الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار"- "سلّة حلول" من غزة إلى بعبدا... خيار صعب وقرار لبناني حاسم!

المصدر: "النهار"
سفراء الخماسيّة (نبيل إسماعيل).
سفراء الخماسيّة (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الأربعاء 17 نيسان 2024:

 
في حين كانت الاهتمامات تتوزع ما بين التصعيد الميداني الإسرائيلي في الجنوب، ودارة السفير المصري حيث اجتمع سفراء اللجنة الخماسية مع عدد من الكتل النيابية للبحث في الملف الرئاسي، تصدرت مواقف الرئيس نبيه بري كل الأخبار، اذ استبق اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب ظهر اليوم، واختصر الدولة بمؤسساتها، فأعلن عن عدم إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية، رغم اعتراض عدد كبير من الكتل النيابية والأحزاب السياسية. واللافت في كلامه ايضاً، توجيه رسالة اتهام إلى حزب "القوات اللبنانية" في ما بدا أنه موقف متناغم مع ما أطلقه الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله قبل أيام، تجاه القوات والكتائب اللبنانية.
 
 
 
يرى خبراء أنّ الرد على الهجوم الإيراني والهجوم على منطقة رفح المكتظة هما جبهتان يستحيل على إسرائيل التعامل معهما في آن واحد، وستضطر تالياً إلى الاختيار.

بالنسبة لبنيامين نتنياهو، المشكلة تتعلّق فقط بالجدول الزمني، اذ يقول إنّه مصمّم على تحقيق كِلا الهدفين. لكنّه لا يستطيع أن يتجاهل تماماً دعوات واشنطن الملحة لضبط النفس وحماية المدنيين في قطاع غزة.
 

 
 على الرغم من الانتقادات المتتالية لـ"ميتا" بشأن كيفية تعاملها مع مستخدمي منصّاتها من صغار السنّ، فإنها تخطط لمنتجات جديدة تلبّي احتياجات هؤلاء، وفق ما أعلنت يوم الإثنين في منشور على مدوّنتها، حيث أكّدت إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام منتجًا تعليميًا جديدًا خاصًّا بجهاز "كويست"، بهدف تعزيز استخدام خوذة #الواقع الافتراضي الخاصّة بها كأداة أساسية للتدريس في فصول صغار السنّ.

لم تتم تسمية المنتج بعد، ولكن نيك كليغ، رئيس الشؤون العالمية في الشركة، والسياسي السابق الذي أصبح المسؤول التنفيذي في "ميتا" الأكثر ترجيحًا لتقديم رسائل حول المواضيع الأكثر إثارة للجدل والانقسام، قال إن المنتج سيتضمّن مركزًا للتطبيقات والميزات التعليمية المتخصّصة، بالإضافة إلى القدرة على إدارة العديد من الخوذات في وقت واحد، من دون الحاجة إلى تحديث كلّ جهاز على حدة.
 
 
 
 تفاقمت حالات العنف ضد النساء في لبنان مع مرور السنوات لأسباب مختلفة وبأشكال مختلفة، وحصد عام 2023 أرقاماً مخيفة في ارتفاع نسبة العنف. وقد تلقّت منظمة "كفى" وحدها خلال العام الماضي 2676 اتصالاً وتابعت 1210 حالات جديدة.

وتصاعدت الدعوات لتعزيز القوانين المتعلقة بالعنف الأسري وتقديم الدعم الشامل للنساء الضحايا، بما في ذلك الخدمات القانونية والنفسية والاجتماعية، ما استدعى تقديم اقتراح قانون يرمي إلى مناهضة العنف ضد المرأة في لبنان.

لذلك، تقدّمت جمعية "كفى"، بالتعاون مع النائبة بولا يعقوبيان ونواب آخرين باقتراح قانون يرمي إلى مناهضة العنف ضد المرأة، تزامناً مع عرض مسلسل "ع أمل" الذي يطرح قضايا واقعيّة، تسلّط الضوء على معاناة النساء من عنف وجرائم شرف تحت مظلّة العادات والأصول.
 

 
 رصد التلسكوب الفضائي الأوروبي "غايا" المخصص لرسم خرائط درب التبانة، ثقباً أسود ذا كتلة قياسية تفوق كتلة الشمس بـ33 مرة، في اكتشاف غير مسبوق في مجرتنا، على ما ذكرت دراسة نشرت الثلثاء.

وينتمي الجسم المسمى "غايا بي اتش 3" والذي يقع على بعد ألفي سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العقاب، إلى عائلة الثقوب السوداء النجمية التي تنتج من انهيار النجوم الضخمة في نهاية حياتها. وهذه الثقوب أصغر بكثير من الثقوب السوداء الهائلة الموجودة في وسط المجرات، والتي لا يُعرف سيناريو تكوينها.
 


اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 

ما زالت المشكلة الأساسية التي يواجهها لبنان تتمثل في الوضع المتوتر في غزة والتصعيد العسكري بعد تعرّض إسرائيل لقصف إيراني وإمكان رد تل ابيب على طهران عسكرياً مما سيؤدي الى اشتعال المنطقة.



وكتبت منال شعيا: هل من قرار لبناني حاسم في ملف النازحين السوريين؟ من سيتولى الفرز ومتى؟

مشكلة اللاجئين السوريين: مجدداً إلى الواجهة. وكأن في المسألة أداة تعيد تحريك هذه القضية بين فترة زمنية وأخرى. والأخطر، أن هذه الأداة تستعمل كل الوسائل المباحة، من تعدد لجرائم القتل والسرقة في مختلف المناطق اللبنانية. من الأشرفية، مروراً بجبيل وأخيراً في بلدة العزونية. المشاهد تتكرر وقد لا تكون الأخيرة.
 


 
وكتب عبدالوهاب بدرخان: إيران وإسرائيل ومعادلة "الردع"
 
لا أحد يستطيع إنكار أن بلدان الشرق الأوسط توقّعت نتائج مختلفة للردّ/ الهجوم الإيراني على إسرائيل، والأكيد أن أتباع "محور الممانعة" والمتعاطفين معه تمنّوا حصيلة أخرى غير هذا التمرين على صيد الحديد بالحديد، وفي عرضٍ حُدّد مسبقاً موعده ومستواه ونوعه، بل حُدّدت أيضاً نتائجه. أما لماذا لم تأتِ الحصيلة على مستوى التوقّعات، فلأن الحدث كان يخصّ طهران أولاً وأخيراً، وقد خططته وأشركت واشنطن في هندسته ليكون صفحة جديدة وليس قطيعة نهائية بينهما. لم تستطع الإدارة الأميركية تجاهل أن النظام الإيراني نفّذ بدقّة ما التزمه، لذا فهي بادرت الى نصح إسرائيل بـ "بلع" ما حدث ومطالبتها بعدم الردّ على الردّ، لئلا تتسبّب بإشعال حرب إقليمية، غير أن التقديرات تختلف في إسرائيل التي تلقت "الرسائل" الإيرانية ولا يمكنها قبولها.
 

وكتبت سلوى بعلبكي: التعرفات الطبّية ترتفع بعشوائيّة.. و"إنسانيّة" الطبيب ضابطة
بخّاش لـ"النهار": النقابة تحدّد التعرفة ولكنّها غير ملزمة


كانت لافتة، اللافتة المعلقة على جدار قاعة الانتظار في إحدى العيادات الطبّية في بيروت، لما تعكسه من صورتين: اجتماعية وإنسانية، حيث كتب فيها: "المعاينة 50 دولاراً، على ألّا تكون عائقاً أمام مقابلة الطبيب".

الطبيب الذي رفع اللافتة، لم يسقِط حقه وحق أهل المهنة في تلقّي بدل عادل من المريض المقتدر يليق بالتعب والجهد وسنوات الدرس والمتابعة والتعلم في لبنان أو خارجه مع الكلفة الباهظة التي تكبّدها للحصول على شهاداته. وكذلك فإن حق المريض الذي يكابد ضيق الحال في معاينة طبّية لم يسقط أيضاً. فبرغم الغلاء وجنون الأسعار وجد في ذلك الطبيب حقه الإنساني والأدبي في رعاية صحية ومتابعة تحترم ظروفه وكرامته، فهل من أشباه كثر لذاك الطبيب؟
 
 
 
على أجندة سفراء المجموعة "الخماسية" في بيروت سلسلة مواعيد مع رؤساء الكتل النيابية ولقاءات مع نواب مستقلين بدأت أمس بغية بلورة مخرج في محاولة جديدة للتوصل الى تعبيد الطريق إلى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية لا يبدو أن موعدها سيحل قريباً رغم تلمّس بعض الإشارات الإيجابية التي من المبكر البناء والتعويل عليها.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم