدانة بشكل لا لبس فيه" للعنف الجنسي الذي ارتكبه مقاتلون من حركة حماس في 7 تشرين الأول.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اتّهم الحركة الإسلامية مرارا بارتكاب عنف جنسي خلال هجمات 7 تشرين الأول الثلثاء، إن الرهائن الإسرائيليات المفرج عنهن أبلغن عن "حالات اعتداء جنسي واغتصاب وحشي".

وكتبت مديرة اليونيسف كاثرين راسل على منصة إكس الثلاثاء إن "الروايات عن عنف جنسي ارتكب في 7 تشرين الأول في إسرائيل مروعة".

وأضافت "يجب الاستماع إلى الناجيات ودعمهن ومعالجتهن. يجب التحقيق بشكل كامل في تلك المزاعم. نحن ندين العنف القائم على النوع الاجتماعي وكل أشكال العنف ضد النساء والفتيات".

لكن الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حياة قال إن رد الفعل كان متأخرا وغير كاف من حيث الجوهر.

وأعرب في رسالة لوكالة فرانس برس عن أسفه لأن "الأمر استغرق اليونيسف نحو شهرين للتحدث عن ضحايا إسرائيليات (...) بعد حملة دولية وضغوط".

كما قال إن كاثرين راسل لم تذكر حماس في رسالتها على إكس مضيفا "هذه طريقة أخرى لغض النظر عن الفظائع التي ترتكبها حماس (...) فعدم ذكر حماس يضفي شرعية على نشاطاتها".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم