الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار"- نهاية مأسوية لخطف باسكال سليمان و"الحرب آتية"

المصدر: "النهار"
قطع أوتوستراد جبيل بالاتجاهين أمس  إثر عملية خطف منسق منطقة #جبيل في "القوات اللبنانية" باسكال سليمان (حسام شبارو).
قطع أوتوستراد جبيل بالاتجاهين أمس إثر عملية خطف منسق منطقة #جبيل في "القوات اللبنانية" باسكال سليمان (حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم السبت 9 نيسان 2024:


هل كانت التضحية برب عائلة وتحريك نذر الفتنة الطائفية وإيقاظ شبح الحرب الأهلية امور ضرورية أمام الدولة المستسلمة لقوى الأمر الواقع، ليتم التداول، قبل قرار متوقع اليوم، بتصفية كل المطلوبين وتطهير المناطق الحدودية منهم بشكل جدي، بعدما تعاظم شرهم، وباتوا يشكلون خطراً وجودياً على لبنان، إضافة إلى خطرهم الأمني المتمادي؟



 
 نهاية مأسوية لحادثة شغلت الرأي العام، واحدثت توترات كبيرة على المستويين السياسي والامني، إذ كشف الجيش عن مقتل منسق "القوات اللبنانية" في جبيل باسكال سليمان من قبل خاطفيه ونقل جثته الى سوريا.

أعلنت قيادة الجيش أنه متابَعةً لموضوع المخطوف باسكال سليمان، تمكنت مديرية المخابرات في الجيش من توقيف معظم أعضاء العصابة السوريين المشاركين في عملية الخطف. وتبين خلال التحقيق معهم أن المخطوف قُتِل من قبلهم أثناء محاولتهم سرقة سيارته في منطقة جبيل، وأنهم نقلوا جثته إلى سوريا.
 
 
 
 ما يقارب واحداً من بين كل 5 أميركيين يثقون في برنامج "شات جي بي تي"، برنامج الدردشة الشهير الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي من شركة "OpenAI"، لمراجعة ضرائب الدخل الخاصة بهم، وقد استخدمه 14 في المئة، وفقًا لاستطلاع أجري في شهر شباط لنحو 1000 شخص بالغ أميركي من قبل "CardRates.com".

كذلك توصل استطلاع حديث آخر إلى نتائج مماثلة، إذ قال 17 في المئة إنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي لتقديم الإقرارات الضريبية، بينما قال 45 في المئة إنهم منفتحون عليه للاستخدام في المستقبل.

 
 
 استعادت "سامسونغ" المركز الأول في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الأول من عام 2024 الجاري، وفقًا للبيانات التي أعلنتها شركة "كونتربوينت" لأبحاث السوق.

وأوضحت البيانات أن "سامسونغ" تفوقت على شركة "أبل" بفارق ضئيل مع بداية عام 2024، إذ بلغت مبيعات "سامسونغ" نحو 19.69 مليون هاتف في الربع الأول من العام متجاوزة مبيعات شركة "أبل" التي بلغت 17.41 مليون هاتف.

 
 
 
 إن استهلاك الأطعمة غير الصحية والكحول والأسماك التي تحتوي على الزئبق بكميات كبيرة، يمكن أن يؤثر على وظائف الدماغ. صحيح أنه ليس عليك تجنّبها تماماً إلا أنه يمكن الحدّ منها واختيار نظام غذائي يحتوي على أطعمة طازحة وكاملة لدعم #صحة الدماغ.

يعتبر الدماغ أهم عضو في الجسم. فهو يحافظ على نبض قلبك وتنفس رئتيك بالإضافة إلى وظائف الجسم الأخرى. لذلك من المهم أن تحافظ على عمل دماغك بشكل أفضل من خلال اتباع نظام غذائي صحي. ومن المهم أن تعرف أن بعض الأطعمة لها آثار سلبية على الدماغ وتؤثر على الذاكرة والمزاج وزيادة خطر الإصابة بالخرف.


 
 في "كابينة تعمل بالواقع المعزّز"، لم تعد الطبيبة كاترين غيتييه تحلّل الخزعات تحت المجهر بل باتت تستند إلى شاشة، قبل أن يأتي دور الذكاء الاصطناعي في المساعدة على تشخيص بعض أنواع السرطان أو التنبؤ باحتمال تطوّرها.

وتوضح رئيسة قسم التشريح المرضي وعلم الخلايا في مستشفى كريملان-بيساتر، وهي بلدة متاخمة للعاصمة الفرنسية في جنوب باريس، أن الانتقال في عام 2019 إلى قراءة الشرائح على الشاشة "غيّر ممارساتنا" نحو "علم أمراض عالي الدقة".

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
بعد 13 سنة على بدء الحرب السورية، وبعدما هزّت أزمة النزوح السوري غير الشرعي الجزيرة الأقرب إلى سوريا ولبنان، قام الرئيس القبرصي الجديد بترتيب زيارته العاجلة إلى لبنان فمكث فيه بضع ساعات محقوناً وغادره متفهّماً ومتضامناً.
 
 
 
ستة أشهر على بدء حرب غزة، واختطاف "حزب الله" قرار الحرب والسلم في لبنان، والتورط في حرب عبثية مع إسرائيل على حساب أمن، وسلامة، واستقرار لبنان، واللبنانيين. ومع ذلك يبدو الحزب المذكور أنه مثل حركة "حماس" في غزة لم يتوقع أن تصل الحرب مع إسرائيل إلى ما وصلت إليه اليوم. فكل الشعارات التي تطلق على المنابر ومن خلف الشاشات لا تلغي حقيقة أن تورط "حزب الله" أدى في نهاية الأمر إلى حشره في زاوية ضيقة في مواجهة ثور هائج بات في موقع الهجوم المستمر، فيما هو في موقف الدفاع السلبي لكونه يتحاشى الى أبعد الحدود الانزلاق إلى حرب شاملة مع إسرائيل.
 

 
بلغت التهديدات الإسرائيلية للبنان ذروتها، وذلك باستعمال عبارات الانتقال من الدفاع إلى الهجوم، ولا سيما أنه في عالم كرة القدم يعتبر البعض أن الهجوم خير وسيلة للدفاع، فهل قرّرت إسرائيل القيام بعملية برية حتى حدود الليطاني مستغلة الوقت الضائع من خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية، وحاجة كلا المرشحين الرئيس الأميركي جو بايدن والسابق دونالد ترامب للوبي الصهيوني، وما له من تأثيرات في الولايات المتحدة، فضلاً عمّا يجري في المنطقة وهذا ما تستغله إسرائيل وتفعل ما يحلو لها وما تشاء في ظل استمرار "قبّة الباط" الأميركية والأوروبية، وإن كان الموقف الأميركي والأوروبي مغايرين عما كانا عليهما خلال عملية طوفان الأقصى.
 
 
 
لو كان ثمّة قضاءٌ ما، حقيقيّ، نزيه، منزّه، حياديّ؛ محلّيّ أو دوليّ، أيّ حكمٍ كان يلفظه في حقّ "الشاهدَين" رئيسَي المجلس والحكومة، ومَن معهما، وخلفهما؟

أعرف أنّ هذه الـ"لو"، مستحيلة الوجود للأسباب "المتعارَف عليها"، المعروفة وغير المعروفة. لكن ماذا لو؟
 
 
 
أكد وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي في اتصال مع "النهار" الاستعاضة عن المسار التقليدي المعتمد لإجراء امتحانات الشهادة المتوسطة منذ أعوام طويلة بامتحان وطني موحد يجري في أحرام المدارس الرسمية والخاصة، مشيراً إلى أن النتيجة النهائية للتلميذ تصدر وفقاً لتحصيل مركّب من 65 في المئة للجهد المدرسي و35 في المئة للامتحان الوطني.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم