الجمعة - 24 أيلول 2021
بيروت 26 °

إعلان

بين "ضفدع" وزير الاقتصاد و"عصفور" وزير العمل… دهشة الشعب من "تقليعة" الوزراء! (فيديو)

المصدر: "النهار"
وزراء في حكومة ميقاتي (تصوير نبيل اسماعيل).
وزراء في حكومة ميقاتي (تصوير نبيل اسماعيل).
A+ A-
في أوّل كلمة وجّهها إلى الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، طلب رئيس الجمهورية ميشال عون من الوزراء الجُدد أن يكونوا قليلي الكلام وكثيري الفعل.
 
لكن النصيحة لم تأخذ وقتها، على ما يبدو، فالقصص التي رواها بعض الوزراء خلال مراسم التسلم التسليم في الوزارات على مدى يومين، كانت كفيلة بانتشار ردود الفعل الساخرة من المواطنين لاسيما روّاد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اتخذوا مواقفهم مسبقاً من هؤلاء الوزراء قبل أن يروا أفعالهم ومهامهم.

الأحكام الساخرة، بدت ردّة فعل طبيعية من شعب سئم الكلام، وهو يرزح تحت وطأة الأزمات التي أكلت ما تبقى من كرامته، إلى أن أتت قصة ضفدع وزير الاقتصاد تبعتها رواية عصفور وزير العمل.
 
ضفدع وزير الاقتصاد أمين سلام الذي تعرّض مع بداية تسلّمه الوزارة إلى حملة بعنوان "وزير الفوتوشوب"، ردّ عليها بقصته. فيما حاول وزير العمل مصطفى بيرم إقناع الناس بضرورة الأمل والسعي لتغيير الأوضاع راوياً قصة العصفور والغيمات.
 
هذه الروايات السوريالية، ذكّرت المواطنين بـ "كليلة ودمنة"، ودفعت بآخرين لتشبيه الوزراء بـ "ابن المقفع" و"الجاحظ"، فيما أشار البعض إلى أنهم بانتظار رواية "المحقق الكونان" من وزير الداخلية، وقصة "ليلة والذئب"، بأسلوب ساخر.
 
لم يتوقّف روّاد وسائل التواصل الاجتماعي عند هذا الحد تعبيراً عن صدمتهم من طريقة انطلاقة الوزراء الجدد في عملهم، بل وصّفوا الحكومة بأنها حكومة "سبايس تون"، معتبرين أنّ "المكتوب مبيّن من عنوانه"، وفي ذلك خيبة أمل كبيرة من أن هكذا وزراء بإمكانهم إنقاذ ما تبقى من مؤسسات الدولة.
 
أما في الجانب الأنثوي، فكان لزوجة وزير الاقتصاد حصّة كبيرة من الحفلة الساخرة، بعدما جرى التداول بتصريح لها من مبنى الوزارة خلال تسلم زوجها مهامه، حيث استغرب الناشطون وجودها والحديث الذي صرحت به لوسائل الإعلام وكأنها ستكون من ضمن فريق عمل الوزارة، فيما علّق آخرون على ما قالته بضرورة أن يتعاون اللبنانيون معهم، فيما الأمر يجب أن يجري على عكس ذلك أي على الوزارة أن تكون في خدمة اللبنانيين وتقدّم الدعم لهم.
 
رغم كل تلك التعليقات، وإن اعتُبرت بعض تصريحات الوزراء في إطار "الهفوات"، يبقى الأمل في الأفعال، وأن تكون تلك القصص التي رووها للناس دروساً تعلّموا منها هم أنفسهم فيطبقونها في أعمالهم لما فيه خير للمصلحة العامة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم